لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لتحفز نفسك على النجاح

لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لتحفز نفسك على النجاح

إذا كنت طالبا في الجامعة فقد تواجه بعض الصعوبات خلال دراستك ربما لأنك التحقت بتخصص لا ترغب فيه بسبب نظام التنسيق الداخلي الذي تطبقه بعض الكليات، أو بسبب صعوبة المقررات الدراسية.

وإذا لم تمتلك أسباب التحفيز الذاتي فمن الممكن أن تقهرك هذه الصعوبات، وبالتالي تفقد الكثير من فرص النجاح. لذلك يجب أن تحرص على تحفيز نفسك ذاتيا لتحقق النجاح في دراستك، من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

نقاط القوة

يجب أن تحدد نقاط القوة لديك في دراستك الجامعية، فمثلا إذا كنت متفوقاً في إحدى المقررات الدراسية دون الأخرى، فيجب أن تستغل ذلك لتحفيز نفسك أكثر نحو النجاح، لبذل جهد مضاعف لفهم المقررات الدراسية التي تجد صعوبة فيها والتي تمثل نقاط ضعف بالنسبة لديك.

ويمكن أن تخصص وقتا أطول لمذاكرة هذه المقررات، وحاول الاستعانة بمصادر خارجية (إلكترونية أو ورقية) تُمكنك من فهمها بشكل أفضل، ويمكنك أيضا الحصول على دورات تدريبية فيها.

عقلك الباطن

تحفيز الأخرين لك تأثيره أقل من التحفيز الداخلي، هو متغير غير ثابت، ويمكن أن يكون محفوفا بنوع من النفاق، لذلك يجب أن تردد لنفسك الألفاظ والكلمات والأقوال التشجيعية، حتى تبرمج عقلك الباطن على الاعتقاد بها، ما يساعد على تقوية الدافعية لديك.

عاداتك القديمة

يكون تحقيق التحفيز القوي أصعب عندما يكون لديك عادات قديمة سيئة، لأنها تعوقك عقلياً لتحقيق هذا التحفيز، فمثلاً إذا كنت معتاداً على المذاكرة على السرير، فيجب أن تتخلص من هذه العادة، خاصة عند مذاكرة المواد التي تجد صعوبة فيها ولا ترغب في مذاكرتها، التي تمثل نقاط ضعف بالنسبة لك، لأنها تحتاج إلى مزيد من الجهد والتركيز.

من الممكن أن تجد صعوبة في التخلي عن عاداتك الخاطئة نهائياً، لذلك يعتبر تطويرها أو استبدالها بعادات أخرى مفيدة هو أفضل وسيلة للتخلص منها، لكي تتمكن من ذلك عليك اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير⇐ للطلاب..4 خطوات للتخلص من عادات المذاكرة الخاطئة

أجزاء

يجب أن تقسم المهام الدراسية المطلوبة منك إلى أجزاء صغيرة يمكنك التعامل معها كخطوات، لأن ذلك يُزيد من درجة حماسك وإقبالك على إنجازها، فمثلاً بدلاً من أن تذكر نفسك بأنه من المفترض أن تحفظ 50 مصطلحا جديدا في مقرر اللغة الإنجليزية، يمكن أن تضع لنفسك هدفاً أولياً، هو تقسيم هذه المصطلحات على عدد معين من الأيام، كأن تحفظ 10 مصطلحات فقط كل يوم.

احرص على أن تكافيء نفسك أولا بأول على نجاحك في تحقيق كل هدف من الأهداف التي تضعها، ففي كل مرة تتمكن فيها من حفظ 10 مصطلحات، يمكن أن تقضي بعض الوقت في الترفيه عن نفسك.

احذر المعوقات

يوجد الكثير من المعوقات التي من الممكن أن تحول بينك وبين تحفيز نفسك على النجاح، نوضحها لك، حتى تتمكن من تجنبها والتغلب عليها:

  • عدم وجود خطة أو أهداف محددة تسعى إليها.

  • تأثير الزملاء غير الجادين.

  • ضعف الثقة بالنفس، الإحساس بأن المهمة تتطلب مهارات وقدرات لا تمتلكها، لكن يجب أن تتذكر إنك تمكنت من الالتحاق بالجامعة، لأنك تمتلك المهارات والقدرات اللازمة.

  • الشعور بالإحباط عند أي فشل أو تعثر، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، إقرأ هذا التقرير⇐ لماذا ينتصر الإحباط ولا نحقق أهدافنا؟

  • العوامل النفسية السلبية، مثل الأرق والشرود الذهني وأحلام اليقظة.

اقرأ أيضا:

6 أسباب للأرق عليك تجنبها

كيف تتغلب على ضعف التركيز أثناء المذاكرة

لطلاب الجامعة..تجنب هذه الأخطاء في مشروع التخرج

لطلاب الجامعة..4 مهارات لإعداد بحث جماعي ناجح

لطلاب الجامعة..نصائح تسهل عليك البحث في المكتبة ​​​​​​​

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا