إدمان الجنس.. حكايات الرغبة المتوحشة وأسرار المرض

الإدمان ليس للمخدرات فقط،  هناك إدمان الشراء، وإدمان الطعام، أما الجنس فهو من أخطر أنواع الإدمان.

يتعامل المخ مع مُسببات السعادة بنفس الطريقة، فلا يفرق بين الشيء المؤذي وغير المؤذي. ومع المؤثرات القوية كالمخدرات والجنس، يبدأ المخ بإطلاق كمية كبيرة من هرمون «الدوبامين» المسبب للسعادة والاسترخاء، ولا يكتفي المخ في هذه الحالة ويُطالب بالمزيد.

ضعف أم إدمان؟

يُعرف رئيس مجلس إدارة مستشفى «أمل جديد لعلاج الإدمان» الدكتور أحمد جمال، في حديثه لـ«شبابيك» الإدمان بأنه الاعتياد على شيء وعدم القدرة على تركه.

ويؤكد أخصائي الطب النفسي والمخ والأعصاب، الدكتور إبراهيم مجدي، أن مدمن الجنس يعاني أعراض انسحاب، كغيره من أنواع الإدمان؛ فيشعر بتوتر وقلق شديد واكتئاب حاد، يدفعه لفعل أي شيء لممارسة تلك العادة.

إدمان الجنس2

كيف يحدث إدمان الجنس؟

يشدد المعالج النفسي بمركز الفرصة لعلاج الإدمان بالعريش الدكتور أحمد يوسف، على أن الإدمان أيًّا كان نوعه فهو مرض سلوكي وليس عضوي، فالمدمن لن يتعافى إلا بتغيير تفكيره وسلوكه. وحتى مدمن المخدرات سينتكس بعد سحب المخدّر من دمه، إن لم يغير تفكيره.

علامات الإدمان

يوضح «يوسف» أن هناك فرقًا كبيرًا بين المستخدم والمدمن، فالمستخدم يتعاطى الجنس لكنه لم يصل لدرجة الإدمان، أما مدمن الجنس فهو لا يستطيع الابتعاد عنه ولو ليوم واحد.

يحتوي التصميم التالي على تفصيل بعلامات إدمان الجنس، يمكنكم مطالعتها:

علامات ادمان الجنس

الأسباب والدوافع

يتفق أطباء علم النفسي وعلاج الإدمان  ممن تحدثوا إلى «شبابيك» على عدة دوافع تسبب إدمان الجنس، وقد يوجد أحدها أو أكثر عند المدمن وهي:

الاسباب التى تؤدي الى ادمان الجنس

لكن لا يرى أخصائي علم النفس، الدكتور إبراهيم مجدي، أن الوازع الديني قد يمنع إدمان الجنس، لأن المدمن قد يستغل تعدد الزوجات لإشباع رغباته.

بينما يؤكد المعالج بمركز «الفرصة» الدكتور أحمد يوسف أنه مهما اختلفت الأسباب والدوافع للإدمان، يظل الفضول وحب التجريب هو البوابة التي تُوقع في فخ الإدمان.

تجارب واقعية

يقول «أ.ش» وهو شاب في الثلاثينيات، لـ«شبابيك»: «في عمر الأربع سنوات، واحدة جاراتنا عندها حوالي 20 سنة، ابتدت تعرضني لسلوكيات جنسية، وصلت أنها علمتني التقبيل زي السينما… التجربة دي ساعدت في تشكيل مفهومي للجنس في سن صغير جدًا، وأول علاقة جنسية كاملة كانت في المرحلة الإعدادية».

«بعد الزواج، كانت طلباتي مبالغ فيها، وزوجتي قررت تحديد العلاقة الحميمة. وكنت حاسس بأعراض انسحاب، قلق، توتر، اكتئاب، وآلام جسدية».

ويضيف: «بعد الطلاق انفجرت بمعنى الكلمة، ولجأت لعلاقات مع أكتر من سيدة، وبصفة يومية، لكن برضه كانت بتعدي فترات مش بلجا فيها للجنس».

وتقول «أ.ع» وهي سيدة في الأربعين من عمرها: «البداية كانت في سن الـ12 سنة، شوفت علاقة كاملة قدامي والتجربة دي تسببت ولحد دلوقتي في أن أصبح عندي رغبة قوية في الجنس بصفة يومية».

وتضيف: «اليوم اللي بيعدي بدون ممارسة جنسية، بشعر فيه بالاكتئاب والوحدة والحزن الشديد جدًا، عشان كدا لجأت لوسائل أخرى في حالة عدم وجود شريك.. وطبعًا الموضوع ده تسبب في طلاقات كثيرة، وكان أزواجي دايمًا شايفين أن طلباتي مبالغ فيها».

مراحل الإدمان يرى المعالج النفسي أحمد يوسف، أن إدمان الجنس كغيره من أنواع الإدمان يمر بأربعة مراحل، وهي:

مراحل الادمان

الأمراض المصاحبة لإدمان الجنس

يوضح رئيس مجلس إدارة مستشفى «أمل جديد» الدكتور أحمد جمال أن إدمان الجنس تصاحبه عدة أمراض نفسية وعضوية؛ الأمراض العضوية مثل الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي «B». كما يصحبة عدة أمراض نفسية نتيجة للشعور بانعدام القيمة، مثل الاكتئاب، واضطرابات الشخصية.

ويرد الدكتور أحمد يوسف على دعوى أن المدمن يكون سعيدًا بالحالة التي يعيشها، بأنها تعرف في علم النفس بحالة الإنكار، فالمدمن يكون مدركًا لأنه يفعل شيئا خاطئا، لكنه يسيطر عليه سلوك قهري يجعله لا يستطيع التوقف، فيبدأ في الإنكار ويصدق هذه الكذبة التي ابتدعها، وهو ما يسمى بالحيلة الدفاعية.

التعافي من الإدمان

المدخنات في مصر.. هذه دوافعهن للتمرد على المجتمع(اسمع)

البرنامج العلاجي

يوضح أخصائي الطب النفسي، الدكتور إبراهيم مجدي، أن علاج إدمان الجنس، هو علاج دوائي وسلوكي، والعلاج الدوائي لا يستمر إلا أيام قليلة فقط، بينما العلاج السلوكي هو الأساس بتغيير تفكير المدمن ونمط حياته وسلوكه، وهو البرنامج الذي يستمر معه مدى الحياة.

ويؤكد الدكتور أحمد جمال أن العائق الأكبر الذي يقف وراء العلاج من إدمان الجنس، هو الخجل الاجتماعي، ورفض المدمن للحديث في هذه الأمور، لكن في نفس الوقت فالرغبة الشديدة في العلاج مع الإصرار، تكون سببًا في نجاح برنامج العلاج.

برنامج علاج الادمان

أما الدكتور أحمد يوسف فيوضح أن 60 لـ65% من الحالات المشاركة في البرنامج تتعافي بالكامل. وتحدث الانتكاسة لأن المدمن تكون لديه أسرار لا يشاركها مع المعالج، وترتبط بالتجارب التي عاشها في الإدمان، وتشعره بالخزي أو العار أو الرغبة في العودة.

ويؤكد «يوسف» أن العلاج السلوكي يعتمد على فتح الصندوق الأسود للمدمن ومساعدته في التخلص من هذه الأفكار المسيطرة عليه حتى يبدأ حياة جديدة.

كيف نتعامل مع مدمن الجنس؟

ينصح الدكتور أحمد جمال بالمواجهة المباشرة، فالمدمن إن لم يرى الخسائر التي يسببها الإدمان، ويشاهد رفض الجميع لسلوكياته، سيعيش في مرحلة إنكار ويشعر بالسيطرة على الوضع.

ويضيف: لابد أن نكسر هذا الإنكار بأن يقف المدمن على حجم المشكلة، سواء نفسية أو مادية أو حتى عضوية بالأمراض التي قد يتعرض لها.

لكن الدكتور أحمد يوسف يحذر من القسوة أو اتباع أسلوب المعايرة أو الهجوم، لأنه سيأتي بأسلوب عكسي تمامًا، وسيلجأ المدمن وقتها للعند ويستمر أكثر في إدمانه.

تأثير إدمان الجنس على العلاقات العاطفية

يوضح المعالج بمركز الفرصة أحمد يوسف، أن مدمن الجنس من السهل اكتشافه قبل الزواج، فهو لا يريد علاقة صحية مع الطرف الآخر، بل يكون همه الأول والأخير هو ممارسة الجنس، والتحايل على الطرف الآخر بشتى السبل للحصول على علاقة جنسية.

وهنا يكون على الطرف الآخر تحديد موقفه من هذه العلاقة إما أن يقبل بمساعدته وتوجيهه نحو العلاج، إن كان يملك المقدرة والصبر على ذلك، أو ينسحب من العلاقة فورًا إذا وجد إصرارًا من المدمن، كما يرى أحمد يوسف.

أما إذا ظهرت علامات إدمان الجنس بعد الزواج، فيرى الدكتور أحمد جمال ضرورة الانفصال عن المدمن في حال رفض التوجيه والعلاج.

إذن هل الانفصال والطلاق من المدمن حل؟، يجيب رئيس مجلس إدارة مركز «أمل جديد»  بأن مدمن الجنس هو من يتسبب في هدم الأسرة، فعادة لن تجده مهتمًا بأسرته، وينفق أمواله من أجل العلاقات غير المشروعة، كما يحذر من احمالية التحرش بأطفاله.

جروبات الدعم علاج إدمان الجنس2

إن كنت تعاني من إدمان الجنس أو تريد معالجة غيرك فهناك برنامج لعلاج إدمان الجنس في المراكز والمستشفيات المتخصصة في الصحة النفسية، ومنها:

زمالة المدمنين المجهولين

مستشفى أمل جديد لعلاج الإدمان

مؤسسة الأصدقاء لعلاج الإدمان

مستشفى الدكتور أحمد جمال أبو العزائم

اللي حصل بينكم في الخطوبة.. صح ولا غلط؟

 المصادر: 1 2

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا