رئيس التحرير أحمد متولي
 أنت ليه بقيت عدواني في الصيف؟.. السبب والعلاج هنا

أنت ليه بقيت عدواني في الصيف؟.. السبب والعلاج هنا

هناك دراسة أمريكية تقول إن المناخ الحار يزيد من عدوانية الفرد. وحتى نتأكد من حقيقة هذه الدراسة تحدثنا مع الطبيب النفسي خليل فاضل، وقمنا بسؤال بعض الأشخاص، لتتضح لنا هذه النتيجة.

الدراسة

كشفت الدراسة أن المناخ الحار يؤدي لزيادة انفعال الشخص وتراجع مستوى التركيز والقدرة على ضبط النفس، وهذه العوامل تساعد على زيادة عدوانية الشخص.

وهذا ما أثبتته أحدث الأبحاث الطبية التي ربطت بين المناخ والجريمة. كما أظهرت الدراسات أن مستويات العنف والعدوانية سجلت أعلى زيادات لها في المناخات الحارة.

ويقول أستاذ الإتصالات وعلم النفس بجامعة أوهايو الأمريكية  براد بوشمان إن «النماذج المناخية المختلفة تؤثر في معيشة الإنسان. فتؤثر في ثقافته بطرق قد لا ندركها في حياتنا اليومية، مشيرًا إلى أن العدوانية والسلوك العنيف يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة».

كلنا ساديون.. لكن هؤلاء مرضى بها

الغدة النخامية وتأثرها

دكتور خليل فاضل يوضح أن الغدة النخامية التي توجد في قلب المخ  والمسئولة عن تناغم الحرارة والبرود حولنا عندما يحدث خلل في المحيط الخارجي تتأثر سلبًا فتؤثر على كل المشاعر والإنفعالات بداخلنا وبالتالي تزيد من عدوانية الشخص.

تفادي الحرارة

وحتى نتفادى العدوانية الناتجة عن المناخ الحار ينصح دكتور «فاضل» بتفادي الوقوف في الحر لمدة طويلة، ويضيف أن أصحاب المهن الشاقة مع مرور الوقت يحدث لهم للأسف نوع من التأقلم مع المناخ الحار على حساب تنظيم غدتهم النخامية.

الخلق ضيق

قمنا بسؤال عدة أشخاص حول تلك الدراسة واتفقوا جميعًا على أن المناخ الحار يجعل «الخلق ضيق» ويؤدي للإنفعال والتوتر وتقلب المزاج وسرعة «الخناقات».

احذر.. الخلافات الزوجية أمام الأبناء تصيبهم بأمراض نفسية

وقالت نادين مصطفى «بصي أنا بحب الصيف بشكل عام بس ده ميمنعش إن الحر زيادة عن اللزوم يخنق، بس مش أي حر هيضيق خلقك وتتعصبي عالناس، الفكرة انك بتحسي إنك مكتومة وطاقتك مكبوتة فبتطلع بالإنفعال مش عدوانية».

وقالت نورا حمزة «دي حقيقة فعلًا لأني بحس إنه بيخلينا نفقد السوائل والسكر في الجسم وبيهبط ويخلي الواحد خلقه ضيق جدًا».

وقالت إلهام عادل «أنا في الصيف مبخرجش لأي مكان بالمواصلات لازم عربية ولو المكان اللي رايحياه مش مكيف مش بروحه ولو رحت ببقي متعصبة جدًا ومش طايقة أي حد».

المصدر 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»