من هم الطوارق الذي أضاف «فيس بوك» لغتهم؟

من هم الطوارق الذي أضاف «فيس بوك» لغتهم؟

أضاف موقع «فيس بوك» لغة الطوارق، رسميا، ضمن اللغات المعتمدة به، بحيث يمكن للمستخدم أن يختارها أثناء تصفحه للموقع. وفي هذا التقرير، نوضح بعض المعلومات حول الطوارق الذي أضاف فيس بوك لغتهم.. طالع التفاصيل: «فيس بوك» يضيف «الطوارق» لقائمة اللغات المعتمدة

من هم الطوارق؟

هم الشعب الذي يستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.

غير العربية..تعرف على 4 لغات دينية مقدسة

سبب التسمية

اختلف المؤرخون في سبب تسمية الطوارق بهذا الاسم، فأرجع البعض سبب التسمية إلى طروقهم الصحراء وتوغلهم فيها، ويرجعه أخرون إلى انتسابهم إلى طارق بن زياد.

لا يسمى الطوارق أنفسهم بهذا الاسم، بل يطلقون على أنفسهم اسما مستعارا من تراثهم وتاريخهم وتجربتهم ولغتهم هو إيموهاغ (كما ينطقه طوارق ليبيا والجزائر)، أو إيموشاغ (كما ينطقه طوارق مالي)، أو إيموجاغ (كما ينطقه طوارق النيجر)

اختلاف الروايات التاريخية

0,,15860655_303,00

تختلف الروايات التاريخية في تحديد أصل الطوارق إلى أربعة أقوال: بعضها يقول إن الطوارق من أصول صنهاجية عربية، وبعضها الآخر يرى أنهم من أصول بربرية أمازيغية، ويرى آخرون أنهم أحفاد لكرامنت، في حين يؤكد بعض السياسيين والمؤرخين أن الطوارق هم الطوارق، لهم هويتهم الخاصة وانتماءهم الخاص، ولا ينتمون إلى أي من تلك الشعوب.

شعوب اختارت العزلة..«الإيبان» مهر العروسة جمجمة

الدين

يرى المؤرخون أن الشئ الوحيد الثابت هو انتماء الطوارق إلى الأمة الإسلامية دينيا وثقافيا وحضاريا، فهم مسلمون سنيون مالكيون، كان لهم دور في نشر الإسلام عندما أسسوا مملكة أودغست، ومن بعدها دولة المرابطين، ثم مدينة تينبكتو.

اللغة

تختلف لغة ولهجة الطوارق باختلاف الأصول التي ينحدر منها أبناؤها، فمنهم من يتمسك باللغة العربية باعتبارها لغة أجدادهم، وهناك 6 لهجات طوارقية وهى: الإيموهاغية والأمازيغية والتاماشقية، والتاترمت، والدوسحاقية، وشن - سرت.

وبعضهم يكتب بحروف «تيفيناغ»، ومعناها بالطارقية الحروف الفينقية، وبشكل عام فإن لغة الطوارق يوجد فيها الكثير من الكلمات العربية.

ترغب في تعلم لغات مختلفة؟..بيني لويس يدلك على الطريق

الحياة الاجتماعية

Touaregs_at_the_Festival_au_Desert_near_Timbuktu,_Mali_2012

المجتمع الطارقي مجتمع قبلي، تحظى فيه المرأة باحترام كامل، وأتاح لها العرف المجتمعي حق اختيار شريك حياتها ورفض من يتقدم لخطبتها دون ضغوط من الأهل، حتى إنها امتلكت حق تطليق الزوج في بعض الحقب من تاريخ المجتمع الطارقي.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب