رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل كلية عسكرية؟.. دليلك للكليات والمعاهد المتاحة

عايز تدخل كلية عسكرية؟.. دليلك للكليات والمعاهد المتاحة

توجد العديد من الشروط للاتلحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ويرصد «شبابيك» في هذا التقرير عدد من الكليات والمعاهد العسكرية المتاحة لطلاب الثانوية والدبلومات، وشروط الالتحاق بكل كلية وطبيعة الدراسة فيها.

الكلية الحربية

يجب ألا يزيد السن وقت التقديم عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، على ألا يقل المجموع عن 70 %

يدرس فيها الطالب علوم عسكرية أساسية وعامة، علوم إنسانية، أساسيات علمية هندسية. تستمر الدراسة فيها لمدة 3 سنوات ميلادية (4 سنوات دراسية)، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.

الكلية البحرية

يجب ألا يزيد السن وقت التقديم عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي، على ألا يقل المجموع الكلي عن 70 %، وبشرط أن يكون طالب شعبة علمي علوم حاصل على 70% فأكثر في مادة الرياضيات في الصف الثاني الثانوي.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي. ويُشترط إجادة السباحة إجادة تامة للإلتحاق بها.

أما بالنسبة لنظام الدراسة، فيدرس الطالب على مدار 4 سنوات، علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وإنسانية، علوم بحرية تخصصية، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية.

الكلية الجوية

يجب ألا يزيد السن وقت التقديم عن 22 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسمين العلمي والأدبي بمجموع 60 % فأكثر.

يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وانسانية، علوم الطيران والملاحة الجوية. يُمنح خريج الكلية الجوية (فرع الطيران) بكالوريوس الطيران وشارة الطيران، أما خريج الكلية الجوية (فرع الملاحة) فيُمنح بكالوريوس وشارة الملاحة الجوية.

الكلية الفنية العسكرية

يجب ألا يزيد السن عن 21 سنة وقت التقديم، تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (شعبة علمي رياضة فقط)، والحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب حاصل في مادتي الفيزياء والرياضيات 70 % فأكثر. تقبل الكلية من 92 % فأكثر بالنسبة للمجموع الكلي.

تستمر الدراسة فيها لمدة 5 سنوات، يدرس الطالب خلالها علوم هندسية، علوم إدارية وإنسانية، علوم عسكرية عامة، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد الفروع التالية (الميكانيكا، الكهرباء، الكيمياء، المدني، العمارة)، شهادة اتمام الدراسة العسكرية.

الدفاع الجوي

تقبل من 85 % فأكثر، يجب ألا يزيد السن وقت التقديم عن 21 سنة. تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى ( شعبة علمي رياضة فقط) والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط حصول الطالب على 70% فأكثر في مادتى الفيزياء والرياضيات.

تستمر الدراسة فيها 4 سنوات، يدرس الطالب خلالها علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وانسانيــة، علوم عسكرية تخصصية للدفاع الجوى، علوم هندسيـة، يلتحق الطالب بعد ذلك بسنة دراسية خامسة بتفرغ كامل (سنة تكميلية)

يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في علوم الدفاع الجوي، يحصل بكالوريوس العلوم الهندسية من جامعة الاسكندرية تخصص هندسة اتصالات.

كلية الطب بالقوات المسلحة

تقبل من 97% فأكثر، يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر 2016 عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، شعبة علمي علوم فقط، والحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي.

تستمر الدراسة فيها لمدة 6 سنوات يدرس الطالب خلالها علوم طبية، علوم إدارية وإنسانية، علوم عسكرية عامة. يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وشهادة اتمام الدراسة العسكرية.

المعهد الفني للقوات المسلحة

يجب ألا يزيد السن وقت التقديم عن 21 سنة. يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي بمجموع 65% فأكثر والثانوية الأزهرية (القسم العلمي أيضا) والحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية (نظام 3 و5 سنوات) من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربى فقط أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات الميكانيكا والكهرباء فقط، بمجموع 75 % فأكثر.

يُقبل الطلبة الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة فى المجالات الآتية (المجال الهندسى - المجال التكنولوجى) ويراعى شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث يُسمح بعامين إضافيين للطلبة المقيدين فى دراسات أعلى (23 سنة)

مدة الدراسة بالمعهد عامين دراسيين بخلاف فترة الإعداد والتأهيل العلمي والعسكري بالمعهد الفني، يُمنح الخريج بعدها شهادة الدبلوم الفني التخصصي ويعين برتبة الملازم.

لمعرفة الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية والأوراق المطلوبة لكل كلية، اضغط هنا وهنا

مواعيد مكاتب التنسيق

يوجد 3 مكاتب للتنسيق لسحب الملفات الخاصة بالتقديم في الكليات العسكرية، هى مكتب تنسيق الكلية الحربية بمصر الجديدة، مكتب التنسيق بنادى الفتح الإجتماعى بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية داخل قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بمصطفى كامل بالأسكندرية، مكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية.

يجب عليك التقديم الكترونيا في البداية عن طريق الموقع الالكتروني لمكتب التنسيق، حيث يتم استلام البيانات الأساسية للطالب لحين تسليم الملف الأصلي، يمكنك الدخول للموقع لتسجيل بياناتك من هنا

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب