كثيرا ما نتفاجأ بحالات انفصال بين اثنين مخطوبين كنا نراهما في الوقت القريب على صفحات فيس بوك أقرب لبعضهما من المتزوجين.

قبل «صدمة» الانفصال بقليل كنا نشاهد منشورات تعبر عن الانسجام في الحب والموت في (دباديب العشق) لتخاطب نفسك. معقول فيه حب كد؟ فتتحسر على «ميلة بختك».

وربما الغزل الذي اقترب أن يصل لباب غرفة النوم، يخفي خلفه أنين ودموع ليلية طويلة، أو حب سطحي وعدم مسؤولية تقود في النهاية إلى «فسخ الخطوبة».

ولكي تمر فترة خطوبتك بسلام نقدم لك مجموعة من النصائح إن اتبعتها ستتخطى هذه المرحلة بنجاح، وهذا لا يمنع من «شوية تعب ومشاكل في النص».

افهم دماغ خطيبتك كويس

ضروري جدا أن تفهم شخصية خطيبتك، وكيف تفكر واهتماماتها وطبيعة البيئة التي نشأت فيها خاصة لو مختلفة عنك.

نحن هنا أمام شخصين، الأول: خطب عن طريق ترشيح أحد المعارف (خطوبة صالونات)، والثاني: يعرف خطيبته سابقا سواء من خلال قصة حب أو علاقة عمل أو جيرة منزل.

ركز في بداية فترة الارتباط على التعرف عليها واختبار شخصيتها وتفكيرها «خليها تفك معاك»، وبذلك تستطيع التعامل معها والتكيف مع طباعها وتجنب الصدام الوارد أثناء فترة الخطوبة.

نصيحتنا للشخص الأول: ركز في بداية فترة الارتباط على التعرف عليها واختبار شخصيتها وتفكيرها «خليها تفك معاك»، وبذلك تستطيع التعامل معها والتكيف مع طباعها وتجنب الصدام الوارد أثناء فترة الخطوبة.

أما الشخص الثاني: أنت قد تخطيت مرحلة التعرف على الشخصية والطباع، كل ما عليك التكيف مع هذه الأمور.

متبقاش خفيف ولا تقيل

التوازن في التعامل مع خطيبتك أمر هام جدا، فالإغراق في الحديث المطول هاتفيا بشكل يومي أو الحديث بعبارات الحب والأحلام طوال الوقت، أمور من شأنها استنزافك واستنزاف خطيبتك أيضا.

الإغراق فيما سبق، يصل بك وبها في بعض الأحيان إلى الملل من العلاقة.

الأفضل لك التجديد المستمر والوسطية في تعويدها على إمكانية تأخر مكالمة الهاتف ليومين مثلا، أنت لديك أصحابك ومجتمع أعمالك وأسرتك وتجهيزات شقتك، كل هذه الأمور تتطلب منك وقتا وجهدا وتفكيرا.

سر البيت في جيبك

احرص دائما على استمالة أحد عناصر أسرة خطيبتك النافذين، ممن  يملكون قرارا أو تأثيرا في البيت، هؤلاء حتما ستحتاج إليهم في أوقات تطور الخلافات لتهدئة الأمور بينكما، أو تيسير بعض ما تريد من خطيبتك أو ولي أمرها أو المساعدة في التجهيزات مثلا.

لا تكن «مصلحجيا»، بمعنى أن تقربك إلى هذا الشخص المؤثر يتطلب منك الإهتمام به وقت الرخاء حتى لا يفهم أنك تحتاجه فقط وقت الحاجة.

مثلا اختصه أو اختصها بهدية، ولا مانع من الاتصال للاطمئنان على الأحوال.

هذا الشخص قد يكون شقيق خطيبتك أو شقيقتها أو أمها (حماتك).

لا تكن «مصلحجيا»، بمعنى أن تقربك إلى هذا الشخص المؤثر يتطلب منك الإهتمام به وقت الرخاء حتى لا يفهم أنك تحتاجه فقط وقت الحاجة.

الأم والأخت

للأم والأخت في معظم بيوتنا المصرية دور السحر في البيت على مستويين منفصلين لكل منهما كالتالي:

الأم: تملك بشكل أو آخر سلطة التأثير على زوجها، فتستطيع من خلالها تمرير ما تريد إن كنت تقع في حرج التعامل مع حماك، أو طلبت منه أمرا ما ورفض، أو تطلب منها إقناع خطيبتك بأمر ما أو الصلح بينكما.

الأم المصرية تملك «عصا سحرية» ما لا يأتي بقوة نفوذها وتأثيرها سيأتي بطريق آخر، كأن تعتمد هذا الطريق الوارد في المثال المصري الدارج «الزن عالودان أمر من السحر».

الأخت: أنت محظوظ إن كانت لخطيبتك شقيقة بينهما ألفة دائمة، في أحيان كثيرة تكون الأخت سر شقيقتها، كل التفاصيل والأسرار يعرفونها عن بعضهما.

لا تتعجب إن كانت تفاصيلك أنت مع خطيبتك ستعرفها أختها.

تحتاج للأخت في أحوال كثيرة للتأثير على خطيبتك في أمر ما أو الاحتكام بينكما، أو استشارتها في أمر يخصكما أو يخص مستقبل حياتكما، خاصة إن كانت تكبر خطيبتك في السن.

الأم المصرية تملك «عصا سحرية»، ما لا يأتي بقوة نفوذها وتأثيرها، سيأتي بطريق آخر، كأن تتعمد هذا الطريق الوارد في المثال المصري الدارج «الزن عالودان أمر من السحر».

احذر النمطية.. عليك بالتجديد

ولأن الأفراد عموما والسيدات منهم خصوصا يتمتعن بتقلبات جذرية سريعة، فربما في أثناء مكامتك الهاتفية معها تعيش مع الشخصية وعكسها، مرحة في هذا الجزء من المكالمة لكن يتعكّر صفوها سريعا في جزء آخر من نفس المكالمة.

عليك بالتجديد، التجديد في الحديث «مش لازم تكرار نفس الكلام بتاع كل مكالمة» اخرج من مود الحب للهزار مثلا في أمور عامة، أو الحديث عن أحوال أسرتك وأسرتها، عن موقف ما حدث مع زملائك في العمل، موقف صادفته في الشارع، وهكذا.

التجديد يرتبط بزياراتك الدورية لها أيضا، مثلا ممكن أن تصطحبها إلى زيارة أحد أقاربها ذات مرة، ومرة أخرى تجلس معها والأسرة مجتمعين في جو أسري تتبادلون فيه الحديث المرح والفكاهة.

في هذه الجلسة قد تنهي الرسميات في التعامل مع أسرة خطيبتك ولو كان ثمة خلاف بينكما قد تزيله هذه الجلسة.

قصر فترة الخطوبة

ابتداء تختلف الظروف من شخص لآخر فيم يخص مدة الخطوبة، إلا أنه عموما فالأفضل لك أن تختصر فترة الخطوبة قدر المستطاع.

طول الخطوبة ربما يزيد من فجوة المشاكل بينكما، وبالرغم أن الخلاف أمر حياتي طبيعي، إلا أن الأمر بين المخطوبين كما يقولون في المثل الدارج: «قطهم جمل»، بمعنى أن الخلاف البسيط سهل جدا أن يكبر وربما يهدد ارتباطكما.

طول فترة الخطوبة قد يؤدي إلى الملل المتبادل، الأمر الذي قد تنتج معه فكرة الانفصال أو اللامبالاة وعدم الاهتمام.

كما أن الخطوبة هدفها التعارف أكثر فيما بينكما، والتعارف ومعرفة تفاصيل الشخصية لا يأخذ عدة سنوات بالتأكيد!.

الاتفاق من البداية

«الاتفاق بيريّح» من الأمور التي تسبب ارتباكا وخلافا مع أهل خطيبتك التجهيزات والاتفاق على الأساسيات –إنت هتجيب ايه وهم هيجيبوا ايه- من بداية التقدم للخطبة.

عليك الاتفاق على تفاصيل المفروشات وتجهيزات الغرف والشقة هل ستستأجر أم لا، وهل ستسكن في منزل أسرتك ام منفردا، وهل سعتيش بمنأى عن أهلك أم معهم.

عليك الاتفاق على تفاصيل المفروشات وتجهيزات الغرف والشقة هل ستستأجر أم لا، وهل ستسكن في منزل أسرتك ام منفردا، وهل سعتيش بمنأى عن أهلك أم معهم.

الاتفاق أيضا يتضمن مواعيد الزفاف، وباقي اجراءات الخطوبة كالشبكة والعقد مثلا.

تغافل ثم اقتص :)

الذكاء في التعامل مع خطيبتك أمرهام جدا، بمعنى أنه يمكنك التغافل عن بعض التجاوزات خاصة في أوقات الضيق.

اثبات الذات وتصليح الخطأ ليس في الرد الفوري، اختر الوقت المناسب للرد.

أسوأ ما في الأمر أن تصلح المشكلة بمشكلة أكبر، ربما يكون معك الحق، لكن طريقة التعامل والرد على خطيبتك قد يخسّرك أو يفاقم الأزمات بينكما.

اعلم أن خطيبتك تمر بتقلبات مزاجية كثيرة منها ما يرتبط بها شخصيا خصوصا في فترة «الدورة الشهرية» وكذلك المجتمع المحيط بها سواء أكانت في الدراسة أو البيت أو الأصدقاء.

اعلم أن خطيبتك تمر بتقلبات مزاجية كثيرة منها ما يرتبط بها شخصيا خصوصا في فترة «الدورة الشهرية» وكذلك المجتمع المحيط بها سواء أكانت في الدراسة أو البيت أو الأصدقاء.

استوعبها، تعامل على أنك مرجعها والأب الحاني لها، لا الوصي عليها، هذا لا يمنع من معاتبتها وتعريفها بأخطاءها وعدم السماح بتكرار التجاوز.

متخليش وقتك كله حب

لا تعود خطيبتك على أن علاقتكما تقوم على الحب والحديث في العشق والغزل فقط.

الحياة ليست كذلك، التعود على تحمل المسؤولية والتكلفة المعيشية والتفكير في مستقبلكما الأسري أمر هام وضوري جدا.

مناخ الخطوبة الصحي يجب أن يمزج بين طبيعة شغف الحب وما يتعلق به، وكذلك الأمور الحياتية الجادة.

ينبغي أن تعلم خطيبتك أن الحياة ليست مثالية ووردية دائما، فطبيعي أن تقابلكما تعثرات وضيق في العيش وأوقات حزن وأوقات فرح كذلك.

لا للمثالية.. لا للتكلف

الحذر من التكلف كل الوقت في التعامل مع خطيبتك، ربما تقتضي طبيعة فترة الخطوبة التكلف والمبالغة في المشاعر لبعض الوقت، لكن لا تكن دائما كذلك.

الأمر قد يصيب خطيبتك بصدمة بعد فترة ما من الخطوبة. نقصان الاهتمام وفقدان نبرات الحب والاعجاب والغزل المفاجئ سيكشفك أمامها.

عودها على التعامل بطبيعتك، المقصود هنا بطبيعتك ما هو عكس التكلف، لكن حين تشرع في تصحيح طباعك السيئة ستحتاجها لتدعمك ونقف بجانبك في مرحلة التغيير للأفضل.

داري على شمعتك

ولأن العين علينا حق إذن فضروري أن تسلك هذا المسلك: «داري على شمعتك تقيد».

للود والبنت: ماذا ستستفيدون من الحديث الدائم عن أن خطيبتك/ خطيبك نموذج لم تنجبه أيا من نساء الكرة الأرضية أمام أصدقائك أو أن تتحدث/ تتحدثي مع من حولك على كل هدية وصلتك منها، أو الحديث عن الألفة في العلاقة بينكما لأبعد الحد.

تحفظ دائما بما يخصكما. تجنب أن تخبر أحدا به قدر المستطاع، اجعل لعلاقتكما مذاقها الخاص. ليكن لكما عالما خاصا.



65
32
9
12
2
1
1

شارك المقال


رئيس التحرير التنفيذي لموقع شبابيك