إذا قررت أن تقضي إجازتك في مدينة نويبع بسيناء، فتستيقظ كل يوم على صوت الأمواج، والبحر على بعد خطوات قليلة جدا منك،  فتفتح عينيك على مظهر المياه المتلألأة تحت أشعة الشمس، يحيط بك ديكور ملون وجميل، وكوخ صغير مصنوع من القش وجريد النخل.

هنا ستكون في أحد كامبات نويبع، المخصصة لتوفر لك جوا مثاليا للاسترخاء وسط الطبيعة السيناوية، البعيدة تماما عن ضوضاء المدينة، فهذه الكامبات تعرف باسم كامبات الاسترخاء أو الـ«مديتيشن كامب».

الحياة في الأكواخ والعشش

هذا يعني أن تنسى تماما الإقامة في فندق؛ فالكامبات هناك مصممة لتكون طبيعية 100% كأنك رجعت سنوات للوراء، وتعيش في كوخ صغير على البحر، تحيط بك المياه والرمال والجبال، وفقط.

الكامب في نويبع يتكون من أكواخ صغيرة مصنوعة من القش وجريد النخل، وتطل مباشرة على الشاطئ، ويمكنك أن تشعر برذاذ المياه إذا خرجت تمشيت قليلا أمام عشتك.

وعندما تدخل إلى كوخك ستجده مفروشا بالقماش البدوي الجميل وألوانه الزاهية، التي تساعد على النوم والاسترخاء بينما تستمع للصوت الأمواج.

ولا تقلق فالمكان آمن تماما وهذه الأكواخ محكمة الغلق. وبعض الكامبات تبني الأكواخ من الخشب أو الطوب ولكنها قليلة.

ستشعر أن المكان مثالي للهروب من زحمة وضوضاء المدينة؛ خصوصا إذا اخترت كامب صديق للبيئة، وهو كامب يمنع فيه الكهرباء أو التكنولوجيا وتكون الإضاءة في المساء على ضوء الشموع. وأشهر هذه الكامبات الصديقة للبيئة، هو كامب بساطة برأس شيطان، القريبة من نويبع.

ولمعرفة أفضل هذه الكامبات والأسعار من «هنا».

قبل أن تختار الكامب الذي ستنزل فيه، يجب أن تعرف النظام تماما، وهل سيوفر جميع الوجبات على مدار اليوم؟ أم هل ستحتاج لإحضار بعض الأطعمة المعلبة معك، لأن المسافة من الكامب للمدينة ستستغرق وقتا.

ولا تقلق بشأن الأسعار؛ فكامبات نويبع تتفاوت كثيرا في أسعارها، فمنها ما يبدأ بـ30 جنيها للعشة في اليوم، وقد تتعدى تكلفة اليوم الواحد 300 جنيه مع توفير وجبات.

استراحات سيناوية في نويبع

بعد أن تصل إلى الكوخ أو «العشة» - كما يسميها أهالي نويبع - رتب أغراضك قليلا، ثم اسأل عن استراحة الكامب.

ستجد أكثر من نوع للاستراخات، فهناك خيام تطل على الشاطئ مباشرة وستجد فيها فرشا ملونا على الطراز السيناوي كأنك في قعدة بدوية مميزة. وإذا انتظرت إلى المساء، فستستمتع مع الفرق الموسيقية السيناوية التي تعزف أنغامها وسط سكون الليل والجبال.

أما في وقت الغروب يمكنك أن تأخذ استراحة قليلة على الشاطئ، ويمكنك أن تطلب من المطعم مشروبك المفضل وتجلس في الشرفة الخاصة بالكوخ، فكل كوخ لديه غرفة صغيرة مع «قعدة بدوية» وأرجوحة، ويمكنك أن تختار الاسترخاء قليلا أمام الكافيهات المفتوحة والمطلة على البحر مباشرة بينما تستمتع بوقت الغروب.

في هذه الكافيات لن تجد حوائطا ضخمة ومقاعد، فالأثاث كله مصنوع من الأحجار أو جريد النخل، وليس هناك حوائط تمنع عنك نسمات الهواء أو رذاذ الماء القادم من البحر.

 

اقرأ المزيد

سيناء مش بس دهب وشرم الشيخ.. أماكن سياحية متعرفش عنها حاجة

مجموعة من الأماكن السياحية في سيناء، من آثار ومناظر طبيعية وأماكن علاجية، والتي تعتبر من أهم المعالم السياحية التي يقصدها المصريون والأجانب في سيناء

الطعام السيناوي

هل تشعر بالجوع الآن بعد أن فتحت هذه المناظر المبهجة شهيتك للطعام؟ هنا يجب أن تذهب إلى مطعم الكامب، وستجد فيه وجبات متنوعة على مدار اليوم. أطعمة سيناوية ووجبات مصرية أصيلة بجانب الوجبات العالمية مثل البيزا والباستا.

لكن إذا أردت أن تجرب شيئا مختلفا، فاتجه إلى الأسماك، التي يتم اصطيادها مباشرة من البحر وتجهيزها بالتوابل والطريقة السيناوية، لتكون طازجة ولذيذة الطعم. وإذا كنت لا تفضل الأسماك ستجد أكلات سيناوية أخرى، مثل المقلوبة، والأرز بالخلطة، واللحم المشوي على الطريقة السيناوية.


وعلى مدار اليوم ستجد في المطعم المخبوزات السيناوية المتميزة، فاحرص على تناولها في الإفطار أو كسناك بين الوجبات، فهي دائما تجهز لتكون طازجة وساخنة، فلا مجال هناك للطعام «البايت».

ولأصحاب المزاج العالي في الطعام، والذين يحبون تناول وجباتهم على طريقتهم الخاصة؛ فهناك ميزة لن تجدها إلا في نويبع وهي أن بعض الكامبات توفر لك تجربة إعداد طعامك بنفسك، إذا كنت من هواة الطبخ.

فالمطبخ سيوفر لك ما تحتاجه من أطعمة ومواد خام لإعداد الأطعمة البسيطة مثل البيتزا والمكرونات بأنواعها، والأطعمة الخاصة بالأفطار مثل الفول.

ولمزيد من الاستمتاع بتجربة تناول الطعام توفر بعض الكامبات، إمكانية إقامة حفل شواء أمام الشاطئ.


الأسعار أيضا سيكون سعرها «في المعقول» فهي تبدأ من 30 جنيها لوجبة غذاء مكونة من اللحوم أو الدجاج أو السمك مع الأرز والسلطة، وقد يصل سعر بعض الوجبات الفاخرة إلى 100 جنيه.

الأنشطة الترفيهية في نويبع

ووسط هذا الجو السيناوي الجميل هناك الكثير من الأنشطة الترفيهية ومنها:

  • الغوص في محمية طبيعية

أشهر الأنشطة الترفيهية في نويبع هي الغوص، ولا تقلق إذا كنت لم تمارس هذه الرياضة من قبل، فنويبع تشتهر بمواقع متنوعة للغطس، منها مواقع غير عميقة تناسب المبتدئين، ومناطق أخرى للمحترفين.

عندما تغوص في مياه نويبع ستجد نفسك في محمية طبيعية بحرية، في أعماق المياه سترى أشكالا مدهشة للشعب المرجانية، وأسماك وأحياء بحرية نادرة لا توجد إلا هنا في نويبع.

وإذا استطعت أن تحضر معك كاميرا مقاومة للماء، حتى لو كانت كاميرا الموبايل، فلا تتردد في التقاط بعض الصور وسط هذا المنظر، وإذا لم تستطع فاطلب من أحدهم أن يلتقط لك بعض الصور.

أما أشهر مواقع الغوص، فستجدها في كامبات رأس شيطان، و«روك كامب»، موقع «تي ريف». لكن قبل أن تبدأ اسأل أولا عن أماكن المحترفين أو المبتدئين، حسب رغبتك.

  • مراقبة النجوم في نويبع

وعندما يحل المساء، فهذا هو الوقت المناسب لمراقبة النجوم التي تلألأ في سماء نويبع.

فوسط هذا الجو الذي لا تتزاحم فيه المباني أو وسائل المواصلات، والصحراء التي تمتد إلى ما لا نهاية؛ كل هذا يجعل السماء صافية لدرجة يسهل معها رصد النجوم والمجرات الفلكية، باستخدام تليسكوب صغير.

تصوير النجوم والمجرات سيكون جيدا أيضا في هذا المكان، إذا استطعت أن تحضر معك كاميرا بروفيشيونال.

أنشطة سفاري

 

ولمحبي أنشطة السفاري، فنويبع هي مكان ممتاز لكل ما تتخيلونه من أنشطة تنسيكم أنفسكم والدنيا كلها.

ستحتاج قبل ذلك إلى حذاء رياضي وملابس مريحة لها قدرة على تحمل الحركة والجبال، وكاميرا صغيرة للتصوير، ويفضل كاميرا الموبايل لسهولة حملها وسط الحركة أو تسلق الجبال.

هناك أنشطة مثل ركوب الدراجات أو ركوب الجمال وتسلق الجبال التي تطل مباشرة على البحر.

لكن احترس من أن تذهب لتسلق الجبال وحدك، فيجب أن يكون معك مرشدين من البدو، لمعرفة أماكن التسلق الآمنة.

وبجوار نويبع توجد عدة أماكن للسفاري، يمكنك أن تذهب إليها في أقل من ساعة عن طريق السيارة وبصحبة أحد البدو، وهي:

  • وادي الوشواشي

في وادي الوشواشي ستنسى نفسك بمعنى الكلمة، فهو عبارة عن وادي من الجبال التي تحيط بثلاثة بحيرات عذبة؛ كل بحيرة لها لون مختلف، فهناك البحيرة الزرقاء بلون السماء، والبحيرة الفيروزية، والبحيرة الخضراء.

في وادي الوشواشي ستعيش تجربة سفاري مذهلة، فالسباحة في هذه البحيرات تتم من خلال تسلق الجبال ثم القفز في المياه التي تكونت بين الجبال بفعل تجمع الأمطار، وللخروج ستعاود تسلق الجبال مرة أخرى.


المياه هنا لا تعد مياه للسباحة فقط، فهي تتميز بدرجة الحرارة الدافئة في الصيف أو الشتاء، مما يجعلها مناسبة للتخلص من إرهاق وآلام الجسد.

  • الوادي الملون

عندما تقترب من الوادي الملون، سيظهر لك مثل سلسلة عادية من الجبال. لكن بمجرد أن تدخل في العمق، ستشعر أنك في متاهة حقيقية، وجبال شاهقة إلى امتداد البصر، وممرات ضيقة وملتوية، وضخور يجب أن تتسلقها لتخرج من هذه «المصيدة».


لكن الأهم من كل هذا هو المنظر الرائع للجبال وللصخور فسلاسل الجبال هذه ملونة بالكامل، ألوان تأخذ عقلك، بالأحمر والأصفر والذهبي والأسود والأخضر والأزرق. لا تكثر هذه المرة من التقاط الصور، بل اترك نفسك للتجربة تماما.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال