أكثر من 100 عام مرّت على غرق السفينة «تيتانيك». وقع الحادث تحديدا في ليلة 14 إبريل 1912 وفي صباح اليوم التالي كانت قد استقرت في قاع المحيط الأطلسي.

حقيقة غرق السفينة أخفتها الخرافات التي راجت حولها، وعلى رأسها انتحار القبطان، إلا أن الأفلام الوثائقية التي يرصدها «شبابيك» في هذا التقرير تكشف الكثير من الألغاز وراء غرق أكبر سفينة في العالم.

لغز التايتنيك

الفيلم مدبلج، ويعرض لقاء خاصا مع خبير الغوص «نارجولي»، وهو فرنسي شارك في كل رحلات استكشاف السفينة الغارقة وعمل مع مخرج فيلم تيتانيك، «جيمس كاميرون». يحاول الفيلم كشف الألغاز التي أحاطت بهذا الحادث.

أفلام وثائقية تُنير لك عقلك

ما الذي أغرق التيتانيك؟ (1)

فيلم وثائقي مترجم، يروي فيه الناجون من حادثة غرق السفينة كيف كانت اللحظات الأولى من التصادم وكيف حاولوا تجنب ذلك للبقاء على قيد الحياة.

ما الذي أغرق تايتنيك (2)

يواصل فيه الناجون سرد قصة غرق السفينة لمعرفة الأسباب الأساسية لعدد الوفيات الهائل (1500 شخص تقريبا) رغم أن السفينة كانت مجهزة بالكامل، حيث يحاول الفيلم أن يوضح في النهاية أين كان الخطأ.

علوم وتاريخ وفضاء.. 5 مواقع لمتابعة الأفلام الوثائقية

تيتانيك.. أخطاء قاتلة

يكشف هذا الفيلم أن حادث غرق السفينة أكثر من مجرد ارتطام بجبل جليدي، بل جمع الحادث بين سوء الحسابات التقنية والأخطاء البشرية. وتتابع في هذا الفيلم الوثائقي كيف كان مقدرا لهذه السفينة الغرق منذ أن كانت مخططا على الورق، وكيف تأخرت سفينة الإنقاذ عن المعتاد، وكيف ساهمت الأخطاء البشرية في اتخاذ القرارات في زيادة فرص تحقق المأساة.

RMS Titanic Survivors True Accounts of the Sinking

الفيلم باللغة الإنجليزية ويضم مقابلات مع عدد كبير من الناجين من حادث غرق السفينة تيتانيك، ومنهم الضابط الثاني «تشارلز لايتولر» (مسجل في 1936)، والضابط الرابع «جوزيف بوكسهول» (سجل في 1962)، والناجي «إديث راسل» (سجل في 1970)، وغيرهم.

3
1
0
0
0
0
0

شارك المقال