العمل الحر هو عدة وظائف في وظيفة واحدة، يحتاج القائم به لجهد كبير للوصول للنجاح، «فالفريلانسر» هو المسؤول عن جميع أمور العمل من تسويق وتواصل مع العملاء وغيره، لذلك يجب أن يتمتع بعدة مهارات، حتى يتمكن من المنافسة.

الإقناع

مهارة الإقناع من أهم أسباب نجاح الفريلانسر، خاصة في بداية عمله عن طريق الانترنت، وفقا لما ذكره وسام محسن يعمل في مجال البرمجة، مضيفا: «الفري لانسر في بداية شغله بيكون من الصعب قبوله عند العملاء، لأن العميل بيخاطر باختياره بدون سابق معرفة بمدى جودة شغله، غير إن فيه عدد كبير من الفريلانسرز بيتقدم لنفس المهمة المطلوبة، عشان كده لازم تكون قادر تقنع العميل بشغلك وأنك الأفضل».

معرفتك لتوقعات واحتياجات العملاء سيساعدك كثيرا في توفير الوقت والمجهود أثناء عملية الإقناع، ويجب أن تركز على أهم النقاط التي تميز عملك عن ما يقدمه غيرك من «الفريلانسرز»، ولمزيد من التفاصيل، إقرأ عايز تبيع البضاعة؟.. 5 طرق لإقناع الآخرين بمنتجك

تنظيم الوقت

«الفريلانس» يجعلك مسئول عن جميع المهام الإدارية المتعلقة بعملك إلى جانب العمل نفسه، وبالتالي يصبح عليك القيام بالكثير من المهام، من ثم يصبح من الضروري التمتع بمهارة أساسية، وهى تنظيم وإدارة الوقت.

وتؤكد حسناء محمد لـ«شبابيك» أن عملها كفريلانسر في مجال الصحافة و«المالتي ميديا» يفرض عليها الانتهاء من المهام الموكلة إليها في وقت محدد، وتحكي: «أنا بكون ملتزمة شهريا أو أسبوعيا بعدد معين من الشغل، وبالتالي لو مقدرتش أنظم وقتي صح مش هعرف أخلص في الميعاد المطلوب، وده طبعا هيأثر على شغلي».

ولكي تتمكن من تنظيم وقتك يجب معرفة أين تقضيه، ويمكنك ذلك من خلال الاستعانة بالجدول الموضح في هذا التقريرإزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

اللغة

تعلم لغة أخرى بالإضافة للغة الأم سيجعلك مميزا عن غيرك من العاملين في مجال «الفريلانس»، فتعلم اللغة الإنجليزية مثلا يساعدك على تحقيق ربح أكبر لأنها تتيح لك الفرصة للتعامل مع عملاء أجانب، ما يسهم في توسيع قاعدة عملائك ويفتح لك آفاق أخرى لا يمكنك الوصول لها بلغة واحدة فقط.

ويوضح «وسام» أهمية اللغة الإنجليزية في مجال العمل الحر بقوله: «اللغة مهمة في مجال الفريلانس عشان تقدر تتواصل مع العملاء، وتلاقي مادة علمية كويسة تطور نفسك بيها، وعلى الأقل لازم يكون الفريلانسر بيقدر يقرا ويكتب انجليزي كويس».

تطويرك للغة الإنجليزية يعتمد على الممارسة اليومية، سماع الملفات الصوتية بكثرة، الكتابة بها قدر الإمكان، ولمزيد من التفاصيل إقرأ عايز تتعلم لغة جديدة؟.. 6 نصائح تساعدك

المهارات المرتبطة بالانترنت

الانترنت هو أساس العمل الحر، ويرى «وسام» أنه من الضروري أن يجيد الفريلانسر مهارة البحث على الانترنت، مبررا ذلك بأن إتقانها يعطيه فرصة أكبر وأفضل من حيث قدرته على إسعاف نفسه إن أراد الاستفسار عن حل مشكلة معينة أثناء العمل مع أحد العملاء.

ومن واقع خبرتها في العمل في المجال، تقول سامية علام: «القدرة على البحث والتعامل مع الانترنت بشكل عام ضروري جدا للفريلانسر، وخاصة موقع فيس بوك وتويتر والاميل، برنامج واتس أب، سكايب، يعني اللي حابب يشتغل في العمل الحر أيا كان تخصصه لازم يكون ملم بالمواقع والبرامج دي وقادر يستغل كل الامكانيات المتاحة فيها».

التسويق الإلكتروني

التسويق من أهم المهارات التي يجب تعلمها لزيادة عملائك، وبناء العلامة التسويقية الخاصة بك، وتحديدا يجب أن تكون ملما بأساسيات التسويق الإلكتروني، فهذه المهارة من الممكن أن تدفع بعملك في هذا المجال إلى مستويات متقدمة ودخل منتظم. ويؤكد «وسام» على ذلك، بقوله: «التسويق من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الفري لانسر لكي يسوق نفسه ويأتي بمزيد من العمل سواء عن طريق الانترنت أو السوق الواقعي».

تطوير الذات

ينصح «محسن» بضرورة العمل على تطوير مهاراتك وألا تكتفي بما أنت عليه، فكلما زادت خبرتك ومهاراتك زادت ثقة العميل فيك، وبالتالي يمكن أن يرشحك لأصدقائه ومعارفه، ما يزيد من ربحك وفرص نجاحك.

للمبتدئ في العمل الحر.. احذر الأخطاء السبعة

المصدرhttps://goo.gl/FTfuYs، blog.khamsat.com

4
2
0
0
0
0
0

شارك المقال