رئيس التحرير أحمد متولي
 6 مبادئ لازم تعرفها عن ريادة الأعمال

6 مبادئ لازم تعرفها عن ريادة الأعمال

إذا كنت تفكر في بدء مشروعك الخاص قريبًا، أو بدأت بالفعل، فهناك 6 مبادئ عن ريادة الأعمال عليك أن تعرفها.

  • نجاحك يحققه مشروعك

من السهل أن تلقي اللوم على الظروف الاقتصادية أو الفساد أو الظروف الخارجية. لكن فكرة إدارة الأعمال تتمحور حول مشروعك وكيف تنظمه وتديره والخدمة التي يقدمها، فكل الأسواق في كل العالم تعاني كثيرا من المشاكل والعثرات من حين لآخر.

  • جهلك ليس عذرا

معظم رواد الأعمال الناجحين مدمنون للعلم ومتشوقون للمعرفة ومحبون للقراءة والاستماع لكل ما هو جديد في مجالهم.

العالم يتغير بسرعة شديدة وكذلك أسواق العمل، وحاجات المستهلكين وطرق التسويق والإدارة وغيرها، لذلك فإن رواد الأعمال عليهم أن يبقوا أعينهم مفتوحة وعقولهم على إستعداد لاستيعاب كل ما هو جديد وتطوير أعمالهم وفق المعطيات الجديدة.

عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه «ريادة أعمال»

  • لا بد من رؤية مستقبلية

ليس عليك أن تجهز خطة من 100 ورقة عن الدراسات الاقتصادية المتقدمة ودراسات الجدوى وغيرها. لكن من أهم مبادئ ريادة الأعمال أن تجمع أفكارك بحيث يكون لديك رؤية محتملة لشكل المشروع في بدايته وتطوره ومرحلة إزدهاره أيضًا، ويجب أن تكون الخطة مرنة وقابلة للتغيير، وأن تضع بدائل للخطوات، بمعنى أن تتوقع فشل خطوة ما وتضع مجموعة خيارات للتصرف في تلك الحالة.

عايز تبدأ مشروع؟.. اعرف إزاي الميزانية «متخرمش»

احلم بالأفضل

لا تُصنع النجاحات العظيمة من الأحلام الصغيرة، فكر دائمًا في الفرص المتاحة وكيف يمكنك تطوير مشروعك للأفضل.

على الجانب الآخر، لكي تضمن بقاء مشروعك حي لأطول فترة ممكنة، اخلق له قاعدة قوية على الأرض بمعنى أنه إذا حدثت أي مشكلة أو خطأ ما فإن هناك من الموارد الإحتياطية ما يمكن أن يدعم المشروع لكي لا ينتهي تمامًا.

من أكثر الأخطاء شيوعًا لدى كثير من رواد الأعمال، أنهم قد يخاطروا ببعض المكتسبات الحالية لوجود احتمال في الربح المستقبلي، هذا يكون في صالح المشروع إذا كان هناك إحتياطي للإعتماد عليه إذا لم تتحقق تلك الأرباح.

  • ادرس

ادرس مصادر التمويل، والسوق، والمنتج، والمنافسين المحتملين، والمشاكل المحتملة، وحلول المشاكل المحتملة، جيدًا قبل أن تبدأ في مشروعك، فهذه المعطيات تعتبر أساسيات أي مشروع وهي ما يفرق مشروع ناجح عن آخر غير ناجح.

  • ابحث عن الحلول

لا تتوقع أن يكون الطريق ممهدًا لك، فريادة الاعمال في الأساس قائمة على فن إيجاد الحلول لأي نوع من أنواع المشاكل، مشاكل التمويل أو التسويق او مشاكل فريق العمل.. إلخ.

المصدر

ههههههههههه

هه

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية