رئيس التحرير أحمد متولي
 بهذه الطرق ستوفر مرتبك حتى آخر الشهر

بهذه الطرق ستوفر مرتبك حتى آخر الشهر

إذا كنت أحد المغتربين أو متزوج حديثًا أو قررت العيش بمفردك، فغالبًا ستواجه مشكلة كبيرة في إنفاق مرتبك وعدم نفاذه قبل آخر الشهر.

المشاكل المادية غالبًا ما تكون سوء إدارة أو إنفاق. هناك العديد من الأمور التي تنفق فيها الكثير من الأموال، لكنها في الواقع غير ضرورية ويمكن الاستغناء عنها بسهولة، خاصة إذا كنا في فترة نحتاج فيها للادخار أكثر من الإنفاق.

لا تشتري الطعام وأنت جائع

هل تذكر تلك الأوقات التي تشعر فيها بالجوع الشديد، ثم تجهز كميات كبيرة جدًا من الطعام، لكنك تفاجئ بشعورك بالشبع بسرعة؟

عند الجوع الشديد، يخدعك عقلك ويوهمك باحتياجك للكثير من الطعام، هذا ما أثبتته دراسة لمركز «سوانسون جريتشن» بالولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ذهبوا للبقالة وهم يشعرون بالجوع، اشتروا كميات أكبر من الطعام، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة قبل الذهاب للبقالة.

ادفع لنفسك أولًا

إذا أردت أن توفر أموالك، فلا تنفقها في الأشياء التي تسطيع القيام بها بنفسك؛ مثل الحلاقة أو الكوافير أو إصلاح الأشياء البسيطة التي تتعطل في البيت من كهرباء وسباكة، أو حتى تنظيف المنزل.

السوبر ماركت

تحديد ميزانية صارمة

في بداية حياتك ستحتاج لادخار الأموال أكثر من إنفاقها. الطريقة العادية هي أنك تنفق راتبك الشهري على احتياجاتك ومصاريف البيت ثم تدخر المتبقي.

هناك عدة طرق ستساعدك على التوفير أكثر،  منها تحديد الكمية التي تريد ادخارها شهريًا، والكمية المتبقية تكيف مصاريفك عليها، هذه الطريقة مناسبة جدًا إذا كنت تعيش وحدك أو متزوج حديثًا وليس لديك أطفال بعدُ.

الطريقة الأخرى هي تحديد متطلبات المنزل الضرورية والتي لا غنى عنها على الإطلاق، ووضع ميزانية محددة لها، ثم ادخار الباقي.. وعدم الالتفات لتلك المصاريف غير الضرورية.

اطبخ

المأكولات المعلبة أو الطعام الجاهز، هي أسهل وسيلة لتجهيز وجبة طعام بسرعة، لكنها أيضًا أسهل وسيلة لإضاعة النقود.

إذا أردت توفير المال، فيجب أن تغامر ببعض الوقت لإعداد وجبات قليلة الثمن، يمكنك تجهيز احتياجات الأسبوع وتنظيف الخضراوات وتقطيعها وتخزينها في «الفريزر» وكذلك تخزين كميات من صلصلة الطماطم، والاعتماد قدر الإمكان على الوصفات السهلة في  وعدم التعقيد.

female chopping food ingredients

لا تدخل الهايبر ماركت

الهايبر ماركت تبذل مجهودًا كبيرًا لتشتري أشياء لست في حاجة لها، بدءًا من طريقة العرض، والإعلانات، والعروض المختلفة.. فتذهب لشراء شيء أو اثنين وتخرج وقد امتلئت عربة التسوق بمنتجات لم تكن تفكر في شرائها.

إذا كان لابد من ذهابك للهايبرماركت، فلا تذهب إليها إلا في حالة وجود عروض حقيقية أو خصومات كبيرة، وإذا كنت ستستطيع السيطرة على رغباتك فتشتري الأشياء التي تحتاجها فقط.

غير ذلك، حدد ما تريده جيدًا، اكتبه في ورقة، واذهب لأقرب سوبر ماركت أو بقاله، واحصل على ما تريده فقط، واخرج بسرعة.

اختر خروجاتك بعناية

بالتأكيد لن ننصحك بالامتناع عن الخروجات، فبدون الترفيه ستصاب بالملل والإرهاق الذهني ولن تستطيع مواصلة حياتك.

عليك باختيار الأماكن  بما يناسب ميزانيتك، هناك الكثير من المطاعم والحفلات والكافيهات ذات السعر المناسب. ويمكنك أيضًا أن تحدد لنفسك «خروجة كبيرة» كل فترة، بشرط أن تستعد لها جيدًا دون أن تؤثر على ميزانيتك الشهرية.

خروجة

لا تحمل الكثير من المال

سواء كنت ستذهب لشراء الأطعمة أو الملابس، فلا تأخذ معك الكثير من النقود، ويفضل أن تكون على عِلم مُسبق بثمن الأشياء التي ستشتريها.

هذا سيمنعك من شراء أشياء لا تحتاج إليها، سواء أقنعك البائع بها أو وقعت في فخ العروض. أما إذا وجدت أشياء أعجبتك جدا وسعرها مناسب فلا تشتريها في الحال، خذ بعض الوقت لمعرفة إذا كانت ضروورية بالفعل أم مجرد أعجبتك وتريد اقتنائها.

 إعادة التدوير

لكي توفر النقود يجب أن تحذف كلمة «لا يصلح للاستخدام» من قاموسك، فكل شيء في منزلك له أهمية حتى بعد أن يفقد وظيفته الأساسية.

من خلال إعادة التدوير يمكنك صنع العديد من الأغراض والديكورات، وتوفير الأموال الكثيرة التي كنت ستصرفها عليها.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال