كليات الهندسة في الجامعات الحكومية بها أقسام خاصة وبرامج مميزة لا يعرفها كثيرون من طلاب شعبة علمي رياضة خريجي الثانوية العامة، و«شبابيك» يرصدها لك في هذا التقرير حتى لا تفوت على نفسك الفرصة في دخول مجال تحبه وربما يضمن لك فرصة عمل في المستقبل.

كلية الهندسة

  • جامعة القاهرة

تضم كلية الهندسة جامعة القاهرة 8 أقسام خاصة «برامج الساعات المعتمدة»، وهي: هندسة وتكنولوجيا العمارة، هندسة الاتصالات والحاسبات، هندسة وإدارة التشييد، هندسة الطاقة الكهربية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة البترول والبتروكيماويات، هندسة الإنشاءات، وهندسة المياه والبيئة.

تبلغ مصروفات البرنامج المميز أو الخاص حوالي 20 ألف جنيه في العام الدراسي. وفي هذه البرامج المميزة يدرس الطالب 69 ساعة معتمدة على الأقل من المقررات الأساسية المشتركة بين كل برامج الساعات المعتمدة بالإضافة إلى 111 ساعة معتمدة على الأقل من مقررات التخصص العام والدقيق للبرنامج الدراسي، ويجب النجاح في 180 ساعة على الأقل للتخرج.

في حالة الالتحاق بإحدى هذه البرامج، يبدأ التخصص من السنة الأولى بالجامعة ويدرس الطالب في البرنامج المتميز تخصصين وليس تخصصا واحدا فقط كما هو في الأقسام العادية، ما يُتيح له فرص عمل أكبر بعد التخرج.

لمزيد من التفاصيل عن هذه البرامج اضغط هنا

  • جامعة الاسكندرية

تضم كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية 4 برامج متميزة «خاصة»، وهي: هندسة الغاز والبتروكيماويات، والهندسة الكهروميكانيكية، وهندسة العمارة والتشييد، وهندسة الحاسبات والاتصالات، وهندسة المواصلات البحرية. وتختلف مصروفات هذه البرامج من عام لآخر إلا أنها بشكل عام لا تقل عن 10 آلاف جنيه في السنة الواحدة.

يوجد بكلية الهندسة جامعة المنصورة 4 برامج متميزة «خاصة»، هي:

هندسة الاتصالات والمعلومات

البرنامج يتيح للطالب الفرصة للالتحاق ببرنامج دولي للبكالوريوس، ويمكن للطالب قضاء سنة أو سنتين للدراسة بالخارج في جامعة من الجامعات الأجنبية الشريكة في البرنامج.

وتختلف مصروفات البرنامج من عام لآخر، حيث وصلت تكلفة الساعة المعتمدة الواحدة 250 جنيها خلال الأعوام الماضية.

البناء والتشييد

يجمع هذا البرنامج عددا من التخصصات، هي: الهندسة الإنشائية، وهندسة التشييد بما في ذلك إدارة مشروعات التشييد، والهندسة المعمارية. وخلال الأعوام الماضية بلغت مصروفات البرنامج 350 جنيها لكل ساعة معتمدة.

* الميكاترونك

يجمع هذا البرنامج بين الهندسة الميكانيكية، وهندسة الحاسوب والتحكم الآلي وهندسة الإلكترونيات، وبالتالي يمكن لخريج القسم العمل في أكثر من مجال من المجالات الهندسية وهي الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، وعلوم الحاسب الآلي. وبلغت مصروفات البرنامج خلال الأعوام الماضية 300 جنيه لكل ساعة معتمدة.

* الهندسة الطبية الحيوية

البرنامج يخص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية، فهو يجمع بين علم الطب وعلوم الهندسة. ويُتاح لخريجي هذا القسم العمل في المستشفيات والمعامل، والصناعات الدوائية، وعمليات معالجة الدم ومشتقاته واستخلاص الأمصال واللقاحات، وصيانة الأجهزة الطبية. أما مصروفات البرنامج فهي نفس تكلفة برنامج الميكاترونك.

يوجد برامج مميزة بكلية الهندسة بعدد من الجامعات الآخرى، منها جامعة حلوان (هندسة المطرية) ويوجد بها برنامجين هما: هندسة الطاقة، والهندسة الإنشائية، وبلغت مصروفات البرنامج الواحد خلال الأعوام الماضية حوالي 5 آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد.

أما في هندسة حلوان فيوجد برنامج واحد هو هندسة الاتصالات والمعلومات بالتعاون مع إيطاليا وتصدر الشهادة معتمدة من مصر وإيطاليا ووصلت رسوم هذا البرنامج خلال الأعوام إلى 12 ألف جنيه في العام الدراسي.

وفي جامعة أسيوط يوجد برنامجين بكلية الهندسة، هما هندسة الميكاترونيات والروبوتات، والتصميم الداخلي والمعماري بقسم الهندسة المعمارية.

وفي جامعة الزقازيق يوجد برنامج هندسة الإنشاءات وإدارة التشييد. وفي جامعة المنوفية بشبين الكوم يوجد برنامج الهندسة الكهربية والحاسبات،

وفي جامعة المنيا يوجد برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات الصناعية. وفي جامعة قناة السويس يوجد برنامج هندسة الاستكشاف وانتاج البترول. وفي جامعة بورسعيد يوجد برنامج هندسة انتاج الغاز الطبيعي، وفي جامعة بنها يوجد برنامج الهندسة الصناعية.

كلية الحاسبات والمعلومات

تضم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة 3 برامج مميزة، هي:

* هندسة البرمجيات

البرنامج يقبل من 100 إلى 120 طالبا في العام الدراسي، ولغة التدريس فيه هي اللغتين الإنجليزية والعربية، لمعرفة المواد المقررة في البرنامج اضغط هنا

* تكنولوجيا الشبكات  

البرنامج يقبل من 50 إلى 60 طالبا في العام الدراسي الواحد، ويعتمد على التدريس بنظام الساعات المعتمدة. والدراسة في البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية. لمعرفة المواد المقررة في هذا القسم أو البرنامج اضغط هنا

* الحوسبة والمعلوماتية الحيوية

يدرس الطالب في هذا البرنامج جميع مواد البرمجة وعلوم الحاسب. ويُتاح لخريجيه الفرصة للعمل في معاهد الأورام والسرطان ومستشفى سرطان الأطفال حيث تمتلك هذه المؤسسات كم هائل من بيانات «المايكرو أراي» التي تحتوي على آلاف الجينات بحيث تساعد عمليات الحوسبة على تخفيضها، فضلا عن إمكانية العمل بشركات الرعاية الصحية ومراكز تطوير المحاصيل الزراعية ومقاومة الآفات، مراكز التدريب الخاصة بالمعلومات الحيوية، العمل كمهندس برمجيات بشركات الحاسبات.

تضم كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس 2 من البرامج المتميزة، هما:

* تقنية المعلومات الحيوية

يعتمد البرنامج على نظام الساعات المعتمدة برسوم دراسية، يخفض الرسوم الدراسية للأوائل بنسبة تتراوح من 10 % إلى 30 %.

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجي البرنامج في: العمل في وحدات تكنولوجيا المعلومات ووحدات الأبحاث في الهيئات والشركات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الطب الشرعي وإدارات وزارة الصحة ومعاهد البحوث والمستشفيات، شركات البرمجيات، تقديم الإستشارات للهيئات والشركات ومراكز الأبحاث ومجموعات العمل في مجالات التقنية الحيوية ونظم المعلومات الطبية والبيئية، إتمام البحوث المختلفة المرتبطة بمجال المعلوماتية الحيوية وعلوم الحاسب، فضلا عن القدرة على تأسيس شركات لانتاج برمجيات تخصصية في مجال تقنية المعلومات الحيوية.

* هندسة البرمجيات

خريج البرنامج يكون لديه القدرة على العمل في مجال تطوير وتشغيل وصيانة عالية الجودة للبرمجيات وتطويع البرمجيات الحديثة للاستخدامات والتطبيقات المختلفة. لمعرفة المقررات الدراسية بالبرنامج اضغط هنا

يوجد هذا البرنامج بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان أيضا، حيث يعتبر هو البرنامج المميز الوحيد (بمصروفات) الموجود بالكلية.

​​​​​​



1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات