رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي عن زيارته لبرشلونة: الأوروبيون طلبوا مساعدتنا

وزير التعليم العالي عن زيارته لبرشلونة: الأوروبيون طلبوا مساعدتنا

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، أنه عندما سافر إلي برشلونة، برفقة عدد من رؤساء الجامعات، كانت له الكلمة الأولي للمؤتمر أمام العالم للوزير، وكانت عن التحديات الدولية لملف التعليم، وهذا شرف لمصر، موضحًا أن كلمة مصر أمام رؤساء الجامعات الأوربية والعربية، أدهشتهم وجاء إليه رؤساء الجامعات الأوروبية يقولون له: «جئت لتعرض مشاكلك ولكنك لمست مشاكلنا ونرغب أن تساعدنا وليس أن نساعدك نحن».

واستنكر «الشيحي» خلال اجتماعه بالصحفيين مساء الثلاثاء، بمقر الوزارة، ما تناولته بعض المواقع والقنوات التليفزيونيه، من نقل صور للوفد والتعليق عليها «أنهم ذهبوا للنزهة أو الفسحة»، مؤكدًا أن الصورة «لسيلفي» التى التقطت وعلق عليها بعض المذيعين لم يكن بها الوزير، وأن المسافرين إلى برشلونة من المصريين كانوا باستضافة من القائمين على المؤتمر ولم نتكبد اموالاً.

ووجه «الشيحي» رسالة إلى الصحفيين والإعلاميين، «أتقوا الله في الكلمة.. واعلموا أنكم ستحاسبون.. الكلمة ترفع الشخص .. وبها ينزلق من الحسبان».

ونفي «الشيحي»، تصريح نقلته بعض المواقع الإلكترونية، أن التعليم العالي في مصر أحسن تعليم، مؤكدًا «أن ما تم كتابته يعد شئ خارج عن الأدب وعيب».

وأكد أن ما قاله خلال جلسة النواب أمس، فى اجتماعه مع لجنة الخطة والموزانة: «أن التعليم العالي فى مصر نقدر نخليه احسن وأن بعض الدول العربية بتاخد طلاب كثر كوافدين وترسل لنا طلاب، ولو كان تعليمهم افضل من تعليمنا لم يرسلوا لنا طلاب.. فنحن نجلد انفسنا» ولا نعرف السبب من وراء ذلك، على حد قوله.

وتابع: «نحن غير راضيين على عن ترتيبنا فى التصنيفات العالمية للجامعات.. ولدينا مواطن ضعيف يمكن تنمية قدراته ومواهبه، وسنصبح أفضل لكن بشكل علمى وليس عشوائي».

وشارك وزير التعليم العالى الثلاثاء الماضي بمؤتمر الجامعات العربية الأوربية الذي نظمه اتحاد الجامعات العربية في الفترة من 25 حتى 27 مايو الحالي، بمدينة برشلونة فى إسبانيا، بمشاركة المئات من رؤساء الجامعات العربية والأوروبية.

«الشيحي» يشارك بمؤتمر الجامعات العربية الأوروبية في إسبانيا

إشادة أوروبية لاستراتيجية التعليم العالي في مصر (صور)

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة