رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تتعلم لغة جديدة؟.. 6 نصائح تساعدك

عايز تتعلم لغة جديدة؟.. 6 نصائح تساعدك

يرغب كثيرون في تعلم لغات جديدة، لكن الوقوع في بعض الأخطاء يجعلهم يستغرقون وقتا أطول لإتقان اللغة التي يرغبون في تعلمها، ولتجنب ذلك عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

القاموس

أكثر الأخطاء شيوعا هو استخدام القاموس بكثرة، طوال فترة التعلم، حيث يُنصح باستخدامه في المراحل أو المستويات الأولى فقط، لتكوين حصيلة لغوية، عن طريق كتابة الكلمات الجديدة وحفظها، أي يجب ألا يكون الهدف من استخدامه هو ترجمة كل كلمة تجد صعوبة في فهمها.

يرجع الخطأ في ذلك إلى أنك قد لا تحتاج لأن تبحث عن معنى الكلمة في القاموس إذا استمريت في القراءة وفهمت النص المستخدمة فيه، في هذه الحالة ستتمكن من استنتاج معناها من السياق.

بالإضافة إلى أن القاموس، أحيانا، يكون غير فعال نسبيا لأنه يعزل المعنى عن سياقه، كما أنك لا تجد معنى واحدا للكلمة وإنما عدة معان كثيرة، وفي هذه الحالة ستجد صعوبة في تحديد المعنى الأصح.

لذلك يجب ألا تبحث عن الكلمة أبدا قبل أن تقرأ النص الذي وردت فيه بأكمله، وحاول أن تبذل قصارى جهدك لتستدل على معاني الكلمات من نصوصها، يمكنك الاستعانة بقاموس انجليزي – انجليزي بدلا من انجليزي – عربي.

اقرأ أيضا: أفضل 5 قواميس إلكترونية للترجمة

قصص الأطفال

تنصح أميرة محمد، مترجمة، بالتدرج في القراءة، كأن تقرأ قصص الأطفال في المراحل الأولى من تعلم اللغة، لأنها كتب بسيطة، يسهل عليك فهمها واستنتاج الكلمات التي لا تعرفها، ومن ثم تكون بمثابة وسيلة تساعدك على التدرب على استنتاج معاني الكلمات من السياق التي وردت فيه.

الكلمات المتشابهة

كثير من الكلمات في اللغات الأوروبية مماثلة لكلمات عديدة في اللغة الإنجليزية، لذلك احرص على الاستفادة من ذلك، فإذا كنت متقنا للغة الإنجليزية وترغب في تعلم اللغة الفرنسية، مثلا، فيجب أن تستفيد من الكلمات المتشابهة في اللغتين، حيث يسهل عليك ذلك عملية التعلم.

احرص على الاحتفاظ بورقة وقلم في أثناء قراءة قطعة باللغة الفرنسية مثلا، وصمم جدولا وسجل في أحد الأعمدة الكلمات الفرنسية التي تشبه الإنجليزية، واكتب في العمود الآخر الكلمات المقابلة لها بالانجليزية.

اقرأ أيضا: وفر فلوسك..5 مواقع هتساعدك تتعلم إنجليزي

جميع المهارات

لكي تتمكن من إتقان أي لغة لا تركز على مهارة واحدة فقط، كالقراءة، بل يجب أن تتعلم المهارات الأساسية معا (القراءة، الكتابة، الاستماع، التحدث).

تؤكد منة مدحت، مترجمة، على أهمية الاستماع إلى فيديوهات باللغة التي ترغب في تعلمها، سواء الإنجليزية أو غيرها، إلا أنها حذرت من الاستماع إلى فيديوهات لأشخاص يتحدثون بهذه اللغة، حتى لا تشعر بالإحباط، في حالة عدم تمكنك من فهم ما يقولون، لذلك من الأفضل مشاهدة فيديوهات تعليمية في البداية.

الممارسة

لكي تتمكن من تعلم اللغة وإتقانها، يجب أن تحرص على ممارستها في حياتك اليومية، هذا ما أكدت عليه منة، بقولها: «مارس اللغة حتى لو مع نفسك بأقل مستوى زي إنك تكتب بالليل اللي عملته النهاردة في يومك باللغة اللي بتتعلمها، حتى لو جملة واحدة».

تقول «أميرة» إنه من الأفضل ربط عملية تعلم وممارسة اللغة الجديدة بالأشياء المفضلة لديك، فمثلا إذا كنت تهوى مشاهدة الأفلام، فيمكنك مشاهدة أفلام باللغة التي تتعلمها، وإذا كنت من محبي مواقع التواصل الاجتماعي، كـ«الفيس بوك»، فيجب استغلال ذلك بالانضمام لصفحات مواقع أجنبية، سواء صحف الكترونية أو غيره.

يجعل ذلك عملية التعلم أكثر متعة، ويُجنبك الوصول إلى مرحلة الشعور بالملل التي يمكن أن تجعلك تتراجع عن هدفك.

اقرأ أيضا: مواقع تعلمك أي لغة ببلاش

الحافز

مع مرور الوقت يمكن أن تبدأ في التراجع والتنازل عن هدفك لتعلم لغة جديدة، لإنشغالك بأمور أخرى، لتجنب ذلك، تنصح «منة»، بالإشتراك في مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي مهتمة بتعليم اللغات لتتواصل مع أعضائها والمنضمين لها، ليكونوا بمثابة حافز لك يشجعك على المواصلة.

اقرأ أيضا: 5 لغات ربما لم تسمع عنها من قبل..تعلمها

مصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب