يوجد في لبنان العديد من الجامعات الجاذبة للطلاب من جميع أنحاء العالم. ووفقا لتصنيف منظمة «كيو إس» العالمية لعام 2015- 2016 دخلت 10 جامعات لبنانية ضمن أفضل 100 جامعة  عربية. وإذا كنت ترغب في استكمال دراستك الجامعية بلبنان، إليك إجراءات التقديم والرسوم الدراسية في هذا التقرير، حتى تتمكن من الاستعداد بشكل جيد.

الشروط واجراءات التقديم

يجب عليك التقدم مباشرة إلى الجامعة اللبنانية التي ترغب في الالتحاق بها، وتقديم المستندات اللازمة مثل السجل الأكاديمي (هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي ويشمل المقررات التي تدرسها في كل فصل دراسي برموزها وأرقامها والتقديرات التي حصلت عليها ورموز وقيم تلك التقديرات، كما يوضح المعدل الفصلي والتراكمي وبيان التقدير العام)

وإذا كنت لا تزال تدرس البكالوريوس، فيجب تقديم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويُشترط معادلتها بشهادة الثانوية العامة اللبنانية، وشهادة التخرج من الجامعة إذا كنت متقدم للالتحاق بالدراسات العليا.

وتحتاج أيضا إلى تقديم ما يثبت كفاءتك في لغة الدراسة، والتي قد تكون اللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب الجامعة المتقدم لها، لكن لا تحتاج إلى ذلك إذا كانت دراستك السابقة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية (كأن يكون سبق لك الالتحاق بإحدى مدارس اللغات).

يمكن أن تحتاج أيضا إلى تقديم خطاب أو اثنين من خطابات التوصية (التزكية)، خطاب الغرض من الدراسة، شهادة اجتياز اختبار «Gmat» إذا كنت متقدم للدراسات العليا في إدارة الأعمال. ولمعرفة المتطلبات الدقيقة لدراستك وتخصصك الجامعي عليك زيارة الموقع الالكتروني للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.

الدراسة في السعودية.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

لا تشترط بعض الجامعات اللبنانية، مثل الجامعة اللبنانية، على الطلاب غير اللبنانيين الحضور شخصيا لإتمام إجراءات التسجيل، حيث يمكن لآبائهم أو أمهاتهم أو أخواتهم أو سفارات بلدانهم في بيروت القيام بذلك بموجب وكالة رسمية صادرة عن الطالب ومصدقة من القنصلية اللبنانية في بلد الطالب، ومن وزارة الخارجية اللبنانية على أن تتضمن الوكالة تفويضا بإجراء معاملات التسجيل وتسلم البطاقة الجامعية والإفادات اللازمة.

التأشيرة

يجب عليك تقديم طلب لأقرب سفارة لبنانية للحصول على التأشيرة، ويتطلب ذلك دفع رسوم رمزية وتقديم المستندات التالية باللغة الإنجليزية أو العربية أو الفرنسية:

- خطاب قبول من إحدى الجامعات اللبنانية.

- تقديم ما يثبت قدرتك المادية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة في لبنان، أو دليل على حصولك على منحة دراسية في إحدى الجامعات اللبنانية.

- 2 صورة شخصية.

- تعبئة نموذج الطلب.

- جواز السفر، ويجب أن يكون صالح لمدة ستة أشهر على الأقل بعد عودتك إلى بلدك.

ببلاش.. أبرز المنح لدراسة البكالوريوس في 2017

الرسوم الدراسية

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات اللبنانية من جامعة لآخرى، وتتحدد وفقا لعدد الساعات المعتمدة، فعلى سبيل المثال تصل الساعة الأكاديمية في الجامعة الأمريكية في بيروت إلى 670 دولار أمريكي للدراسة الجامعية في العلوم الإنسانية، وحوالي 970 دولار أمريكي لدراسة الهندسة أو الهندسة المعمارية لطلاب الدراسات العليا.

ولا تقل الساعات المعتمدة المقرر دراستها عن 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وبالتالي تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعة الأمريكية ببيروت ما بين 8.040 و 11.640 دولار أمريكي سنويا.

أما بالنسبة للجامعة اللبنانية فتصل الرسوم الدراسية للطلاب غير اللبنانيين إلى 945 ألف ليرة لبنانية (أي ما يعادل 11 ألف و245 جنيه مصري تقريبا) وذلك بالنسبة للكليات النظرية، 995 ألف ليرة لبنانية (أي ما يعادل 11 ألف و840 جنيه مصري تقريبا) للكليات التطبيقية، أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا والدكتوراة فتصل إلى 100 ألف و745 ليرة لبنانية (أي ما يعادل 20 ألف و765 جنيه مصري تقريبا).

هتدرس في أمريكا ببلاش.. 5 مواقع تدلك على المساعدات المالية

المصدر https://goo.gl/Tt9aGk، https://goo.gl/UaVm7A، https://goo.gl/6JdWu4

2
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات


أخترنا لك