رئيس التحرير أحمد متولي
 ليختنشتاين.. يا ترى هي ايه دي؟

ليختنشتاين.. يا ترى هي ايه دي؟

ليختنشتاين دولة في أوروبا وتعتبر من أغنى دول العالم ربما لا تعرف عنها الكثير، ولكن في هذا التقرير سنأخذك في جولة داخلها.

بطاقة تعريفبة للدولة

العاصمة: ڤادوز

العملة: الفرنك السويسري

اللغة: الألمانية

أين تقع؟

تقع ليختنشتاين في وادي الراين في جبال الألب، وتعتبر دولة داخلية في وسط أوروبا تقع على الشاطيء الشرقي لنهر الراين بين سويسرا والنمسا.

أصغر دول أوروبا

تصل مساحة إمارة ليختنشتاين الى 160 كم2 مما يجعلها ثالث أصغر دولة في أوروبا.

عدد السكان 

يشكل سكان ليختنشتاين نسبة 66% من عدد السكان الإجمالي ويشكل السويسريون 15% ، والنمساويون 7% أما الألمان فيشكلون نسبة 4% .

الديانة

الكاثوليك بنسبة 81 %  والبروتستانت 7 % و الإسلام نسبته 0,6 % ويشكل عدد السكان المسلمين حوالي 21,579 أما الديانات الأخرى فنسبتها 8 %.

جولة أكثر داخل ليختنشتاين
الاقتصاد 

ليختنشتاين ذات اقتصاد مميز وبيعتمد بشكل أساسي على مؤسسات الخدمات المالية وعلى قطاع السياحة ويوجد بها بعض الصناعات مثل صناعات الإلكترونيات.

والصناعات الغذائية وتشغيل المعادن. وأيضًا توجد في عاصمتها مجموعة من البنوك مثل بنك ليختنشاين وإف بي وإل جي تي. وشركات قابضة شهيرة. ومن أهم واردات الدولة المكائن والبضائع المعدنية والمنسوجات والمواد الغذائية.

جنة للضرائب 

تعرف ليختنشتاين بإنها جنة للضرائب لأنها تأخذ أقل نسبة من الضرائب على المؤسسات وتشتهر بأنها أفضل ملجأ قانوني ضريبي للأموال المجموعة بطرق تحوم حولها الشكوك.

الحكم

الحكم فيها يعتمد على برلمان يرأسه الأمير ويضم 25 نائبًا الشعب يقوم بإنتخابهم  أما مجلس الوزراء يهتم بالشؤون السياسية اليومية  ويضم خمس رجال وامرأة وهذه الإمارة لا تملك جيشًا وتعتمد على سويسرا في الدفاع عن أراضيها.

ملف:Regierungsgebäude Vaduz, Liechtenstein.jpg

مبنى الحكومة في العاصمة فادوز
ومن خلال الفيديو ده تقدرتسافر لفادوز وإنت في مكانك وتتعرف عليها أكتر. المصدر

الأهرامات في الصين كمان.. الآثار المصرية «كوبي» في هذه الدول

توڤالو.. من دولة فقيرة لدولة غنية بإستخدام الإنترنت

سيف السعودية وشجرة لبنان.. تفسير أعلام 14 دولة عربية

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»