رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل الطلاب لحل أسئلة الامتحانات الموضوعية

دليل الطلاب لحل أسئلة الامتحانات الموضوعية

يقدم شبابيك للطلاب سلسلة من النصائح التي تمكنهم من اجتياز الامتحانات الموضوعية (التي تتضمن أسئلة الاختيارات، الصواب والخطأ، وأكمل)، حيث تتطلب هذه النوعية من الامتحانات طرق مختلفة في المذاكرة وأداء الامتحان.

نصائح

لكي تتمكن من الإجابة بشكل صحيح على جميع الأسئلة التي تتضمنها الامتحانات الموضوعية، فيجب أن تعتمد على الفهم بدرجة أكبر من الحفظ في أثناء مذاكرة المادة الدراسية، ولا ينصح أيضا بالتلخيص خلال المذاكرة.

ويجب تحري الدقة في أثناء أداء الامتحان، فلابد أن تكتب رقم السؤال وإجابته بشكل واضح، حتى لا يجد المصحح صعوبة في تحديد السؤال الذي تجيب عنه أو الإجابة التي ترغب في كتابتها.

أسئلة الاختيارات

يجب أن تمر على هذه الأسئلة ثلاث مرات، في المرة الأولى تجيب على الأسئلة السهلة، مع وضع علامة بجوار النقاط الصعبة، وفي المرة الثانية، بعد الانتهاء من النقاط السهلة، عليك الرجوع إلى النقاط التي وضعت علامة بجانبها لتفكر فيها وإذا وجدت صعوبة في نقطة ما، عليك الانتقال إلى النقطة التي تليها.

الصواب والخطأ

إذا تضمنت أسئلة الصواب والخطأ جمل منفية، فيمكن أن تجد صعوبة في الإجابة عنها، لأنها تكون مشوشة، لذلك يُنصح بحذف أداة النفي والإجابة على السؤال بعدها، فإذا كانت العبارة خاطئة، بعد حذفها، فإن نفيها يكون صحيح، العكس.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب