رئيس التحرير أحمد متولي
 كلنا ساديون.. لكن هؤلاء مرضى بها

كلنا ساديون.. لكن هؤلاء مرضى بها

السادية هي التلذذ بتعذيب الآخرين، والسادية في الجنس هي النشوة التي تنتاب الشخص عن طريق إيذاء الطرف الآخر في العلاقة. ويقابلها في التعريف «المازوخية»، وتتميز الشخصية السادية بالقسوة والعدوانية.

في فيلم "درب الهوى" شخصية الفنان حسن عابدين، والذي يتلذذ بتعذيب الآخرين له هو "مازوخي" ومن يعذبه "سادي". فإيقاع الألم عليه شرطه الأساسي لتحقيق لذته الجنسية.

درجات السادية

تبدأ السادية صغيرة أو خفيفة بمجرد الضرب بكف اليد فقط أو العض والجرح وهي المرحلة المتوسطة، وصولا للشديدة وهي القتل. وهي شعور غريزي لا دخل للإنسان فيه، بحسب تعريف الروائي "ماركيز دي ساد" والذي نسب له اكتشافه لمصطلح السادية.

مديرك السئ هو أيضا سادي وأخيك الأكبر الذي يقوم بضربك دون سبب هو سادي، وأنت إذا كنت تتلذذ بفعل يؤذي آخر حتى لو بسيط فأنت سادي.. كلنا ساديون ولكن بدرجات مختلفة.

مرض أم صفة؟

السادية في أبسط تعريف لها من علماء النفس وصفوها بأنها مرض، لا دخل للإنسان فيها وهي ليست صفة. الصفة تزول وتتغير بتغير الظروف أما السادية فهي مرض له أسبابه وغالبا تنشأ في مرحلة التنشأة المبكرة للطفل.

وهناك سبب آخر أورده علماء النفس، وهو توحد الضحية مع الجاني وخصوصا لو كان صغير وهو ما يعرف بمتلازمة "ستكهولم" ، كأن يتعرض للضرب بشكل شبه دائم حتى صار يتوحد مع الذي يؤذيه ويتلذذ بذلك بل ويدافع عنه.

والتدليل الزائد للطفل قد يكون سببا آخرا، فالتدليل الزائد للطفل دون معايير واضحة ينتج عن طفلا غير سويا لا يفرق بين الخطأ أو الصواب

كيف أعرف أني سادي؟

إذا رأيت هذه الصفات بك فأنت سادي بدرجة ما:

- استخدام الوحشية أو العنف مع الآخرين بهدف السيطرة.

-  إهانة واحتقار الناس في حضور الآخرين

-  معاملة المرؤوسين بخشونة وخاصة الأطفال، التلاميذ ، السجناء والمرضى.

-  الاستمتاع بمعاناة الآخرين النفسية والجسدية بما في ذلك معاناة الحيوانات

-  الكذب من أجل إيذاء الآخرين أو التسبب بالألم لهم

-  اجبار الآخرين على القيام بما يريد الشخص المصاب بالحالة عن طريق تخويفهم

-  تقييد حرية الأشخاص الذين لهم علاقة به كأن لا يسمح لزوجته بمغادرة المنزل أو عدم السماح لبناته بحضور مناسبة اجتماعية

- الهوس بالعنف ، السلاح، الإصابات أو التعذيب.

السادية في القانون

يقول المحامي أحمد حسام، لـ"شبابيك"، أي فعل يؤدي إلى إيذاء الآخرين معاقب عليه قانونا بحسب درجة الإعتداء او الإيذاء، مضيفا أن الجنس السادي يعامل معاملة مختلفة فالقانون يعتبر الأدوات التي تستخدم في ممارسة الجنس السادي مجرد أحراز، ولا توجد تهمة أو عقوبة قائمة بذاتها، على الفعل السادي أثناء العلاقة الجنسية.

وأضاف، إذا توفي شخص جراء الجنس السادي فهو يعتبر قتل خطأ، لموافقة الطرفين على تلك العلاقة، اما إذا كان القتل خارج إطار هذه العلاقة فهو قتل عمد.

​وغالبا ما تضبط مباحث الآداب -باستثناء المتهمين والأحراز العادية- أدوات جنسية تستخدم في ممارسة الجنس السادي، كما حدث في منتصف يناير الماضي، عندما ألقى رجال الآداب القبض على شبكة روسية لتجارة الجنس، بحوزتها كرابيج تستخدم في ممارسة الجنس السادي.

السادية في السينما

بالإضافة إلى فيلم "درب الهوى" الذي تناول السادية هناك أيضا أفلام عديدة تناولت الشخصية، مثل فيلم "Fifty Shades of Grey"

الفيلم يتناول قصة طالبة شابة تقابل رجل فاحش الثراء سادي، وتنقلب حياتعهما رأسا على عقب بعد الارتباط ببعضهما البعض واكتشاف الفتاة لطبيعة حبيبها.

الدكتور ليكتر في فيلم Hannibal كان سادي الشخصية يتلذذ بتعذيب ضحاياها.

فيلم بنت من دار السلام

في هذا الفيلم تحصل منال على مؤهل الثانوية التجارية وتقرر السعي للحصول على عمل من أجل توفير المال اللازم للمعيشة، فتجد عمل في منزل رجل كبير في السن. تنقلب حياة منال رأسًا على عقب بعدما يعتدي هذا الرجل عليها، وتجد نفسها مضطرة للزواج منه. سرعان ما تكتشف منال أن هذا الرجل مريض بالسادية.

في مسلسل Game of thrones الشهير، شخصية "رامسي بولتون" السادية يعرفها الجميع، هو شخص ل متعته في الحياة تعذيب من يعرفهم ومن لم يعرفهم. وفي هذا الفيديو أشهر ضحاياه ثيون جريجوي.

فيلم

 

كيف تتخلص من السادية؟

قال الدكتور النفسي جمال فرويز، لـ"شبابيك"، إن السادية تنقسم لنوعين الإيجابية والسلبية.

الإيجابية هي الضرب خلال الجنس وتكون بموافقة الطرفين او تعامل المدير مع موظفيه بالعنف أو تاجر يتعامل مع زبائنه بطريقة أكثر صلفا.

أما السلبية فهي بمعناها البسيط "حرق الدم" وهو ما يفعله موظفين الحكومة بأن يرفضون إنهاء أوراق لك بداعي عدم وجود اختام وطلبهم منك القدوم في ميعاد ثاني مع إمكانيتهم بغنهاء ذلك في لحظتها.

ودلل على ذلك بمثال آخر "لو انا في التجمع وانت في وسط البلد وطلبت مني حاجة وقولتلك تعالى التجمع فانت تيجي، وبعد كدة اقولك معلش تعالى بكرة عشان حصل مشكلة".

قال فرويز لـ"شبابيك"، العلاج يبدأ أولا بنية المريض بالسادية في العلاج، وتبدأ الخطوة الثانية بشئ يطلق عليه الأطباء النفسيون "مثلث الشخصية"، بمنعى تحليل شخصية السادي والوصول للأسباب التي أدت به إلى ذلك وغالبا ما تكون نقطة ضعف لديه.

ثم يبدأ الطبيب بالتركيز على نقطة الضعف هذه وتوعيته بها والتعامل معها، موضحا أن أغلب المشكلات تبدأ من مرحلة الطفولة، كأن يتعرض الطفل لإعتاء دائم، أو تعويده على إيذاء الآخرين والتلذذ بذلك.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية