رئيس التحرير أحمد متولي
 استمتع.. أفلام مصرية مقتبسة من روايات أجنبية

استمتع.. أفلام مصرية مقتبسة من روايات أجنبية

عادة ما تتحول الروايات الناجحة إلى أعمال فنية سواء سينمائية أو درامية استثمارا لنجاح الرواية، بجانب زيادة انتشارها حول دول العالم. 

السينما المصرية تحفل بكثير من الأعمال السينمائية المنقولة عن روايات عالمية ناجحة. معظم تلك الأفلام ناجحة ومشهورة، بالتأكيد تعرف عددا كبيرا منها، ولكن دون أن تعلم أنها في الأصل تجسيد لإحدى الروايات العالمية.

آه من حواء​​​​​​​

فيلم مقتبس عن رواية «ترويض الشرسة» للروائي العالمي ويليام شكسبير. الفيلم بطولة رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وحسين رياض وعبدالمنعم إبراهيم.

يبدأ الفيلم بمصادفة تجمع رشدي أباظة بلبنى عبدالعزيز بعد تعطل سيارتها، يعرض عليها المساعدة إلا أن أسلوبها الفظ يجعله يحجم عن ذلك. يدرك أباظة أنها حفيدة صاحب المزرعة التي سيعمل بها طبيبا بيطريا.

تواجه لبنى عناد أباظة وعدم انصياعه لها كعادة من حولها فتقرر الانتقام منه ولكن الانتقام ينقلب إلى زواج ليتولى أباظة مسؤولية تهذيب زوجته وإخضاعها وترويض عنادها.

نهر الحب

 

فيلم مأخوذ عن رواية «أنا كارنينا» للروائي الروسي ليو تولستوي. الفيلم بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم، إلا أنه مختلف عن الرواية في عدة تفاصيل.

في بداية الفيلم يتصادف وجود الشريف مع فاتن في نفس القطار، حين يراها تبكي وهي نائمة، ثم تتطور الأحداث ويقعا في الحب رغم زواجها من أحد الأثرياء ووجود ابنها.

تتعرض فاتن للكثير من المواقف الصعبة للتخلى عن حبها في مقابل البقاء مع ابنها، إلا أن قسوة زوجها تمعنها من ذلك، وحين يموت حبيبها تحاول العودة لزوجها ومنزلها حتى ولو خادمة ولكنها تفشل فتقرر الانتحار.

في الرواية لم يكن الزوج قاسيا أبدًا، بل على العكس كان نبيلا حنونا لم يقس عليها يوما حتى بعد خيانتها له. كما أن قصة الحب تنتهي في الفيلم بوفاة الشريف في الحرب، إلا أن الرواية يفتر فيها الحب بين العاشقين مما يجعل البطلة تندم على هجرها منزلها.

أمير الدهاء

 

هذا الفيلم وفيلم مصري آخر باسم «أمير الانتقام» مأخوذان عن رواية «الكونت دي مونت كريستو» للروائي الفرنسي ألكسندر دوما. الفيلم بطولة فريد شوقي وشويكار ومحمود مرسي ونعيمة عاكف.

يتعرض فريد شوقي للخيانة من أقرب صديقين له، ويُقدم للمحاكمة ويُسجن لمدة طويلة وحيدًا، حتى يتعرف إلى جاره في السجن والذي يساعده على الهرب ويخبره بمكان كنزه المدفون في جزيرة بعيدة.

يحصل شوقي على الكنز ويصحب فاحش الثراء ويقرر العودة إلى موطنه الأصلي للانتقام ممن تسببوا في معاناته طوال تلك السنوات. ينتهج شوقي أسلوبًا ذكيًا شديد الدهاء في انتقامه.

هذا الرجل أحبه

فيلم مقتبس عن رواية «جين آير» للكاتبة الإنجليزية شارلوت برونتي. الفيلم بطولة ماجدة ويحيى شاهين وصباح وزوزو نبيل. يحكي الفيلم قصة الفتاة اليتيمة التي تعمل في منزل أحد الأثرياء.

يعاملها ابن العائلة الثرية بقسوة في البداية، ولكنها حين تلاحظ انعزاله طوال الوقت في غربته تبدأ في التقرب منه حتى تقع في حبه، وبمرور الوقت يقع هو الآخر في حبها ويبدأ في نفض ذكرياته السيئة والإقبال على الحياة.

تبدأ الأحداث في التعقد بمرور الوقت بسبب المفاجآت التي تتكشف حول الفتاة اللقيطة، خاصة بعد أن يقرر الثري الزواج منها. تنتهي الأحداث نهاية مأساوية حين يفقد الثري نظره وتقرر الفتاة البقاء معه.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة