رئيس التحرير أحمد متولي
 «قدورة» و«جندل» و«زفير».. أوعى يفوتك سمك إسكندرية

«قدورة» و«جندل» و«زفير».. أوعى يفوتك سمك إسكندرية

كتبت: مي مصطفى

«السمك ما يتاكلش إلا في مطاعم السمك».. يؤمن أغلب سكان المدن الساحلية وأولهم الإسكندرية بهذه المقولة، فرغم أن بها العشرات من سلاسل الماطعم الشهيرة والتي تقدم وجبات الأسماك بجانب الطواجن والمشويات، إلا أنه نادرا ما تجد أحدا يطلب أكلة سمك في تلك المطاعم، وعادة يفضلون تناولها في المطاعم المتخصصة في السمك وخاصة لو كانت قريبة من البحر وموانيء الصيد.

وفي هذا التقرير نعرض لك 5 من أشهر مطاعم السمك بالإسكندرية الفاخرة والشعبية.

قدورة

  سمك قدورة 4

يعتبر «قدورة» أشهر وأكبر مطعم متخصص في الأسماك بالإسكندرية، ويستمر في التربع على عرش المأكولات البحرية للعام الستين، وقد تمكن صاحبه من زيادة عدد فروعه بالإسكندرية وافتتاح جديد في القاهرة، ولكن يظل الفرع الرئيسي بـ33 شارع بيرم التونسي بمنطقة بحري هو الأشهر والأهم على الإطلاق، ويقع بالقرب من حلقة السمك ومرسى صيادي الإسكندرية. سمك قدورة 1   ويتميز فرع بحري بوجود مقاعد وطاولات تحمل أسماء أشهر الفنانين الذين زاروا المكان مثل: فريد شوقي، ومحمود المليجي، وتحية كاريوكا، وأم كلثوم، وفاروق الفيشاوي، وشريفة فاضل، وسيد زيان، وحسن الأسمر، وفيفي عبده، ونور، ومحمود ياسين، ومحمود الجندي، وأيضا الشيخ الشعراوي والكابتن محمود الخطيب. ويمنحك «قدورة» فرصة اختيار ما تريد من أسماك ومأكولات بحري من لوحة العرض المليئة بالثلوج، ويتم وزنها ثم ما عليك إلا أن تختار طريقة الطهي التي تناسبك، سواء كان مشويا أو مقليا أو طاجنا، من دون قائمة طعام، ولكن لا تتوقع أن تخرج وقد دفعت أقل من 100 جنيه حتى وإن كنت وحدك، فجودة الطعام ومنظر البحر يستحقان آكثر من ذلك.

ويقدم مطعم «قدورة» الطواجن بجميع أنواعها السبيط (الحبار أو الكاليماري)، والسالمون وصدف البحر، ومن أشهر المأكولات التي يتميز بها المطعم سمك البوري السنجاري المشوي بالخلطة، والإستاكوزا بالزبد، وطبق الملوخية بالجمبري، وهي أكلة اسكندرانية بامتياز تقدم بجانب الطبق الرئيسي.

ويمكنك طلب بعض أصداف البحر بالحباش السكندري المميز، ويقدم المطعم أيضا عدة أنواع للشوربة ومنها شوربة فواكه البحر «سي فود»، وهي مكونة من كابوريا وجمبري وجندوفلي وسبيط وتقدم بالكريمة واللبن، أو بالكريمة فقط.

إزاي تقضي يوم أجازة في إسكندرية بـ 50 جنيه بس؟

سي جل

سمك سي جل.png 0

يعتبر مطعم «سي جل» من أشهر مطاعم السمك في الإسكندرية والقاهرة أيضا واستطاع أن يجذب زبائنه من أقصى شرق الإسكندرية إلى أقصى غربها، حيث يقع في وادي القمر بالقرب من منطقة المكس وهو في ذلك يعتبر قريبا من نطاق حي العجمي، ورغم ذلك لم يكف أهالي الإسكندرية وزوارها عن قطع هذه المسافة له خصيصا.

ويتميز موقع مطعم «سي جل» بأنه يطل على البحر مباشرة ويضع عددا من طاولاته في ممشى مطل على الكورنيش بخلاف عشرات الطاولات الأخرى داخل المطعم نفسه، بالإضافة إلى ساحة كبيرة لألعاب الأطفال، ويعرض المأكولات البحرية وسط طاولة عرض مليئة بالثلج لتختار منها ما تشتهيه طازجا.

ومن الأكلات الرئيسية في «سي جل» والتي لن تستطيع صنعها وحدك في المنزل مهما حاولت: المياس بالزيت والليمون والبطاطس، والجمبري المشوي والصوص المميز بالثوم، والسمك البوري بالردة (النخالة)، وأسماك الوقار والمرجان والدينيس المقلية، والشراغيش والبلطي وسمك القاروس على الطريقة السنجاري، وشرائح الفيليه موسى والسمك الباربوني المقلي.

«سيسيل».. فندق الإسكندرية الشاهد على التاريخ (صور)

زِفير

سمك زفير 2

يمتاز «زِفير» بقدرته على تقديم الأطباق بطريقة مبتكرة وشهية لا تستطيع تمالك نفسك أمامها، وأولها طبق شوربة «السي فود» وكذلك طاجن السنجاري، ويفخر أصحاب المطعم بأن أسماكهم طازجة دائما لقربهم من منطقة الصيد بالمكس، حيث يقع المطعم في 29 شارع كورنيش المكس بغرب الإسكندرية.

سمك زفير 3

ويعتقد البعض أن اسم «زِفير» مشتق من كلمة «زفارة» المعبرة عن الأسماك ولكن على العكس، فإن اسم المطعم مشتق من كلمة يونانية تعني «السعادة»، فما لا يعلمه الكثيرون أن المطعم تم إنشائه سنة 1918 وقد قام بإنشائه اليوناني «ديمتري» الذي نجح في تقديم أشهى وأشهر المأكولات البحرية.

ورغم شهرة «زِفير» إلا أنه لا يعتبر مغاليا في أسعاره إن قورن ببقية محلات السمك الشهيرة في الإسكندرية، حيث لا يزيد سعر الطبق المشكل عن 85 جنيها ويضم (سمكة بوري كبيرة، و2 سمكة بربون، وأرز صيادية) بخلاف السطات، إلا ان المطعم عادة ما يشهد قدوم عائلات ومجموعات كبيرة.

«الشيف الطائر» مطعم متنقل يعمل بالشمس.. ما قصته؟

شعبان

سمك شعبان 1 (1)

بمجرد وصولك إلى المنشية لن تحتاج للسؤال عن مكان مطعم «شعبان ملك السمك»، والذي قرر أصحابه أن يعلقوا لافتة كبيرة بمدخله كتب عليها «هو ده شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه»، ويقع المحل في الحارة بين جامعة سنجور وشارع كريت، ويعتبر من أشهر معالم المنشية القديمة.

ويعتبر «شعبان» من مطاعم السمك الشعبية التي تقدم المأكولات البحرية بالطريقة المعتادة وفي طاولات ممتدة من داخل المطعم إلى أرصفة الشارع، وهو مشهد معتاد لأهالي المنطقة.

ويصل سعر طبق السمك المشكل في «شعبان» إلى 80 أو 90 جنيها حسب محتوياته ويضم (سمكة بوري أو بلطي، وفيليه أو بربون، وجمبري، وأرز صيادية)، وعادة ما يطلب البعض زيادة كمية الجمبي أو الكابوريا.

حودة جندل

سمك حودة جندل 3

«حودة جندل» هو في الأصل صاحب شواية للأسماك ذاع صيته حتى حول محله الصغير إلى مطعم يضم عشرات الطاولات التي تمتد إلى الشارع الخارجي الواقع بـ3 حارة الجامع بالازاريطة، ورغم ذلك ظل هو الأرخص من حيث الأسعار حتى أنه يعتبر أرخص مطعم سمك بالإسكندرية.

وتبدأ أسعار الأطباق في «جندل» من 50 جنيها وتضم (جمبري، وسبيط، وسمكة بوري) وقد تصل إلى 100 جنيه في حالة زيادة الشوربة والكابوريا.

سمك حودة جندل 1

ورغم صغر حجم المطعم فلا يوجد صنف من المأكولات البحرية لا تجده متوفرا لدى «جندل»، وفي كل مرة يدهشك بقدرته على طهو مختلف الأصناف بحرفية شديدة جعلت زبائنه يزدادون بمرور الوقت.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر