رئيس التحرير أحمد متولي
 أسعار الأكل نار.. هذه البدائل تجنب طفلك أمراض سوء التغذية

أسعار الأكل نار.. هذه البدائل تجنب طفلك أمراض سوء التغذية

ارتفاع أسعار الكثير من الأطعمة والمنتجات الغذائية دفع الكثير من الأسر إلى تقليل استهلاكها وربما الاستغناء عن بعضها نهائيا.

لكن أطعمة مثل اللحوم تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لبناء جسم الطفل، حتى لا يُصاب بمشاكل صحية نتيجة لنقص التغذية، فما هي البدائل الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها لتجنب هذه المشاكل؟ «شبابيك» يُجيب عن هذا السؤال  من خلال الاستعانة بأطباء الأطفال والتغذية العلاجية.

المشاكل الصحية

أخصائي التغذية العلاجية دكتور مدحت عبد التواب أكد ضرورة إمداد جسم الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو، موضحا أن سوء التغذية يتسبب في إصابته بالعديد من المشاكل الصحية، على رأسها مرض «كواشيوركور»  أو مرض نقص البروتين، وقد يُصاب الطفل في بعض الأحيان بالأوديما (تورم في الأطراف).

وأضاف «عبد التواب» أن سوء التغذية الناتج عن نقص جميع العناصر الغذائية وليس عنصر واحد منها أو بعضها، يؤدي إلى إصابة الطفل بمرض «الماراسموس»، كما أن سوء التغذية يؤدي إلى تأخر في ذكاء ونمو الطفل العقلي والجسماني (الوزن والطول)، فيمكن أن يكون سببا في إصابته بالتقزم.

أنيميا نقص الحديد.. الأسباب وروشتة العلاج لحديثي الولادة

العناصر الغذائية الأساسية

يؤكد أخصائي التغذية العلاجية أن جسم الطفل لكي ينمو بشكل سليم وصحي لابد من إمداده بالعناصر الغذائية الأساسية، كالكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات وغيره، مشيرا إلى أن مرض «الماراسوس» يُعالج بإطعام الطفل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات بنسبة 50 %، 15 % للبروتين، و35 % للدهون.

البدائل الأخرى

استشاري الأطفال بمعهد دراسات الطفولة جامعة عين شمس دكتورة نجلاء صلاح، واستشاري التعذية العلاجية دكتور مدحت عبد التواب قدما عددا من البدائل الغذائية التي تمد جسم الطفل بالعناصر اللازمة، وفي الوقت نفسه تتناسب مع الامكانيات المادية للأسرة، ومنها:

  • العدس والبيض

أوصى «عبد التواب» بضرورة البحث عن بدائل غذائية تفيد الطفل وتُجنبه المشاكل الصحية السابقة، وفي مقدمتها «الكواشيوركور»، موضحا: «البروتين الحيواني مثلا يمكن تعويضه بأطعمة أخرى، كالعدس، البيض، اللبن».

  • ماء البليلة

وأشار «عبد التواب» إلى أن الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل بعد الشهور الست الأولى، تتمثل في: ماء البليلة، والأرز أو الزبادي المضروب في الخلاط، والأرز باللبن، حيث يتوفر فيها العناصر الغذائية الضرورية لجسمه في هذه المرحلة.

  • الأسماك

تعتبر استشاري الأطفال دكتورة نجلاء صلاح الأسماك بديلا غذائيا مناسبا للطفل، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من أوميجا 3، والبروتين، وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم وتساعد على نموه بشكل صحي، وأشارت إلى أنه يمكن تقديمها للطفل منذ الشهر السادس.

  • دبس التمر

تنصح «صلاح» بإضافة ملعقة من دبس التمر (عبارة عن تمر مطبوخ على نار هادئة ومصفى من البذور والقشور) إلى الطعام المقدم للطفل، كالسيريلاك أو البسكويت أو الكورن فليكس، لاحتوائه على البوتاسيوم، ومجموعة من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.

  • الشوفان وجنين القمح

تناول طفلك للشوفان يضمن حصوله على جرعة إضافية من العناصر الأساسية اللازمة، فهو غني بالبروتينات، لذلك تنصح استشاري الأطفال بتقديمه له مع إضافة ملعقة من جنين القمح إليه، حيث يحتوي هو الآخر على العديد من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم والماغنسيوم والكربوهيدرات، وغيرها، لكن لا يجب إضافته إذا كان الطفل يعاني من الإسهال أو حساسية القمح.

الأطعمة دي هتحمي طفلك من الأمراض.. زودي مناعته

المصدر


  •  

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب