رئيس التحرير أحمد متولي
 علوم وتاريخ وفضاء.. 5 مواقع لمتابعة الأفلام الوثائقية

علوم وتاريخ وفضاء.. 5 مواقع لمتابعة الأفلام الوثائقية

الأفلام الوثائقية تُكسبك المعرفة وتساعدك على الإلمام بقدر لا بأس به من المعلومات العامة، فضلا عن أنها تتميز بالجمع بين الصوت والصورة التي تزيد انتباهك وتكسر الملل الذي يمكن أن تشعر به عند قراءة الكتب، إذا كنت لا تهوى القراءة من الأساس.

وفي هذا التقرير، يرصد «شبابيك» عددا من المواقع الإلكترونية المتخصصة في عرض الأفلام الوثائقية العربية والأجنبية.

موسوعة الأفلام العربية الوثائقية

يعرض أفلاما وثائقية عربية وعالمية، ويوفر الترجمة اللازمة من كافة اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية بما يُمكنك من فهم المحتوى بشكل أفضل. كما يعرض الموقع أحدث الأفلام الوثائقية من أقوى القنوات العربية والعالمية مثل قناة ديسكفري، وناشيونال جيوغرافيك وايلد، وناشيونال جيواغرافيك بيبول، وانيمال بلانيت، وغيرهم بدقة وضوح عالية.

يقدم الموقع تصنيفات للأفلام الموجودة به، وهي: علمية، تاريخية، الحياة البرية، طبية، الفضاء والكواكب، وثائقيات الحيوان، ما يسهل عليك الوصول إلى الفيلم الذي ترغب في مشاهدته. 

موسوعة الكنوز الوثائقية

يتيح مشاهدة وتحميل العديد من الأفلام الوثائقية العربية التي تعرضها كبرى القنوات الوثائقية، وهي: الجزيرة الوثائقية، وناشونال جيوغرافيك أبوظبي، BBC، ديسكفري، والمجد الوثائقية وغيرها من القنوات.

ويتم تصنيف الأفلام الوثائقية في الموقع في عدة أقسام: تاريخية، علمية، هندسية، طبية، الحياة البرية، الإسلام، الفضاء، أماكن ومعالم، كوكب الأرض والطبيعة، ما وراء الطبيعة والميتافيزيقا.

علوم العرب

يقدم أفلاما وثائقية ومقالات علمية، ويحتوي على مكتبة ضخمة من الوثائقيات العربية والمدبلجة ويصنفها حسب المجال المرتبطة به. ويقدم خدمة البث المباشر لعدد من القنوات، خاصة الوثائقية، منها الجزيرة الوثائقية، والثقافية السعودية.

الأفلام الوثائقية العربية

يعرض أفلاما وثائقية عربية وأجنبية مترجمة في مجالات مختلفة (الطبيعة والحيوانات، التاريخ، التكنولوجيا، العلوم، الجرائم، غيره)، لكن ثمة مشكلة موجودة في الموقع، وهي عدم التمكن من مشاهدة بعض الفيديوهات لعطل فني.

​​​​​​​الوثائقي

يضم الموقع مجموعة من الأفلام الوثائقية العربية والأجنبية، إلا أنه لا يقدم خدمة الترجمة للأفلام غير العربية. ويعرض الأفلام في عدة أقسام، هي: التاريخ، الحيوانات، السيارات، الطبيعة، الفضاء، السياسة، الطيران، وثائقيات تعليمية، وثائقيات جنائية.

ويتميز الموقع عن المواقع السابقة، في وجود قسم «هل تعلم؟»، وهو يضم مجموعة من الفيديوهات التي تقدم معلومات عامة بطريقة مبسطة وسريعة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب