علّمي طفلك.. طرق تجنب الانتهاكات الجنسية

كتبت- ميرال عزت:

هل تقلقين على أطفالك وتخشين من تعرضهم للتحرش والانتهاكات الجنسية خاصة مع انتشار حوادث التحرش الجنسي بالأطفال، وليس لديك دراية بكيفية توعية طفلك والسن المناسب لهذا؟

في هذا التقرير من «شبابيك» سنشرح لك طرق توعية طفلك لتجنب الانتهاكات الجنسية.

في البداية لابد أن تعي أن الانتهاكات الجنسية ربما تحدث من الأقارب وليس الأغراب فقط، فكثيرا ما نرى أطفال يتعرضون للانتهاكات الجنسية عن طريق الأب أو الخال أو العم أو الجار أو حتى المعلم بالمدرسة، لذلك لابد أن تعلمي طفلك بعض العادات لتجنب حدوث ذلك.

الخصوصية

لابد أن تعلمي طفلك أن له خصوصيات لا يكشفها لأحد كأن يخلع ملابسه أمام الآخرين، وأن يستأذن أي شخص للخروج من غرفته لكي يقوم بخلع ملابسه.

وأيضاً لا بد أن يتعلم أن يدخل إلى الحمام بنفسه دون مساعده أحد، وإذا طلب المساعدة تكون من الأم فقط.

منع طفلك الجلوس على «حجر» أي شخص، حتى إذا كان الشخص قريب جداً.

علّمي طفلك استخدام «البوتي» في 7 خطوات

عدم اللعب مع الاكبر سناً

لا بد أن تعلمي طفلك أن يلعب مع أطفال من عمره، وأن يكون هذا الأمر أمام عينيك، خاصة أن بعض الأطفال يتعلمون بعض الأمور عن طريق التليفزيون وغيره وربما يحاول تقليده، خاصه إذا كان الطفل أكبر سناً من باقي الأطفال.

عدم الضغط على طفلك

لا تضغطي على الطفل من أجل زيارة أحد أقاربك أو معارفك دون رغبته، ولا بد أن تقلقى في حالة تعلق طفلك بشخص كبير بالسن ورغبته في زيارته بشكل متكرر، أو ملاحظة اهتمام زائد من قبل هذا الشخص اتجاه طفلك دون باقي الأطفال.

التحدث مع طفلك

إذا لاحظت ميول طفلك إلى الأنطواء دون عادته ورغبته في الانعزال، فلابد أن تتحدثي معه وتتقربي إليه.

من غير نرفزة.. إزاي تتعامل مع طفلك العنيد؟

حذف القنوات غير الملائمة

دائماً ما ينصح بأن تتابع الأم أفلام الكارتون والمسلسلات التي يراها طفلك قبل مشاهدته ومنعه من المشاهدة إذا كان الفيلم يتضمن مشاهد لا يمكنه رؤيتها.

ولابد من التأكد من حذف المواقع والقنوات التي تعرض مشاهد غير ملائمة من التليفزيون.

التعرف على أعضائه

لابد أن تعرّفي طفلك على أعضائه التناسلية بطريقة صحيحة ومناسبه لعمره، وتوعيته على عدم لمس هذه الأماكن من قبل أحد. كما ينبغي أن يتعلم الفرق بين اللمسة العادية واللمسة المريبة، وهناك قصص مصورة وفيديوهات قد تساعدك على ذلك.

السن المناسب لتعليم طفلك

السن المناسب لتعليم طفلك المحافظة على نفسه وكيفية تجنب الانتهاكات الجنسية يبدأ عندما يستوعب، وهذا الأمر يبدأ من 3 سنوات، ويزداد تدريجياً مع تقدمه في السن.

إزاي تختاري حضانة طفلك وإزاي تأهليه ليها؟

قنوات تعليمية لازم «طفلك» يتفرج عليها

4 علامات تكشف مرض طفلك بالتوحد

كيف تحمي طفلك من «الابتسار»؟

محمد علي

رئيس التحرير التنفيذي لموقع شبابيك

ميكس ميديا