لم يتبقَ سوى أيام قليلة لنودع عام 2017 ونستقبل 2018، فلماذا لا تستغل هذه الفرصة لتبدأ صفحة جديدة في حياتك مع العام الجديد؟ وعليه يجب أن تُنجز أولاً بعض الأمور قبل نهاية العام.

تخلص من خصوماتك

لابد أن تُنهي بعض الأمور في حياتك الاجتماعية أيضا، ولتبدأ بإنهاء خصوماتك مع أي شخص سواء زميل أو صديق أو أي شخص مقرب منك، فلما لا تبدأ معه صفحة جديدة مع بداية العام الجديد؟

هدئ نفسك

مثلما تصالحت مع زملائك أو أصدقائك يجب أن تتصالح مع نفسك أيضا، فلماذا لا تخرج للتسوق وشراء هدية لنفسك؟! حتى إذا واجهت صعوبات أو ذكريات مؤلمة خلال 2017، فلا يزال بإمكانك أن تجعل نهايته سعيدة بالنسبة لك.

فكر فيما حققت

هل حققت ما تريد خلال هذا العام؟ إذا كانت إجابتك لا، فيجب أن تفكر في الأسباب التي منعتك من تحقيقه، وكيف يمكنك تلاشيها ومنعها من الوقوف في طريقك مرة أخرى. أما إذا كانت إجابتك نعم، فاكتب الإنجازات والنجاحات التي حققتها، حتى تكون حافزا لك لتحقيق المزيد خلال العام الجديد.

احصل على دورة تدريبية

في الغالب هناك قرارات وخطوات كثيرة ترغب في اتخاذها سواء كانت مرتبطة بمجال دراستك أو عملك، إلا أنك في كل مرة تُقرر تأجيلها، لكن عليك البدء الآن.

إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك فلا تتردد في التقديم في دورة تدريبية مرتبطة بمجال دراستك أو عملك، لتضيف لخبراتك العملية أو حتى تكتسب مهارة جديدة مع بداية العام الجديد، ليكون هو الانطلاقة الأولى التي تبدأ منها تطوير نفسك.

اطلب إجازة

إذا كنت موظفا ففكر جديا في أخذ إجازة تجدد بها نشاطك، وتبتعد فيها عن ضغوط العمل التي ربما تكون استهلكت طاقتك على مدار الشهور الماضية، لتبدأ العام الجديد أكثر إقبالا على العمل.

استغل هذه الإجازة في قضاء وقت مع أسرتك أو خطط لرحلة مع أصدقائك، فمجرد التخطيط لهذه الرحلة سيجعلك أكثر سعادة ربما من الرحلة ذاتها.

أما إذا كنت لا تشعر بالارتياح في وظيفتك الحالية من الأساس، أو ترغب في الحصول على وظيفة أفضل، فلا تتردد في البحث عن عمل آخر، وابدأ البحث من الآن عن حياة مهنية جديدة مع بداية العام الجديد.

اكتسب عادة جديدة

لديك عادة سيئة ترغب في التخلص منها أو ترغب في اكتساب عادة إيجابية؟ إذا اتخذ هذه الخطوة الآن. تنظيم الوقت، وممارسة التمارين الرياضية، والاستيقاظ مبكرا، هناك عادات إيجابية كثيرة إذا كنت ترغب في اكتسابها إبدأ في تطبيقها من الآن.

ووفقا للعديد من خبراء التنمية البشرية وعلم النفس، فالعادات تتكون بعد 21 يوما من تكرارها بشكل متواصل، فابدأ في ممارسة السلوك الإيجابي من الآن، حتى يتحول إلى عادة لديك مع بداية العام الجديد.

انجز ما بدأته بالفعل

إذا كنت مهتما بالقراءة وبدأت بالفعل في قراءة كتاب ما ولكنك لم تُنهه بعد، فيجب أن تتخذ قرارا بالإنتهاء منه قبل بداية السنة الجديدة، لتبدأ في قراءة كتاب جديد مع بدايتها، ولتكن مستعدا لتحدي القراءة لعام 2018. أما إذا كنت محبا للرسم وبدأت بالفعل في رسم لوحة ما لكنك لم تُنهها فعليك أن تنتهي منها الآن، أي حاول أن تُنهي أي مهمة بدأت فيها بالفعل لكنك انشغلت عنها ولم تُكملها.

جدد حياتك

امنح نفسك مزيدا من الاهتمام، ويمكن أن تُعيد ترتيب أثاث المنزل وتضيف ديكورات جديدة، فما أفضل طريقة لبدء عام جديد أكثر من وجود جديد لديك؟

ضع أهدافا للعام الجديد

لا تنتظر قدوم ليلة رأس السنة حتى تبدأ في وضع أهدافك، بل استغل الأيام القليلة المتبقية، واجلس مع نفسك في ساعة صفاء ذهني لتحديد ما تريد إنجازه خلال العام المقبل، فهذه الخطوة تجعلك تستقبل العام الجديد بمزيد من الهدوء والراحة النفسية، لأنك تمتلك رؤية واضحة لنفسك.



3
5
-2
1
0
0
0