في شهر إبريل، العديد من المناسبات وذكريات لأحداث مهمة، ورغم أنه من قلب فصل الربيع، المعروف بالزهور والحب، يغلب على معظم ذكرياته الحزن كالحروب والمآسي.

لكنه أيضًا شهر الربيع، والمعروف بكذبته الشهيرة. في إبريل ندعوك لقراءة هذه الكتابات والمؤلفات المرتبطة بأحداثه.

هتلر والحرب العالمية الثانية

يحمل شهر إبريل ذكرى ميلاد الزعيم النازي أدولف هتلر في 20 إبريل 1889، وذكرى انتحاره في يوم 30 إبريل 1945، والذي يعتبر التاريخ الفعلي لاستسلام ألمانيا أمام قوات الحلفاء، لتنتهي الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها ما يقدر بـ60 مليون إنسان.

الكثير من الكتب تناولت الحرب وتفاصيلها، لكن كتاب المؤرخ الأمريكي «لويس ل.سيندر» يعتبر السيرة الأدق لـ«هتلر» نفسه وأحداث الحرب معًا منذ البداية وحتى الانتحار.

يقول المؤلف عن «هتلر»: «كان غولاً، اقترب فعلاً من السيطرة على العالم على نحو لم يحدث لإنسان من قبل في تاريخ البشرية».

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

اليوم العالمي للتوحد

يولد بعض الأطفال بشكل طبيعي جسديًا، لكن مع النمو وبداية الاختلاط بالناس، تظهر مشاكل كبيرة في التعامل والتفاعل بالكلمات والأفعال، ويفضل الطفل أن يصاحب نفسه بدلاً من الآخرين.

 هذا هو مرض التوحد، والذي خصصت له الجمعية العامة الأمم المتحدة يوم 2 إبريل من كل عام، للتعريف به والاهتمام بشأنه.

أستاذ مساعد طب الأطفال جيهان مصطفى كتبت عن التوحد بشكل بسيط يناسب الجمهور، للتعريف بالمرض، وأعراضه وافتراضات حدوثه، والطرق المثلى للتعامل معه بلا خوف.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

كذبة إبريل

يمتاز شهر إبريل بأنه وقت الكذب المفضل، فيه تنتشر الخدع بين الناس على سبيل المزاح والضحك، ليصدقها بعضهم ويصيروا ضحايا كذبة إبريل بجدارة، هذا التقليد السنوي يعود للقرن الـ14 أو ربما أقدم.

في كتابه «كيف تكشف الكذاب» يقدم المحقق العسكري الأمريكي جريجوري هارتلي طرقه وخبراته في كشف الكذب وانتزاع الحقيقة من المشتبه بهم، عن طريق تمارين حقيقية وتجارب حية شاهدها في عمله.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

غرق السفينة تايتانك

في 14 إبريل 1912، غرقت السفينة الإنجليزية «تايتانك» بعد أربعة أيام من أولى رحلاتها في المحيط الأطلنطي، وكانت أكبر آلة متحركة على كوكب الأرض وقتها، وكانت تمثل أعلى تكنولوجيا هندسية وصل لها البشر، حتى وصفها الإعلام ببساطة في حملات الدعاية بأنها «غير قابلة للغرق».

عبّر كثيرون عن مأساة التايتانك في أكثر من عمل سينيمائي، آخرهم الفيلم الأمريكي الأشهر عام 1997، لكن قبل غرق «تايتانك» بوقت طويل، ظهرت رواية أمريكية مهمة تحكي عن الفكرة نفسها بشكل آخر.

كما حاول صناع السفينة تحدي الطبيعة بجبالها ومحيطها، في رواية موبي ديك حاول القبطان «أهاب» أن يتحدى الطبيعة في شكل حوت عظيم هزمه وأكل ساقه، في رحلة بحرية مليئة بالمغامرة والفلسفة والحديث عن ضعف الإنسان أمام الطبيعة التي صنعها الخالق.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية كاملة من هنا

 أو قراءة وتحميل الرواية مختصرة من هنا

يوم الكتاب العالمي

قررت منظمة اليونسكو اعتماد يوم 23 إبريل من كل عام كاحتفال عالمي للكتاب، لتؤكد على أهميته في التاريخ كله، وبقاءه في خدمة الإنسان رغم ظهور المنافسين مثل التليفزيون والراديو والكتب الإلكترونية والكتب المسموعة أيضًا.

تاريخ القراءة، هذه الهواية التي تثقف الإنسان وتمنحه أعمارًا فوق عمره، ما تاريخها؟ كيف بدأت واستمرت؟ من هم أشهر القراء والمهووسين بالكتب في مختلف شعوب العالم ؟ يسرد الكتاب حكايات طريفة مدعمة بالصور عن تاريخ القراءة.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

يوم اليتيم

 

ربما يستحق اليتامى أيامًا عديدة للاهتمام بهم وإسعادهم، وليس اليوم الوحيد في الجمعة الأولى من شهر إبريل، لكن مصر كان لها السبق في اعتماد يوم اليتيم، ودخول جمعية الأورمان موسوعة جينيس عام 2010 حين وقف 4550 طفل أمام الهرم منادين بالالتفات لليتامى.

قصص اليتامى شهيرة جدًا في الأدب والواقع، منها قصة إنجليزية شهيرة أسمها «أوليفر تويست» بطلها طفل يتيم، كتبها الأديب تشارلز ديكنز الذي يمثل نجيب محفوظ إنجلترا بقصصه الواقعية الممتعة.

البطل «أوليفر» يعيش يتيمًا في الشوارع والأزقة، بين النشالين والبلطجية، فهل يجد من ينقذه ويعيده لأهله أو ما تبقى منهم؟

يمكنك قراءة القصة من هنا

 وفاة صلاح جاهين

كان الفنان المصري الراحل صلاح جاهين متعدد المواهب، فقد كتب المقالات الصحفية، ورسم الكاريكاتير، وشارك في تمثيل بعض الأفلام، وأخيرًا كان شاعرًا عاميًا غزير الإنتاج، كتب الفوازير والأغاني والمسرحيات.

الكتاب الأشهر له، والذي يلخص فلسفته في الحياة بالشعر العامي، هو «رباعيات صلاح جاهين»، فقد جمع فيه أفكاره عن كل شيء تقريبًا، الأسرة والمجتمع، والفن والسياسة، الفرح والحزن، وحتى الدين والكون.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

الحرب الأهلية الأمريكية

قرر المرشح الرئاسي الأمريكي إبراهام لينكولن القضاء على العبودية وتجارة الرق تمامًا في بلاده، مما اعتبرته بعض الولايات تعديًا على حقوقها، لكن «لينكولن» فاز بالرئاسة لتندلع الحرب الأهلية الأمريكية في 12 إبريل 1861 بين ولايات جنوبية أرادت الإنفصال عن الدولة والاحتفاظ بالعبيد، وولايات أخرى ظلت على إتحادها.

هذه الحرب الأكثر دموية بين سكان أمريكا، والتي انتهت بانتصارالشمال وإلغاء الرق، خلدتها الكاتبة الأمريكية مارجريت ميتشل في كتابها الوحيد «ذهب مع الريح» عن طريق قصة حب بين البطلين على خلفية من الحرب، فصارت الرواية أيقونة رومانسية وتاريخية معًا حتى حصلت على جائزة «بوليتزر» المرموقة.

يمكنك قراءة وتحميل الجزء الأول والثاني معًا للرواية من هنا

شم النسيم

يحل عيد الربيع كل عام في شهر إبريل، ويُعرف في مصر بشم النسيم، وفيه يزور الناس الحدائق والمتنزهات، مستمتعين بالزهور والمناظر الطبيعية، ويعود الأصل التاريخي لهذا العيد إلى المصريين القدماء أنفسهم.

من الروايات العالمية التي اهتمت بجمال الحدائق والزهور، قصة أطفال إنجليزية بعنوان «الحديقة السرية» عن طفلة جميلة مشاغبة وانطوائية، تعيش لغزًا يخص أمها المتوفاة، وحين تسكن في قصر عمها تبحث عن السر في الحديقة، فتتعلم الكثير من القيم الإنسانية المهمة للكبار قبل الصغار.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

سقوط بغداد

في أوائل إبريل 2003، سقطت بغداد عاصمة دولة العراق بيد الاحتلال الأمريكي في عهد الرئيس جورج بوش الابن، وقتل الآلاف من أفراد الجيش العراقي بعد معركة غير متكافئة، أكملت بعدها القوات الأمريكية زحفها حتى مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي صدام حسين.

المذيع والصحفي أحمد منصور، يرصد ما عايشه بنفسه من تفاصيل الاحتلال في كتابه «سقوط بغداد: الحقيقة بالوثائق»، بداية من حرب العراق والكويت حتى النهاية، بتسلسل الأحداث والتواريخ والشواهد، معتبرًا أن سقوط بغداد بيد أمريكا لا يقل فداحة عن سقوطها بيد التتار منذ قرون.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا



0
0
0
0
0
0
0