تنبأ المسلسل الكرتوني الشهير عائلة سيمبسون بفوز ترامب في الانتخابات، في حلقة بثت قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وحملت عنوان «بارت تو ذي فيوتشر»، والتي أوضحت وقوع أمريكا تحت طائلة أزمات مالية بسبب سياسات ترامب، وتخلفه ليزا المرشحة الخليفة له.

المسلسل الكرتوني سيمسون، يناقش حياة الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة بكافة تفاصيلها في شكل كوميدي فلسفي. وهو من أشهر العروض التلفزيونية حول العالم والذي لاقى رواجا كبيرا. ليس هذا أول ما تنبأ به المسلسل التلفزيوني الشهير، فقد تنبأ بأشياء كثيرة تحققت معظمها حتى أن البعض من عشاق نظريات المؤامرة يحاولون الربط بينها وبين ما يحدث.

علم المعارضة السورية

في حلقة عرضت عام 2001 من مسلسل عائلة سيمبسون، ظهرت سيارة جيب وعليها علم المعارضة السورية الحالي ذو الثلاثة ألوان الأحمر والأخضر والأبيض وفي السوط ثلاث نجوم.

في عام 2001 لم يكن لهذا العلم وجود في التاريخ، فمن أين جاءت الفكرة في مسلسل سيمبسون الكرتوني؟ هذا السؤال طرحه عشاق نظرية المؤامرة. لكن الناقدين لتلك النظرية قالوا إن العلم كان موجود بالفعل من قبل حتى عام 1958، أي حتى الوحدة مع مصر.

كما أنه مستوحى من علم الثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية "بين ١٩١٦ و١٩١٨". لكن الغريب أن العلم ظهر على سيارة جيب وعليها مجموعة من المعارضين يحملون أسلحة، فالمشهد مطابق لما يحدث الآن في الحقيقة.

هواتف آبل الذكية

بالطبع عام 1994 كانت هواتف آبل متواجدة حول العالم، لكن الجديد أن تلك الهواتف لم تكن تطورت حتى اللحظة ولم تكن تعمل باللمس، والطريف أنه لم يكن هناك وجود لبرنامج المصحح التلقائي.

ففي حلقة بعنوان "ليسا على الثلج"، طلب "كيرني" من "دولف" أن يكتب ملحوظته على الجهاز الذي يعمل بـ "اللمس" وعليه رسمه "التفاحة" الشهيرة بشركة "أبل" العالمية، بالإضافة إلى ذلك فإن دولف أثناء كتابته كتب بطريقة خطأ فصحح له الهاتف بطريقة تلقائية. مما اضطر كيرني أن يجذب الهاتف من كيرني ويلقيه لغضبه من برنامج مصحح الأخطاء.

عشاق نظرية المؤامرة يرون أنها مؤامرة وأن هناك من يخطط لهذا كله، لكن الناقدين لها، يرون أنه من الممكن أن تكون استمدت آبل فكرة الهواتف باللمس من خلال تلك البرامج التلفزيونية، أي مجرد إلهام لهم.

تفسير بكاء الطفل

عام 1992، وفي حلقة "Brother, Can You Spare Two Dimes? "الأخ غير الشقيق لهومر، هربرت، قام بمحاولة لاختراع جهاز من شأنه أن يساعد الأمهات على تفسير بكاء الطفل.

لم يكن في عام 1992 أي تواجد لمثل هذا الجهاز، لكنه ظهر في الأسواق عام 2009. بإمكانك تحميل التطبيق من خلال هذا الرابط.

الفيديو كولر

في  حلقة "زفاف ليسا" . تجري ليسا محادثة مع مارج ويظهر أن هذا الاتصال هو عبارة عن اتصال فيديو . تماما كما نراه اليوم في سكايب أو مختلف التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية .

لم يكن هذا التطبيق متاح خلال تلك الفترة، ربما يكون استلهم مخترعوه الفكرة من المسلسل الكرتوني الشهير سيمبسون.


التقاط السيلفي

من منا ليس مهووسا بالتقاط صور السيلفي التي غزت العالم خلال الثلاثة اعاوم الماضية، بل حتى تسببت في أن الكثيريين لقوا حتفعم لرغبتهم في التقاط صور سيلفي خطيرة كصورة أمام قطار أو من منحدر عالي.

بالطبع سيمبسون لم يفوته تلك النقطة، فيعتبر هو أول من التقط صور سيلفي.

لكن لن ننسى فضل مستر بين قبل مسلسل الكرتون سيمبسون، حيث يعود له الفضل كأول من التقط صورة سيلفي في التاريخ.


جوجل يسيطر على العالم

في الحلقة التي عرضت في عام 2011 صورت ليسا في المستقبل عام 2041 تحت عنوان "Holidays of Future Passed"، تنبأت بأن جوجل سيكون محرك البحث الذي يسيطر على كل شئ، وهو ما بدأت تتضح معالمه بالفعل.

الطابعة ثلاثية الأبعاد

في حلقة تحت عنوان " Future-Drama"، عرضت قيام مارج زوجة سيمبسون بتصوير كعكة عيد الميلاد بطابعة ثلاثية الأبعاد.

الحلقة عرضت عام 2005 حيث لم يكن هناك ذكر أصلا للطابعة ثلاثية الأبعاد.


فضيحة الفيفا

من الغريب أيضا، أن المسلسل الكرتوني تنبأ بقضية فساد الفيفا التي وقعت في مايو الماضي، بعد إطلاق اجراءين منفصلين من القضاء الأمريكي والسويسري بإعتقال 7 مسؤولين كبار في الفيفا بالإضافة إلى مداهمة مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم بتهم مزاعم الفساد على نطاق واسع، فإن توقع العائلة الصفراء المفضلة في كل أنحاء العالم كان في محله إلى حد ما.

المسلسل الكرتوني تنبأ بهذا الحدث مسبقا في حلقة عرضت عام 1994، بقيام مسؤولاً من "المنظمة التي تدير عالم كرة القدم" لم يسمها، يتكلم وفي منتصف حديثه عن مسألة الفساد والرشاوى على نطاق واسع، تم تكبيل يديه واقتياده بعيداً من قبل الشرطة. وتركزت الحلقة المذكورة على كرة القدم وكانت بعنوان "ليس عليك أن تعيش مثل الحكم".

أحداث 11 سبتمبر

في حلقة بثت عام 1997 ظهرت بطلة ليسا ممسكة بمجلة كتب على غلافها كلمة نيويورك، بالإضافة إلى رقم 9 ورمز للبرجين يشير إلى رقم 11، وذلك قبل تفجيرات سبتمبر 2001.

فيروس إيبولا

في حلقة عرضت عام 1997 ظهرت الأم "مارج" في المسلسل بكتاب يظهر على غلافه كلمة فيروس إيبول. كما يظهر قردا نائمًا على سرير، وكشف الكثير من الأطباء بعد سنوات عديدة من بث الحلقة أن القرود هي حاملة فيروس إيبولا.


عائلة سيمبسون

مسلسل أمريكي كرتوني من إنتاج شركة فوكس، ويعد أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التلفزيون الأمريكي، حيث بلغ 27 جزءا وأكثر من 500 حلقة، وظهرت أولى حلقاته عام 1986. المسلسل من فكرة وتأليف مات جرينينغ وهو رسام كرتون أمريكي، وُصف بـ "الماسوني"، و منتج تلفزيوني، وكاتب من مدينة بورتلاند، أوريغون بالولايات المتحدة.

3
0
1
1
4
0
1

شارك المقال


صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية