رئيس التحرير أحمد متولي
 مريض وبتحب التحرش؟.. اعرف مرضك وسيطر على نفسك

مريض وبتحب التحرش؟.. اعرف مرضك وسيطر على نفسك

التحرش الجنسي هو مرض نفسي لكنه لا يعفي صاحبه من المسؤولية القانونية، وله روشتة علاج، ستتعرف على تفاصيها.

انتشر التحرش الجنسي بشكل مبالغ فيه في السنوات الأخيرة، وتعددت التفسيرات والأسباب حول دوافع المتحرش؛ هل يعاني أزمة اقتصادية تمنعه من الزواج؟ أم هل تستفزه ملابس المرأة حقًا؟

وبعيدًا عن كل هذه التكهنات، يقدم هذا التقرير من «شبابيك» تناولًا مختلفا حول أسباب المرض الحقيقية وكيفية علاجه، وفقًا للأطباء النفسيين.

شخصية عدوانية

التحرش الجنسي4

يؤكد أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر الدكتور هاشم بحري، لـ«شبابيك»، أن التحرش هو شكل من أشكال العدوانية، فالتحرش لا يحقق أي متعة جنسية، وهدف المتحرش هو الاعتداء على الآخر وإيذاؤه.

ويضيف «بحري» أن هذه العدوانية تنشأ بسبب الضغوط الشديدة، سواء كانت ضغوطًا خلال التربية أو ضغوطًا مالية أو اجتماعية؛ وكلها تؤدي إلى غضب شديد يخرج في هيئة اعتداء على الآخرين.

ويوضح أستاذ علم النفس أن العدوان يخرج في أشكال متعددة؛ كالاعتداء بالكلام أو الضرب أو التحرش؛ حسب البيئة التي نشأ فيها هذا الشخص والظروف التي تعرض لها.

فإذا تعرض هذا الشخص لاعتداء جنسي في طفولته أو كانت هناك امرأة تقهره، فإنه يُظهر هذا السلوك العدواني في هيئة تحرش.

متعة إهانة الآخرين

STOP right there woman with hand up

يقول أخصائي الطب النفسي والمخ والأعصاب، إبراهيم مجدي، لـ«شبابيك»، إن الشباب يتحججون بملابس الفتيات لكي يتحشروا بهن، لكن الدافع النفسي الحقيقي للتحرش هو الرغبة في الإهانة.

ويؤكد «مجدي» أن الرغبة في الإهانة تتخذ أشكالًا متعددة، وعند الشخص الذي ينصب كل تفكيره في الجنس، أو تعرض لضغوط وكبت مع غياب الوازع الأخلاقي؛ فإنه يجد متعة في إهانة الآخرين وإخضاعهم، ويشعر بالنشوة عندما يرى المرأة خائفة منه، فهذا الشعور أهم عنده من النشوة الجنسية التي لا يحققها التحرش.

كما يرفض الدكتور الدكتور هاشم بحري أن يكون لملابس المرأة أي علاقة بالتحرش، لأن التحرش طال المنتقبات والأطفال أيضًا؛ مما يدل على وجود دافع العدوان وراء فعل التحرش.

شخصية سيكوباتية

يؤكد الدكتور إبراهيم مجدي أن التحرش يظهر أيضًا في الشخصية السيكوباتية التي تضع الشهوة الجنسية فوق كل شيء ولا تهتم بالمجتمع وتعتبر المرأة مجرد جسد بلا عقل أو روح؛ فتكون رغباته الجنسية حيوانية تمامًا، إضافة للسلوك العدواني.

المخاطر التي تواجه المتحرش

التحرش الجنسي

يقول «مجدي» إن التحرش عدوى تنتشر بين الشباب، بدافع التقليد خاصة مع اختباء المتحرش في الزحام وتهربه من المسائلة؛ مؤكدًا أنه حتى لو كان المتحرش مريضًا نفسيًا أو واقع تحت تأثير المخدرات التي تجعله غير مدرك لعواقب الأمور؛ فذلك لا يعفيه من المسئولية القانونية.

أما المخاطر التي قد يتعرض لها المتحرش فهي:

من الناحية القانونية: يعد التحرش جريمة يعاقب عليها القانون المصري، وفقا للمادة «306 أ» و«306ب» من قانون العقوبات، فالتحرش الجنسي يشمل الاعتداء الجسدي والتحرش اللفظي وكذلك الإيحاءات والرسائل اللاسيلكية.

ويعاقب المتحرش بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي حالة ملاحقة المجني عليها أو تتبعها فيعاقب المتحرش بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أما إذا كان المتحرش يحمل سلاحًا أو له سلطة على المجني عليها تسمح له بالضغط عليها، أو ارتُكبت الجريمة من شخصين فأكثر، فتكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمسة أعوام والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه.

ومن الناحية الاجتماعية: سيواجه المتحرش الفضيحة خاصة أن أعداد الفتيات التي تدرك حقوقها بدأت تتزايد، وبعضهن يميل لكشف المتحرش على وسائل التواصل الاجتماعي، مع وجود العديد من المبادرات التي تساعد المرأة في القبض على المتحرش.

مبادرة مثل «امسك متحرش» تتعمد فضح المتحرش أمام الجميع وإمساكه في الشارع وطباعة كلمة «متحرش» على ملابسه. كما سيواجه المتحرش الإيذاء البدني من المجني عليها سواء بالضرب باليد، أو بالإليكتريك شوك، أو بآلة حادة.

العلاج.. «لسه فيه أمل»

3d white psychologist with a patient. 3d image. Isolated white background.

يؤكد أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، الدكتور هاشم بحري أن أهم خطوة في العلاج هي إدراك المتحرش لمرضه، مع رغبته وإرادته الحقيقية في العلاج. ثم تأتي الخطوة الثانية وهي العلاج المعرفي السلوكي.

ويوضح أخصائي الطب النفسي والمخ والأعصاب، الدكتور إبراهيم مجدي، أن العلاج يكون علاجًا دوائيًا للسيطرة على مواد معينة في المخ تقلل الاندفاعية والعنف والرغبة الجنسية المبالغ فيها؛ إضافة للعلاج السلوكي الذي يقوم على الحديث مع المريض وتصحيح سلوكياته.

ووفقا للكلية الملكية للأطباء النفسيين  بالمملكة المتحدة، فالعلاج المعرفي السلوكي يعتمد على أن الأفكار السلبية تؤثر على مشاعر الإنسان، وبالتالي تظهر في تصرفاته. كما يساعد المريض على فهم المشاكل المسيطرة عليك والتي تدفعه لهذا السلوك عن طريق تقسيمها لأجزاء صغيرة وكيف تتصل ببعضها وتؤثر على سلوكك في النهاية.

حادثة تهز الرأي العام

التحرش الجنسي5

الجدير بالذكر أن أكثر حوادث التحرش إثارة للرأي العام في السنوات الأخيرة هي حادثة التحرش الجماعي ببعض الفتيات والسيدات في ميدان التحرير ليلة الاحتفال بتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسًا للجمهورية عام 2014.

وانتشر فيديو يصور واقعة التحرش بسيدة الاعتداء عليها بالأسلحة البيضاء بعد تجريدها من ملابسها، ما أثار ضجة كبيرة في وسائل الإعلام؛ دفعت الرئيس السيسي لزيارتها هذه السيدة في المستشفى والاعتذار لها، وإصدار بيان يدين هذه الحادثة.

وأخيرا هناك العديد من المبادرات التي تساعد الفتاة في حالة تعرضها للتحرش مثل:

خريطة التحرش

شفت تحرش 

امسك متحرش

المصدر

  •  1 ، 2 ​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال