تحقيق النجاح والتفوق في الجامعة يتطلب المذاكرة بطريقة مختلفة عما هو معتاد في المراحل الدراسية السابقة، لذلك يقدم «شبابيك» عددا من النصائح حول طرق المذاكرة الجامعية، فضلا عن النصائح التي تمكنك من كتابة إجابة نموذجية في الامتحان.

التحفيز الذاتي

لكي تتمكن من تحقيق النجاح في الجامعة لابد أن تتخلص من حالة الإحباط أو فقدان الثقة بالنفس التي تشعر بها، لذلك حاول أن تبرمج عقلك الباطن على أنك قادر على فهم موادك الدراسية والنجاح فيها، عن طريق ترديد الجمل الإيجابية بدلا من السلبية: «أنا قادر...»، «أنا أستطيع...»

لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لتحفز نفسك على النجاح

أفضل طرق المذاكرة الجامعية

- المذاكرة بالطريقة التقليدية، التي تعتمد على تكرار المعلومة وحفظها، لا تصلح في الدراسة الجامعية، فلا بد أن يكون للفهم النصيب الأكبر أثناء المذاكرة، حتى تتمكن من كتابة الإجابة بأسلوبك أثناء الامتحان وليس نصا كما وردت في الكتاب.

- حاول أثناء المذاكرة أن تستعين بمصادر خارجية (كتب أو محاضرات) في بعض الموضوعات بعيدا عن الكتاب المقرر، حيث يساعد ذلك في تحسين فهمك ويمكنك من كتابة معلومات إضافية أثناء الامتحان، الأمر الذي يسهم في حصولك على تقدير أفضل.

لطلاب الجامعة.. هذه أفضل طرق المذاكرة

الامتحان المقالي

- أغلب الكليات النظرية وبعض الكليات العملية تتضمن امتحاناتها أسئلة مقالية (هى أسئلة مفتوحة  تتطلب سرد معلومات حول موضوع معين أو قضية ما)، وهذا النوع من الأسئلة يتطلب تلخيص الموضوعات أثناء المذاكرة، لتحديد أهم المعلومات والتمكن من تذكرها في الامتحان.

- يُنصح أيضا بكتابة عنوان لكل فقرة واستخراج العناصر الرئيسية والفرعية التي تتضمنها، وإبراز أهم هذه العناصر بالأقلام الفوسفورية «الملونة» حتى يسهل تذكرها.

- ركز في الكلمات المستخدمة في الأسئلة المقالية والتزم بالتوجيهات، فمثلا إذا تضمن السؤال كلمة «علق»، فهذا يعني أن الإجابة لابد أن تشمل شرح للموضوع فضلا عن تقديم رأي نقدي، أما كلمة وضح أو صور، فهى تعني تضمين الإجابة أمثلة فضلا عن الرسوم التوضيحية، إن وجدت.

ركز في الامتحان.. المصطلحات دي بتفرق في الإجابة

الامتحانات الموضوعية

هى الامتحانات التي تتضمن أسئلة مغلقة كالصواب والخطأ، أكمل، الاختيارات، ولكي تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة والحصول على درجتها كاملة، عليك اتباع النصائح التالية:

- مذاكرة المواد التي يتضمن امتحانها هذه النوعية من الأسئلة لا تحتاج إلى التلخيص بشكل كبير، لأنها في الغالب تتضمن نقاط تحتاج إلى تفكير «ما بين السطور»، لذلك لا بد أن تكون ملما بكافة جوانب الموضوع.

- احرص على كتابة الخطوات أو تعليل سبب اختيار إجابة ما، في أسئلة الاختيارات، حتى إن لم يُطلب منك ذلك.

5 نصائح لحل الامتحانات الموضوعية

توقع أسئلة الامتحان

توقع الأسئلة التي يمكن أن يتضمنها الامتحان يساعدك في اجتيازه بنجاح، ويمكنك ذلك عن طريق:

- تحديد الأجزاء أو الموضوعات أو حتى النقاط المختلفة التي تتضمنها المحاضرات ولا يتضمنها الكتاب المقرر، لأنها في الغالب تكون موضع سؤال في الامتحان.

- الإطلاع على امتحانات السنوات السابقة، وملاحظة الأسئلة المكررة أو الموضوعات التي يتم التركيز عليها في أغلب السنوات.

إزاي تتوقع أسئلة الامتحان؟

الإجابة النموذجية

لكي تتمكن من الحصول على الدرجة كاملة، احرص على كتابة إجابة نموذجية، والتي تتمثل بالنسبة للكثير من أساتذة الجامعة، في:

- عدم الإكتفاء بالشرح وسرد المعلومات فقط، بل لا بد من تدعيمها بالأمثلة العملية، سواء التي تستمدها من قراءاتك الخاصة أو التي أشار إليها أستاذ المادة أثناء المحاضرات.

- تنظيم الإجابة، بحيث تتكون من مقدمة (المحاور والعناصر الرئيسية والفرعية)، ومنتصف (شرح كل محور وعنصر على حدة مع تدعيمه بالأمثلة)، خاتمة (أهم الاستنتاجات)

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

استغلال الوقت المتاح

الامتحانات الجامعية يمكن أن تتضمن أسئلة تحتاج إلى شرح مفصل وكتابة أمثلة عملية، وفي حالة عدم كفاية الوقت المقرر للامتحان، عليك اتباع ما يلي:

- اكتب في البداية المحاور والعناصر الرئيسية التي ستتضمنها إجابتك، فضلا عن المحاور أو العناصر الفرعية، يمكن أن تخصص صفحة كاملة لذلك فقط، ثم تناول كل عنصر في الصفحات التالية بشئ من التفصيل السريع، إذا أمكن ذلك.

- خصص لكل سؤال وقت معين للإجابة عنه، لتنتقل بعد انتهائه إلى سؤال أخر، حتى إن لم تُنهي إجابة السؤال السابق له، حيث يجنبك ذلك مشكلة ترك بعض الأسئلة دون إجابة نهائيا بسبب ضيق الوقت.

«الامتحان طويل والوقت قليل؟».. 5 نصائح تساعدك

التأخير على الامتحان

لأي سبب كان يمكن أن تتأخر عن الموعد المقرر لبدء الامتحان، وفي هذه الحالة عليك اتباع ما يلي:

- في حالة تجاوزك مدة التأخير المسموح بها (15 دقيقة) يمكن أن يمنعك المراقب من دخول اللجنة، وفي هذه الحالة حاول أن تتعامل بشكل ودي ووضح له الأسباب التي أدت لتأخيرك، وإذا لم تتمكن من إقناعه فعليك التوجه إلى وكيل الكلية لشئون الطلاب والحصول على تصريح منه بدخول لجنة الامتحان.

- ابدأ بالإجابة على الأسئلة الإجبارية أولا، لأنها غالبا ما يُحسب لها الدرجات الأكبر، وبعد الانتهاء منها أجب على باقي الأسئلة.

لو اتأخرت عن ميعاد الامتحان.. اعرف إزاي تتصرف




11
5
0
1
0
0
1

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات