رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل الطلاب لأفضل نظام غذائي في فترة الامتحانات

دليل الطلاب لأفضل نظام غذائي في فترة الامتحانات

يتجاهل كثير من الطلاب تناول بعض الوجبات الأساسية خلال الامتحانات، لانشغالهم بالمذاكرة واعتقادا منهم أن تناولهم للطعام يهدر الوقت.

في الحقيقة، النظام الغذائي الصحي يساعد على كسب وقت إضافي للمذاكرة، لأنه يزيد من درجة تركيزك، بالتالي تزداد قدرتك على التحصيل في وقت أقل. يوضح «شبابيك» أفضل الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها أثناء الامتحانات، الأخرى التي يجب تجنبها.

التركيز في المذاكرة

ينصح دكتور مصطفى النجار، خبير التغذية، بتناول البليلة خلال وجبتي الإفطار والعشاء وإضافة المكسرات لها كجوز الهند والزبيب، لأنها تساعد على التركيز، كما ينصح بتناول السمك في وجبة الغداء ثلاثة أيام في الإسبوع.

تجنب هذه الأطعمة

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل الفول والعدس والبسلة، بالإضافة إلى الأطعمة الدسمة، مثل البيتزا والبرجر، لأنها تحتاج إلى وقت طويل ليتم هضمها، ما يؤدي إلى الإحساس بالخمول بعد تناولها، لذلك ينصح دكتور ناصر أبو النجا، خبير التغذية، بعدم تناولها فترة الامتحانات.

تحسين الأداء

يوجد أطعمة تحسن الأداء في الامتحان، منها الشوكولاتة، لأنها تزيد من تدفق الدم إلى المخ، بالتالي تزداد القدرة على التركيز، كما أن مضغ اللبان قبل الامتحان بخمس دقائق ينشط ويحسن الذاكرة، ذلك وفقا لما توصلت له دراسة أجنبية.

مجهود أقل

احرص على تناول التفاح بالقشرة، لأنه يساعد على تنشيط الذاكرة، بالتالي يسهل عليك عملية حفظ واسترجاع المعلومات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب