رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تقفّل امتحان الكيميا؟ ذاكر الروشته دي

عايز تقفّل امتحان الكيميا؟ ذاكر الروشته دي

التعرف على طبيعة الامتحان تساعدك على تحصيل درجات أعلى، لذلك يقدم  شبابيك مجموعة من النصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي، القسم العلمي، لحل امتحان الكيمياء، من خلال الاستعانة بمدرسي المادة، إبراهيم الدسوقي، بالمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية، ومحمد العمدة، مدرس خبير بإحدى المعاهد الثانوية الأزهرية.

ذاكر الأهم أولا

عليك استغلال الفاصل الزمني المتاح قبل امتحان الكيمياء بشكل مثالي من خلال مراجعة الأبواب الهامة أولا، من الأفضل أن تراجع المادة بالترتيب التالي: الكيمياء الكهربية، التحليلية ثم العضوية، ثم الباب الأول «العناصر الانتقالية» وأخيرا الباب الثالث «الإتزان الكيميائي»، هذا ما يدعمه محمد العمدة.

لطلاب الثانوية..6 نصائح لحل امتحان العربي بفاعلية

الأجزاء البسيطة مهمة

أوصى إبراهيم الدسوقي، بضرورة مراجعة القوانين العامة بالنسبة للمركبات والاستخدامات والتعليلات، فعلى الرغم من أنها من الأجزاء البسيطة في المنهج إلا أنها مهمة، لا يجب تجاهلها.

شدد الدسوقي أيضا على ضرورة مراجعة أسئلة الكتاب المدرسي بعد الانتهاء من مراجعة كل باب، لأن الامتحان في الغالب يتضمن الكثير منها، على أن تخصص اليوم الأخير الذي يسبق الامتحان مباشرة لحل امتحانات كاملة، سواء نماذج امتحانات الوزارة أو امتحانات السنوات السابقة.

امتحانات الثانوية العامة للقسم العلمي

معادلات موزونة

يجب كتابة معادلات موزونة أثناء الحل، كتابة الحالة الفيزيائية لكل مادة في المعادلة الكيميائية، أكد إبراهيم الدسوقي على أهمية ذلك، موضحا ما يلي:

مادة صلبة ← S

غاز← G

سائل←L

كيف تميز؟

يتضمن الامتحان في كثير من الأحيان، سؤال «كيف تميز عمليا بين..؟»، يؤكد العمدة هنا على أهمية هذا السؤال، مشيرا إلى أنه لابد من تصميم جدول من ثلاث أعمدة للإجابة عليه، بحيث تتضمن الخانة الأولى التجربة، الثانية المركب الأول، الثالثة المركب الثاني.

لطلاب إعدادي وثانوي..إزاي تحل امتحان الإنجليزي؟

الكيمياء الكهربية والتحليلية

احرص على حل الكثير من المسائل المتعلقة بموضوع الكيمياء الكهربية والتحليلية، حيث أكد العمدة على أن الامتحان لابد أن يتضمن مسألتين أو ثلاثة حولها، مؤكدا أيضا على أهمية مسائل الاتزان، لأنها تكون موضع سؤال بالامتحان.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب