رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد إعلانه الاعتزال دوليا.. هل تعرف هذه المعلومات عن ميسي؟ (فيديو)

بعد إعلانه الاعتزال دوليا.. هل تعرف هذه المعلومات عن ميسي؟ (فيديو)

أثار إعلان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، اعتزاله عن اللعب الدولي بشكل مفاجئ عقب خسارة منتخبه أمام تشيلي في مباراة كأس كوبا أميركا، ضجة كبيرة في الوسط الكروي وعلى المواقع الاجتماعية.

وعقب قرار الاعتزال ناشد كل من الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، والأسطورة الكروية للبلاد دييغو مارادونا، نجم برشلونة ليونيل ميسي بالتراجع عن قرار الاعتزال.

«ميسي» هو أكثر من توّج بجوائز فردية في التاريخ، وفي هذه السطور يرصد «شبابيك» أبرز 10 معلومات عن الأسطورة الارجنتيني، وفق موقع سبورت 360 عربية.

من أصل إيطالي وأسرة فقيرة

تنحدر عائلة ميسي من أصول إيطالية، فقد هاجر جده «أنجيلو» عام 1883 إلى الأرجنتين من بلدته أنكونا بحثاً عن العمل. عائلة ميسي كانت تعاني من الفقر فكان والده «خورخي» عاملاً بسيطاً في أحد المصانع ، ووالدته «سيليا» كانت عاملة نظافة.

علاقته بجيفارا

نشأ ميسي في نفس بلد  الثوري «تشي جيفارا» فكلاهما من «روزاريو»، فكانت مدينة ولادة زعيمين، أحدهما ثوري و الآخر كروي، ويعتبر ميسي ومارادونا وجيفارا أكثر ثلاثة رموز أرجنتينية شهرة في التاريخ الحديث.

كاد يعتزل مبكرا لولا برشلونة

كشف الأطباء عن إصابته بمرض نقص هرمون النمو وهو في سن ال11 عاماً، ولم يستطع والديه توفير الرعاية الطبية التي كانت تبلغ 900 دولار شهريا، ولكن إدارة برشلونة انتبهت إلى موهبته فسارعوا إلى التكفل بعلاجه و نقلوا عائلته بالكامل إلى إسبانيا.

التعاقد على منديل

عندما اكتشفه  المدير التنفيذي لنادي برشلونة خوان لاكويفا خشي أن يسبقه أحد للتعاقد معه، فأخرج منديله من جيبه –وكان منديل طعام لأحد المطاعم- وكتب عليه نصوص عقد وأبرم التعاقد سريعاً، ووضع هذا المنديل في النادي.

رفض الجنسية الأسبانية

في عام 2004 تم عرض الجنسية الإسبانية على ميسي ليلتحق بمنتخبها لكنه رفض، فقد كان حلمه الأكبر أن يلعب بقميص منتخب بلاده.

قصة الكارت الأحمر الوحيد

كان حلم ميسي أن يلعب لمنتخب بلاده، وفي أول مباراة له مع الأرجنتين طُرد بعد 47 ثانية من المباراة، وهي حالة الطرد الوحيدة في حياة اللاعب.

قدمه الذهبية

قام صانع مجوهرات ياباني بصنع قدم طبق الأصل للقدم اليسري لميسي، واستخدم في صناعتها 25 كيلو جرام من الذهب الخالص، وعرضت للبيع في مزاد مقابل 5 مليون دولار.

مثله الأعلى

كان يتخذ الساحر الأرجنتيني «إيمار» مثله الأعلى وكان يتمنى أن يلعب معه ولو مباراة واحدة، وتحقق حلمه في منتخب الأرجنتين، ومن أكثر اللقطات المؤثرة ذهاب ميسي إلى إيمار بعد مباراة برشلونة وبنفيكا وطلب منه قميصه.

رفض لقب أفضل لاعب

خسر ميسي أغلى بطولتين خلال عام ميلادي واحد فقط، هما كأس كوبا أمريكا وكأس العالم، وبعد انتهاء نهائي الكوبا كان من المقرر أن يحصل ميسي على لقب أفضل لاعب في البطولة ولكنه رفض معللا «لم نفز بالبطولة إذاً هي لا تساوي شيء».

ثاني اغلى لاعب في العالم

يعتبر ميسي ثاني أغنى لاعب كرة قدم في العالم، بثروة تقدر بـ180 مليون دولار، خلفا للبرتغالي ولاعب ريال مدريد الأسباني، كريستيانو رونالدو.

متهم بالتهرب الضريبي

يواجه ميسي ووالده تهم التهرب من دفع ضرائب بقيمة 4.16 ملايين يورو، عن عائدات حقوق الصور بين عامي 2007 و2009، وذلك من خلال إنشاء شركات وهمية في كل من بيليز والأوروغواي.

ونفى ميسي ووالده التهمة الموجهة إليهما ووجها أصابع الاتهام إلى الوكيل السابق للنجم الأرجنتيني، لكن الادعاء العام في برشلونة قرر المضي قدما في القضية.

وازداد وضع ميسي ووالده تعقيداً بعدما ظهر اسم العائلة في «وثائق بنما» التي سربت من مكتب المحاماة البنمي موساك فونسيكا وكشف فيها عن أسماء أكثر من 360 ألف شخص وشركة وراء شركات سرية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.