رئيس التحرير أحمد متولي
 للمبتدئ في العمل الحر.. احذر الأخطاء السبعة

للمبتدئ في العمل الحر.. احذر الأخطاء السبعة

العمل الحر أو «الفريلانس» أصبح موضة هذا العصر، لكنه يمتليء بالعديد من المشاكل في بداياته.

العمل سواء كان في وظيفة ثابته أو «فري لانس» من المتوقع أن تحدث فيه بعض المشاكل حتى يمكننا التأقلم، لكن أغلب هذه المشاكل نكون نحن المتسبيين فيها، لقلة الخبرة.

في هذا التقرير، سيوفر عليك «شبابيك» عناء الوقوع في هذه الأخطاء، وسيقدم لك نصائح الكاتبة الأمريكية «نانسي لين» وفقا لخلاصة تجربتها مع العمل الحر، وذلك كما نشرتها بموقع «freelancers union».

لا تقدر نفسك

فريلانس

الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم المبتدئين في العمل الحر، هو الموافقة على راتب قليل للغاية بالمقارنة بحجم العمل أو بمهاراتك العملية.

تقول الكاتبة «نانسي لين»: «في بداية حياتي العملية كان أصحاب العمل يطلبون 10 مقالات مقابل 20 دولا وحسب، كنت أقبل في البداية، لكن الأمر انتهى بكارثة حقيقية».

وتضيف «نانسي»: «أعلم أن البعض يضطر للموافقة بسبب احتياجاته المادية». لكن هؤلاء العملاء لا يقدرون عملك والجهد المبذول فيه، والنتيجة هي عمل مرهق دون مقابل مادي أو معنوي جيد.

تنصحك «نانسي» بمعرفة حجم قدراتك جيدًا، وتحديد المقابل التي تستحقه، والبحث عن العميل الذي يقدر مجهودك ومهاراتك.

الخوف من التفاوض

لا شيء يسمى بالسعر الثابت، ففي العمل الحر كل شيء خاضع للتفاوض، وغالبا ما يضع العميل سعرًا أقل مما يستحق هذا العمل، لأنه لا يثق في قدراتك على القيام بما يريد جيدًا.

لكن إذا كنت متأكدًا من مهاراتك وقدرتك على تنفيذ ما يطلبه العميل بكفاءة عالية لا تتوفر للكثيرين في السوق، فلا تخجل من التفاوض حول المقابل المناسب. هذا التفاوض يشمل أيضًا إقناع العميل بمهاراتك وتميزك عن غيرك في السوق.

عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض العملاء سيرفض بالفعل زيادة السعر، لأنه يريد إنجاز عمله بأرخض الأسعار دون الاعتبار للجودة، والبعض سيكون سعيدًا بالجودة العالية للعمل ولن يرفض زيادتك.

لكن ضع في اعتبارك أيضًا ألا تطلب رقمًا مبالغًا فيه، وأن تعرف أسعار السوق جيدًا، وأن تعرض على العميل بعض أعمالك لإقناعه بأنك تستحق.

اقرأ أيضا⇐«أشهر 10 منصات للعمل الحر»

لا تضع هدفًا واضحًا

فريلانسر1

تقول «نانسي»: «الذي يفشل في التخطيط.. يُخطط ليفشل» بمعنى أنك إذا لم تضع خطة واضحة فأنت تقود نفسك للفشل. لذلك فالعمل الحر لا يعني أن تقبل بكل فرصة متاحة دون أن تحدد هدفًا واضحًا.

تعامل مع العمل الحر كأنك تبني الـ«كارير» الخاص بك، حدد ما تريده، طور مهاراتك، اقبل بالأعمال التي تعطيك الخبرة وتثقل سيرتك الذاتية.. افعل كل شيء لتصل لمستوى أعلى من الاحترافية وتتعلم شيئًا جديدا.

تنتظر الفرصة المثالية

الانتظار فترة طويلة بدون عمل، مثله القبول بالفرص غير مجزية، كلاهما يضيع وقتك بلا فائدة.. في هذه الحالة أمامك ثلاثة طرق:

  • أن تلجأ للحل الوسط وتقبل بالمتاح بشرط أن يكون الراتب مقبولًا ومتوافق مع مجهودك نوعًا ما
  • استغلال الوقت في تطوير مهاراتك وتعلم شيئًا جديدًا
  • البدء في مشروعك الخاص إذا كنت تمتلك الإمكانية لذلك

القبول بالكثير من العمل

عمل حر

من الجيد أن يراك العميل مخلصًا في عملك، لكن هذا لا يعني أن تقبل بكمية مبالغ فيها من العمل إرضاء لصاحبه.

تقول «نانسي»: «لا تخف من إخبار العميل بتأجيل موعد التسليم، وتوضيح له أن هذا العمل لا يمكن أن ينجز بالدقة المطلوبة في وقت قصير.. معظم أصحاب العمل سيقتنعون برأيك طالما أثبت لهم كفائتك في العمل وعدم التلاعب».

تتمسك بالعميل السيء

العمل الحر كغيره من الأعمال، ستقابل فيه العميل الذي يعطيك أقل مما تستحق، والذي لا يكف عن طلب الكثير من الأعمال أو  التعديلات، وكذلك العميل الذي لا يستمع إليك وإلى ملاحظاتك بشأن العمل، ويصر على أنه يعرف كل شيء.

تنصحك «نانسي» بأنه إذا قابلت أحدًا من هؤلاء فلا تضيع وقتك، وجهز نفسك للبحث عن عميل آخر يقدر عملك.

اقرأ أيضا⇐«العمل الحر.. مفيش مدير وبتقبض بالساعة»

تخاف من المواجهة

المفتاح السحري في نجاحك بأي عمل هو الثقة في النفس وفي قدراتك، ووجهة نظرك التي ترى أن هذه الطريقة ستكون أفضل من غيرها، والأهم قدرتك على الدفاع عن وجهة نظرك أمام العميل.

ستخبرك نانسي أنه في المرة القادمة يجب أن تجد وسيلة أو أخرى لإقناع العميل بطريقتك، لأنه لا فائدة على الإطلاق من أن تؤدي العمل بطريقة لا تعجبك ثم تكرهه في النهاية ولا تستطيع الاستمرار، لأنك فقط خائف من المواجهة.

اقرأ أيضًا⇐«عشان ميتنصبش عليك.. نصائح في العمل الحر»

المصدر: 1 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال