رئيس التحرير: أحمد متولي

لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة في رمضان

لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة في رمضان

إذا كنت طالبا بالثانوية فستحتاج لإعادة تنظيم وقتك خلال شهر رمضان، حتى تتمكن من استغلال الوقت الأفضل في المذاكرة، من ثم تستعد للامتحانات بشكل جيد.

في هذا التقرير نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تنظيم وقت المذاكرة بشكل أكثر فاعلية خلال شهر رمضان، ذلك من خلال الاستعانة بخبيرة التنمية البشرية دكتورة بسمة سليم.

أول ساعتين

احرص على استغلال أول ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم في المذاكرة، واستغل الأوقات التي تشعر فيها بالجوع، في ممارسة أنشطة أخرى، لا تتطلب مجهود ذهني كبير، لأن الجوع يؤدي إلى الهبوط، بسبب انخفاض الجلوكوز في الدم، ما يتسبب في الشعور بالدوخة والصداع، في هذه الحالة تكون المذاكرة غير مجدية.

الوقت المخصص للطعام

تنصح دكتورة بسمة سليم بضرورة تنظيم الوقت المخصص لتناول وجبة الإفطار أيضا، فلا تتناول الطعام دفعة واحدة بل يجب تقسيم الوجبة على فترات، لأن تناولها مرة واحدة يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول.

تناول في البداية التمر ثم كوب من اللبن أو العصير، بعد ذلك اذهب للصلاة، ثم تناول جزء من وجبة الإفطار وبعد فترة تناول الجزء الأخر، حيث يساعد ذلك على منح المخ طاقة وحيوية أكبر، تساعدك على المذاكرة.

العودة للمذاكرة

وفقا لخبيرة التنمية البشرية، يجب أن تعود للمذاكرة مرة أخرى من بعد صلاة العشاء حتى وقت السحور، فيجب ألا يقل متوسط ساعات المذاكرة عن 6 أو 7 ساعات يوميا، خلال هذه الفترة.

يعتبر هذا الوقت من أفضل أوقات المذاكرة في رمضان، لأنك لا تشعر فيه بالجوع أو الحر، بالتالي تزداد قدرتك على التركيز.

وقت العبادة

من المؤكد إنك تحتاج إلى تخصيص وقت للعبادة خلال شهر رمضان، لذلك تقترح «بسمة» تخصيص نصف ساعة لممارسة العبادات، كقراءة القرآن، بعد كل مرة تنتهي فيها من مذاكرة مادة ما خلال اليوم، ليكون ذلك بمثابة فترة راحة من المذاكرة، تساعدك على تجديد نشاطك وتزيد من قدرتك على الحفظ.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا