رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 5 نصائح للموازنة بين حياتك الاجتماعية والدراسية

لطلاب الثانوية.. 5 نصائح للموازنة بين حياتك الاجتماعية والدراسية

التفوق في الثانوية لا يتحقق بالمذاكرة طوال الـ24 ساعة في اليوم، أو تأجيلها لما قبل الامتحان مباشرة، فالموازنة بين حياتك الاجتماعية والأنشطة المختلفة من جهة، وبين المذاكرة من جهة أخرى، يعتبر سر من أسرار التفوق.

يقدم لك «شبابيك» في هذا التقرير، مجموعة من النصائح التي تُمكنك من تحقيق الموازنة بين حياتك الاجتماعية والدراسية ومن ثم تحقيق التفوق، من خلال الاستعانة بخبير التنمية البشرية، الدكتور كمال نعيم.

الاتزان

التفوق في الثانوية لا يتحقق بالمذاكرة وحدها، هذا وفقا لما ذكره الدكتور كمال، الذي أشار إلى أن الاتزان في الحياة بشكل عام له 6 جوانب: الروحاني، الشخصي، الدراسي/ المهني، الاجتماعي، النفسي، الصحي.

وأوضح خبير التنمية البشرية، أن التركيز على جانب واحد على حساب الجوانب الأخرى أو إهمال إحدى هذه الجوانب لا يحقق النجاح، ولكي تحقق التفوق في دراستك يجب أن توازن بين هذه الجوانب المختلفة وذلك عن طريق:

  • الأنشطة الاجتماعية

يجب ألا يزيد معدل المذاكرة عن مادتين خلال اليوم، على أن يتخلل فترات المذاكرة أنشطة أخرى (تخصص لها ساعة) سواء مرتبطة بالمناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف أو أعياد الميلاد مثلا، والعبادات أيضا (كالصلاة وقراءة القرآن)، كما يمكن استغلال الفترات المتاحة بين الدروس في زيارات الأقارب أو الذهاب لأحد النوادي كنوع من الأنشطة الاجتماعية، هذا وفقا لما قاله دكتور كمال نعيم.

وأكد «نعيم» ضرورة التخطيط لذلك، بحيث تحدد وتسجل الأنشطة المفترض القيام بها يوميا بجانب المذاكرة، لأن أي عمل بدون تخطيط تكون النتيجة الحتمية له هى الفشل، فضلا عن أن التخطيط الجيد يساعدك على مذاكرة أكبر كم وبأقل مجهود.

وأنت بترتاح من المذاكرة.. 5 أشياء لابد أن تتجنبها

  • خطط مكتوبة

وشدد خبير التنمية البشرية على ضرورة كتابة الخطط التي تضعها من أجل توزيع وقتك بين المذاكرة والأنشطة الإجتماعية، لأن الخطط المكتوبة يتم تسجيلها في اللاوعي. اقرأ هذه الخطط أو التزم بها لمدة أسبوعين متتاليين، فبعد مرور هذه المدة يحدث في المخ ما يُسمى بالبرمجة اللغوية العصبية، التي تدفع الإنسان باستمرار إلى النجاح وعدم التكاسل.

  • الاستغلال الصحيح

الموازنة بين حياتك الاجتماعية والدراسية تتطلب استغلال الوقت بشكل صحيح، ولتحقيق ذلك يجب أن تضع في اعتبارك ما أوضحه دكتور كمال:

- تجنب النوم من بعد الفجر حتى الشروق أو من الساعة 4 إلى 8 صباحا، ومن الساعة 5 إلى 10 مساءَ، لأن المخ يفرز مادة في هذه الأوقات تساعد على الاستيعاب والحفظ لذلك يكون من الأفضل استغلالها في المذاكرة والدراسة.

- تجنب النوم في الفترة ما بين آذان العصر حتى آذان المغرب، لأنه يسبب حالة من الإرهاق ويؤدي إلى الخمول والتكاسل، لذلك من الأفضل ممارسة أي نشاط اجتماعي بجانب المذاكرة خلال هذه الفترة كبديل عن النوم.

- النوم لمدة نصف ساعة على الأقل في الفترة ما بين بعد الظهر حتى العصر (فترة القيلولة)، لأن ذلك يزيد من نشاط الجسم ويحسن الذاكرة.

للطلاب.. المذاكرة في هذه الأوقات «زي قلتها»

  • اعتن بنفسك

تخصيص وقت للأصدقاء، للتواصل مع العائلة والأقارب، للمذاكرة، أمر مهم جدا لكن يجب أن تتأكد أيضا من أنك لا تزال تمتلك وقت للإعتناء بنفسك، فتمتعك بحالة صحية جيدة يزيد من قدرتك على التركيز، وبالتالي تحتاج لوقت أقل في المذاكرة ومن ثم تتاح لك الفرصة للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة.

وشدد خبير التنمية البشرية على ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم كل يوم لأن الأرق يدمر خلايا المخ، مع ضرورة إيجاد وقت لممارسة التمارين الرياضية (كالمشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا)، مع ممارسة تمارين الاسترخاء (تنفس قوي من الأنف وإخراجه من الفم بقوة عدة مرات)، فضلا عن اتباع نظام غذائي صحي.

تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب