فصول ومدرجات مزدحمة، محاضرات طويلة وفروض منزلية لا تنتهي، امتحانات شهرية وأخرى مفاجئة، الموسم الدراسي مرحلة حتمية يقضيها الطالب بأفراحها وصعوباتها! غير أنها مثل أي مرحلة أخرى يلزمها بعض الخبرة ممن حصلوا عليها لتغدو أجمل.

السينما لم تفوت موضوعًا حيويًا كهذا بالطبع، فتناولته بالشكل الكوميدي والدرامي وحتى المأساوي! شاهدنا مدارس العالم على الشاشة، فعرفنا أن الهم واحد والعيوب مشتركة وإن تفاوتت حدة المشاكل بالطبع بين بلد وآخر.

في هذا التقرير نعرض لك أفضل الأعمال المُلهمة عن الدراسة والتعليم.

3 Idiots

نتيجة بحث الصور عن ‪3 idiots poster‬‏

يصحبنا الفيلم للهند في كلية الهندسة، لنراقب نظام التدريس هناك حيث ألمع العقول للأساتذة والطلبة، فنكتشف أن الحال أسوأ من السوء نفسه، حفظ وحفظ وحفظ، لا إبداع أو ابتكار، لا فن أو فهم بالمرة، ثم الضغط والتضييق على الطلبة لإنجاز الفروض والمشاريع بلا أي رحمة، نتيجة لكل هذا صار معدل الانتحار في الهند بين الطلبة هو الأعلى في العالم كله.

البطل وزميليه هم الذين يعنيهم العنوان بالأغبياء الثلاثة، وهم في نظر المجتمع أغبياء لأنهم يحاربون هذا النظام البائد، ويسعون للاستمتاع بالعلم وفهمه كهبة إلهية تسعدهم في حياتهم وليس العكس، أما المراكز الأولى والتكالب عليها فمحض فلسفة عقيمة في نظر الفيلم، تمامًا كفكرة كليات القمة التي تدفع البعض لدخولها لحيازة لقب الطبيب أو المهندس فقط دون حساب للميول الشخصية المحبين لها.

شاهد بطل الفيلم يعطي درسًا مباشرًا لأستاذه عن كارثة الحفظ والتلقين!

بالتوازي مع سلبيات التعليم، لا يخلو الفيلم من كوميديا ورومانسية راقت لأغلب الجمهور، خاصة أن بطله (عامر خان) هو أحد أهم نجوم بوليود حاليًا ويسمونه بالممثل الكامل لحسن اختياره واهتمامه بالتفاصيل.

تم صنع نسخة أخرى هندية من الفيلم كما توجد نية مزمعة لفيلم هوليودي كذلك.

 Accepted

نتيجة بحث الصور عن ‪Accepted movie poster‬‏

تخيل أنك أنهيت الثانوية العامة لكنك لم تجد كلية تقبل إلتحاقك بها! وصرت شريدًا بين الطلبة لا تجد مأوى، هنا قد تفكر بصنع المأوى بنفسك! وهذا ماحدث في فيلم Accepted (مقبول) الذي يضطر فيه البطل لتزييف خطاب قبوله بالجامعة كحل مؤقت أمام أهله، لكنه يفاجأ بمئات الطلبة يفعلون مثله!

لا مهرب إذن سوى شراء مبنى للكلية وتعيين مدراء لها. وفي رحلة كوميدية يتعرض الفيلم لمساويء التعليم الجامعي مع سعي البطل كالعادة للفوز بحب فتاته، تم استخدام الفكرة نفسها في فيلم EUC المصري الذي بدأ مباشرة بانتقاد نظام الامتحانات وصعوبتها المعتادة بلا أي فائدة.

The paper chase

C:\Users\Shbabbek\Desktop\بل34غف.jpg

الكلاسيكيات لها نصيبها بالطبع في أفلام الدراسة، وهذا الفيلم الحائز على الأوسكار سبق في تقديم المشاكل نفسها عبر كلية الحقوق هذه المرة، فالضغط العظيم من التكليفات والمذاكرة يحتاج لساعات مطولة رغم تفوق البطل وجديته في التعلم، حتى أنه يتحدى أستاذه في القانون الذي اعتاد إفحام الطلبة بالأسئلة الصعبة المعقدة فيه.

يستمر البطل بالدراسة ويقع في حب امرأة متزوجة، وحتى بعد دخوله مرحلة الدراسات العليا لا يكف عن كشف عيوب التعليم فيها كذلك، لكنه أخيرًا يقتنع بترتيب أولويات حياته كما ينبغي.

Les Héritiers

نتيجة بحث الصور عن ‪Les Héritiers poster‬‏

الثانوية في فرنسا حيث مشاكل المراهقة في الدراسة نفسها في الاختلاف بين الطلبة، يدمجها الفيلم بصعوبات أخرى عرقية ودينية، وكيف يمكن للطالب أن ينجح وسط مناخ متقلب ومراهقة متنمرة على كل شيء، وآراءهم التي تتغير في كل لحظة.

الفيلم عن قصة واقعية لأستاذة تاريخ تشجع طلبتها على المضي قدما ساعية لحل كل مشاكلهم، فتساعدهم في الفوز بمسابقة مهمة عن موضوع شائك بالنسبة لهم وهو عن المراهقين في معسكرات الاعتقال النازية، والفيلم قريب نوعًا ما من فيلم هوليودي آخر هو Writers 2007) Freedom) الذي ضم مشكلة البيض والسود كذلك.

Dead Poets Society

نتيجة بحث الصور عن ‪dead poets society author‬‏

حين يعطي الممثل الراحل روبن ويليامز نصائح في الحياة، فهو يفعل ذلك باقتدار بحسب أغلب المشاهدين والنقاد الذي رشحوا الفيلم لـ 4 جوائز أوسكار، هنا نجده معلمًا ملهمًا لكل طلبته بالشعر البديع الذي يعبر عن مادته التي يدرسها خير تعبير وهي الإنجليزية، فيعمق منظورهم للحياة بلا تعقيد.

والمعلم هنا ناقم على التقاليد البالية السخيفة، فيشرح لطلبته واقفًا فوق المكاتب كأنه على خشبة المسرح! ويحفزهم على التجديد ورفض التبعية المطلقة، فما كان منهم سوى أن حملوه على الأكتاف كأنه نجم سينما أو لاعب كرة شهير، الواقع أنه عندهم أفضل من هذين.

 صعيدي في الجامعة الأمريكية

نتيجة بحث الصور عن صعيدي في الجامعة الأمريكية 2

ربما لن نجد عملاً مصريًا تناول قضية الدراسة بشكل متكامل، إلا أن فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» للمؤلف مدحت العدل أوصل رسالة مميزة عن الطلبة المغتربين، فنرى صدمة الطالب الريفي التقليدي المنتدب من قريته ليواجه التمدن والأمركة في الجامعة الأمريكية نفسها، وكيف يتعامل بلغته وملابسه وعاداته ضد العولمة والاغتراب.

مع الكوميديا المعتادة يتطرق الفيلم لمشاكل الصراع العربي الإسرائيلي، وهي معضلة تواجه الطلبة دومًا في وقت الاضطرابات، فيجد البعض نفسه منجذبًا للمشاركة في واقع بلاده. نجح الفيلم وقتها بشدة ووردت أنباء قوية مؤخرا عن نوايا لصنع الجزء الثاني منه.

Like Stars on Earth

نتيجة بحث الصور عن ‪like stars on earth poster‬‏

لأنهم أبنائنا وأخوتنا، فالدراسة عند الأطفال لا تقل وعورة عن دراسة الكبار، بل هي في الواقع أعقد وأشق، فلو كنت والدًا أو أخًا لطفل في مرحلة التعليم أو كان عملك في التدريس لهم، فلا أفضل من مشاهدة الفيلم الهندي Like Stars on Earth (كالنجوم على الأرض) الذي يصف بعنوانه الأطفال بشكل عام، وهم نجوم لا آفاق لعلوها ولا حدود لخيالها.

فالمأساة هنا عن طفل يعاني من مشاكل في الاستيعاب، وهي مشكلة أصيلة في أغلب المجتمعات ذات المستوى المتدني في التعليم، لذا فلا مصير للطفل سوى النبذ واللوم بشدة، حتى تضمر مواهبه ويخفت نجمه. البطل هو المعلم الذي يسعى لفهم انتكاسة الطفل لسبب متعلق به، شارحًا أن أعظم العقليات مثل «أديسون» و«آينشتاين» عانت من نفس المشكلة.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة