رئيس التحرير أحمد متولي
 السر في التكافل.. هذا ما قدمه اتحادات 11 جامعة للطلاب

السر في التكافل.. هذا ما قدمه اتحادات 11 جامعة للطلاب

مع نهاية العام الدراسي، وانتهاء الأنشطة الطلابية، يقدم «شبابيك» كشف حساب لما قدمته اتحادات الجامعات خلال 7 أشهر منذ انتخابها في نوفمبر 2015، بعد انقطاع لسنتين دراسيتين، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.

فماذا قدم رؤساء اتحاد الجامعات لزملائهم الطلاب، في التقرير التالي نرصد أنشطة 11 اتحاد جامعي موزعين على الجامعات الحكومية في أنحاء الجمهورية.

المنوفية

استطاع اتحاد جامعة المنوفية برئاسة الطالب عمرو الشريف، تخفيف أسعار الكتب الدراسية بموافقة رئاسة الجامعة على بيعها بالشكل التالي «سعر كل 100 ورقة 20 جنيها»، ويؤكد الشريف تعميم القرار على معظم الكليات.

وأضاف أنه تم الموافقة على طلب الاتحاد بتوفير غرفة طبية بالمدن الجامعية يتواجد فيها طبيب ومساعد له، ووضع لائحة إسعافات أولية لتدريب الطلاب على كيفية إجراء الإسعافات الأولية بالتعاون مع طلاب كلية الطب، والموافقة على وجود سيارة إسعاف بشكل مستمر داخل الجامعة تحسبا لأي طوارئ.

كما شكلت لجنة إشراف طلابي على الطعام بالمدن الجامعية، ورصد شكاوى الطلاب ورفعها لمجلس الاتحاد لمناقشتها وحلها، وأوضح رئيس الاتحاد أنهم نظموا حملة لتعريف الطلاب بصندوق التكافل الاجتماعي وحقهم فيه.

هكذا قيّم «رؤساء الجامعات» اتحاد طلاب مصر

طنطا

وعدد رئيس اتحاد طلاب طنطا عمرو الحلو مجموعة من الخدمات الطلابية التي استطاع الاتحاد القيام بها، مثل: دورة للإسعافات الأولية و13 حملة توعوية ضد فيروس سي والتحليل لعموم الطلاب ومعالجة المصابين بالفيروس على نفقة الدولة، و 72 حملة تبرع بالدم، وإعداد لائحة لأسعار الكتب مخفضة، لكنها لم تعتمد بعد، وكذلك إنشاء لجنة للخدمات الطلابية تقوم برصد مشاكل الطلاب وحلها.

وأضاف رئيس اتحاد طنطا، عمرو الحلو، تم تخصيص لجنة طلابية لرفع واقع مشاكل الطلاب في المدينة الجامعية وإعداد ملف وعرضه على مجلس الجامعة، مع تخصيص 600 ألف جنيه لصندوق التكافل بالكليات.

السادات

واهتم رئيس اتحاد طلاب جامعة السادات، طه ذكي، بالمدن الجامعية من خلال عمل حملات تفتيش على الخدمات في 4 مدن تابعين للجامعة، هكذا يؤكد رئيس الاتحاد.

وأوضح أنه سيناقش مع رئيس الجامعة، ترميم المطاعم خلال فترة الأجازة، وتحسين جودة الطعام وطهيه، وتفعيل النداء الآلي بمباني الطالبات، وتدريب الطلاب على استخدام طفايات الحريق.

وأشار إلى أنه تم تسكين عدد من الطلاب الذين لم يتمكنوا من دفع إيجار الشقق الخارجية داخل المدينة الجامعية بسعر رمزي غير مشتمل وجبات المدينة، كما أنه تم تقسيم صندوق التكافل لمستويات تصرف على حسب حاجة الطالب، ومساعدته في دفع الرسوم الدراسية وشراء الكتب الدراسية.

ونظم رئيس اتحاد الطلاب 4 وقفات احتجاجية لحل أزمة أسعار الكتب المرتفعة، لكن دون جدوى.

نائب رئيس «اتحاد مصر»: وزير التعليم العالي يتكبّر على الطلاب

أسوان

رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان، أحمد عدلي، أشار إلى أنه تم تنظيم مبادرة لرصد مشاكل الطلاب بالجامعة لمدة ثلاثة أيام، وتم العمل على حل هذه المشاكل.

وقال إن الاتحاد نجح في توفير أوتوبيسات تنقل الطلاب من المجمعات إلى مواقف السيارات. وكانت هذه أبرز مشكلة تواجه الطلاب وتؤخرهم لساعات.

وأضاف أن الطلاب اشتكوا من سوء خدمة التغذية في المدن الجامعية، وتواصل الاتحاد مع إدارة الجامعة وأجرى مناقصة بين الشركات وتحسين الخدمة داخل المدينة وترميم المباني.

دمنهور

أكد رئيس اتحاد دمنهور، محمد حماد، أنه عرض على رئيس الجامعة حالات عدد من الطلاب المرضى والمحتاجين لعمليات جراحية، وقدم الدعم الكامل لهم.

وعن تزامن الامتحانات مع شهر رمضان، قال حماد إنهم ناقشوا رئيس الجامعة للتراجع عن تأخير الامتحانات، وهو ما استجاب له الدكتور عبيد صالح، على أن تنتهي الامتحانات في الأسبوع الأول من شهر رمضان.

بني سويف

وعرض رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف عمار علي حسن ما قدمه الاتحاد من خدمات طلابية تمثل عدد منها في الآتي:

تخصيص مبنى مستقل لاتحاد الطلاب وتعيين أحد الطلاب المتعسرين ماديا للعمل به مقابل دخل شهري، وتعيين 3 طلاب آخرين بالمكتبة الخاصة بالاتحاد والتي يعود ربحها لصندوق الاتحاد.

عدد من الزيارات المفاجأة للمدن الجامعية ورصد مشاكل الطلاب وحل مشاكل السباكة وثلاجات وفلاتر المياه، وتحسين جودة الطعام.

الموافقة على طلب الاتحاد بتشغيل النصف الآخر من أحد المباني لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب، وتركيب شبكة واي فاي داخل المدينة مع بداية شهر يونيو.

المساهمة في تسكين حوالي 25 طالبة في مساكن خاصة خارح المدينة الجامعية، وتقديم مقترح التصحيح الإلكتروني وموافقة الجامعة عليه وتطبيقه ببعض الكليات، وإنهاء ظاهرة اجبار الطالب على شراء الكتب الدراسية.

توفير الدعم المادي للطلاب من خلال صندوق التكافل الذي وصل إلى ما يقارب من 110 ألأف جنيه، وتوفير مبلغ شهري لحوالي 12 طالب وطالبة بإجمالي 175 جنيه للطالبات و 150 للطلاب وتوفير 3 كراسي وموتوسيكل مترحكة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

«اتحاد مصر»: نحتمي في 2.5 مليون طالب جامعي

كفر الشيخ

وبحسب رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، محمود الشاذلي، فإن الاتحاد استطاع الحصول على موافقة بتخصيص أوتوبيس لنقل الطلاب المعاقين من المدينة الجامعية إلى لجان الامتحانات، وتخصيص آخر لعموم الطلاب، بالإضافة لتسهيل إجراءات صندوق التكالف الاجتماعي.

عين شمس

وقال نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، محمد جلال، إن الاتحاد حصل على موافقة برفع التكافل الاجتماعي لكل طالب بحيث يصل إلى ألفين جنيه خلال مدة دراسته، بالإضافة حل المشاكل التي تواجه الطلاب بالتنسيق مع إدارة الجامعة.

وأضاف أنه تم إعفاء الطلاب المكفوفين من مصاريف الدراسة والمدينة الجامعية، وتسكين طلاب التربية العسكرية بالمجان خلال فترة الأجازة والتكفل بمصاريف 18 طالبة بالمدينة الجامعية لمدة 4 أشهر، وتقديم الدعم المادي للطلاب المتقدمين ببحث اجتماعي.

المنصورة

وساعد اتحاد طلاب جامعة المنصورة في تحسين جودة التغذية بالمدن الجامعية من خلال رفع تقارير بالمشاكل التي تواجه الطلاب إلى رئيس الجامعة، وخصصت الجامعة 13 مليون جنيه لصيانة المدن الجامعية، بالإضافة لتحسين أوضاع المستشفى الجامعي بعد شكاوى الطلاب- بحسب رئيس الاتحاد، خالد عبد الباسط.

وأشار إلى أن الاتحاد اجتمع بمدير مركز دعم الكتاب الجامعي وتم مخاطبة رئيس الجامعة لإلزام الكليات بالأسعار التي حددها المركز، موضحا أن العديد من الكليات التزمت بالقرار وعدد آخر لم يلتزم.

وأكد أن إدارة صندوق التكافل من أفضل الادارات في الجامعة وسيتم تكريمها لما تقدمه مت تسهيلات وخدمات طلابية، حيث أنها لم ترفض أي طلب يقدمه الاتحاد لدعم الطلاب المرضى والمحتاجين، كما تم تخصيص مبالغ لكل كلية تخص التكافل.

وأضاف أن عدد من الكليات شهدت مشاكل بسبب جداول الامتحانات، ورفع الاتحاد المشكلة لرئاسة الجامعة التي أمرت بوضع جداول مرشحة ليختار الطلاب ما يناسبهم، كما أن الجامعة وافقت على طلب الاتحاد برفع درجات الرأفة بعد اعتراض دفعات طلابية في بعض الكليات على نتائج الفصل الدراسي الأول.

اتحاد طلاب مصر للرئيس: «سقط قناعك.. انتهت أكذوبة عام الشباب»

دمياط

في جامعة دمياط، اشتكى طلاب المدينة الجامعية من قلة العاملين الذين يقومون بمهام النظافة والطهي، ورفع اتحاد الطلاب مذكرة إلى رئيس الجامعة الذي قام بحل المشكلة وفصل عمالة التنظيف عن الطهي.

ويقول رئيس اتحاد طلاب الجامعة، أسامة الألفي، أنه رغم وجود سعر موحد للكتب إلا أن العديد من أعضاء هيئة التدريس لم يلتزم بالأمر، مضيفا «الطلاب خافوا يشتكوا عشان الدكاترة ميتعنتوش معاهم ويسقطوهم وبالتالي مخدناش خطوة في الموضوع ده».

الزقازيق

واعتمد اتحاد طلاب جامعة الزقازيق في تقديم خدماته من خلال صندوق التكافل الاجتماعي وسد حالات الطلاب العلاجية والمادية، بالإضافة لمحاولة الاتحاد لعودة المطعم المركزي بالمدينة الجامعية للعمل، بعد توقفه لمدة 3 سنوات وتعويض الطلاب ببدل أغذية لشراء طعامهم من الخارج- بحسب رئيس الاتحاد، محمود محسب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.