تتبنى جامعة القاهرة أسلوبا جديدا في التعامل مع القضايا والأحداث منذ تولي الدكتور محمد عثمان الخشت القيادة في أغسطس 2017.

يأتي اختلاف طريقة الخشت عن سابقيه من تخصصه الفلسفي، إذ يرى الثقافة والتنوير ومواجهة الأفكار بضدها أسلوبا أمثل للتعامل مع الطلاب.

يُولي رئيس الجامعة اهتماما بالندوات والملتقيات الثقافية.. يقول بأنه يتعامل مع أنصار جماعة الإخوان من أعضاء هيئة التدريس طالما لا يخالفون العرف والقانون الجامعي.

التفاصيل ومعلومات أخرى أدلى بها رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، في السطور التالية من حواره مع «شبابيك».

كيف استعدت جامعة القاهرة لامتحانات نهاية العام الدراسي 2017-2018؟

أكدنا في مجلس الجامعة على ضرورة تواجد أسئلة حل المشكلات، لتعليم الطلاب طرق تفكير علمية مبتكرة، وتركنا لكل كلية تحديد السؤال تبعا لطبيعة التخصصات والكليات نظرا لاختلاف السؤال من مادة وأخرى، مثلا سؤال حل مشكلات في الإحصاء يختلف عن حل مشكلات علم الاجتماع.

كم تقدر نسبة سؤال حل المشكلات في الامتحانات؟

النسبة متروكة لكل أستاذ حسب طبيعة المادة العلمية التي يُدرسها للطلاب بحيث لا تتجاوز 5% كنسبة مبدئية.

الامتحانات هذا العام تتوافق مع شهر رمضان.. كيف استعددتم؟

انتهاء الامتحانات متوافق مع إجازة عيد الفطر المبارك، وتوزيع الامتحانات خلال شهر رمضان على مستوى كل الكليات مع مراعات توقيت الذهاب للمنزل قبل موعد اإلفطار، تبدأ الامتحانات في الثامنة والنصف صباحا وتنتهي في الثالثة والنصف عصرا.

هل يمتحن الطلاب في خيام كالأعوام السابقة؟

موضوع الخيم أنا أرفضه تماما، ولا يوجد خيم هذا العام ليمتحن الطلاب بداخلها، فامتحانات جامعة القاهرة بلا خيم، وهذا ناتج عن التعامل مع الجدوال بطريقة استغلال كل المساحات الفارغة مع إعادة تسكين الامتحانات على أوقات الفراغ.

هل يختلف شكل ورقة الامتحان الخاصة بالبابل شيت؟

لا يوجد اختلاف كل امتحانات البابل شيت تظل كما هي، ولا تراجع عنها لأنه يختبر قدرة الطلاب على الفهم، أما اختبار الطلاب على التفكير العلمي يكون من خلال سؤال حل المشكلات، وهو سؤال نجاح ورسوب مثله مثل أي سؤال داخل ورقة الأسئلة ولا تزيد درجاته عن 5% من إجمالي درجات الاختبار.

هل هذا يعني أن الامتحانات ستخلو من الأسئلة المقالية؟

لا، الأسئلة المقالية تطلبها بعض المواد، ولن تنتهي، فكل التخصصات يمكن الجمع في اختبارها بين أكثر من طريقة، فنظام الامتحانات مثل العام الماضي دون تغيير أو اختلاف سوى إضافة سؤال حل المشكلات.

ماذا عن مشروعات التطوير في جامعة القاهرة؟

تنتهج جامعة القاهرة استراتيجية جديدة بعد الانتهاء من الموسم الثقافي، لتتجه نحو تنفيذ المشروعات الكبرى، وعلى رأسها الجامعة الدولية في أكتوبر، ومن المقرر وضع حجر الأساس يوم 29 أبريل 2018، ووانتهينا من وضع كافة التصميمات الإنشائية والمعمارية للجامعة الدولية، مع وضع التصور الأكاديمي لها.

كم تقدرالتكلفة الإجمالية لجامعة القاهرة الدولية في أكتوبر؟

التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى الخرسانية 127 مليون جنيه، وتقع الجامعة على محور أكتوبر بجوار ميدان جهينة، واتفقنا على 13 درجة علمية مشتركة ومزدوجة، والفرق بينهما أن المشتركة يحصل الدارس بها على شهادة واحدة عليها ختم الجامعتين، أما المزدوجة يمنح شهادة من جامعة القاهرة والجامعة الأخرى التي معها الدرجة العلمية التي يدرسها الطلاب.

ما هي أبرز الجهات التي تتعاقد معها الجامعة الدولية؟

أبرز الجهات هي: «جامعة كامبريدج وتمنح ماجستير ريادة الأعمال، وجامعة كولون الألمانية وتشترك مع كلية الآثار».

إلى جانب شراكات جديدة مع جامعات متقدمة بالتصنيفات الدولية في مجال الطب البيطري، الطب، الإعلام والتمريض.

من الممول الأساسي لمشروع الجامعة الدولية؟

حتى الآن الجهة الممولة للفرع الدولي هي جامعة القاهرة، وهناك مفاوضات مع جهات استثمارية كبر لاستكمال التمويل.

ماذا عن مراحل التطوير في مستشفيات جامعة القاهرة؟

وقعنا عقد لتطوير مستشفى أبو الريش المنيرة والياباني بإجمالي 200 مليون جنيه، وتدفع على مراحل وليس من موازنة الجامعة بل من التبرعات.. كما تم افتتاح وحدة الكبد في مطلع أبريل 2018 بمستشفى أبو الريش المنيرة..

قدمت رؤية لتطوير البحث العلمي في مواجهة التطرف.. فما هي ملامح الرؤية؟

باختصار ما عرضته جامعة القاهرة في المعرض للقومي للبحث العلمي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، «إطلاق طاقات المصريين»، تمثل في توجيه مشروعات البحوث التطبيقية نحو مجالات اقتصادية من شأنها أن توفر حلولا علمية للحد من الاستيراد واستخدام تكنولوجيا محلية.

وجرى طرح مشروعات بحثية من بينها:

١ بدائل علف الدواجن المستورد.

 ٢ بدائل علف الأسماك المستورد.

٣ دراسة توافر المياه في واحة سيوة.

٤ توافر المياه في واحة الجارة لتوفير الأمن الغذائي من خلال الإنتاج الزراعي كنموذج ناجح.. يستخدم ويطبق لمشروع استصلاح المليون ونصف فدان.

ومن أهم المشروعات، تصميم وتصنيع محرك ديزل محلي، وإطلاق صاروخ محلي أيضا، مع التحكم عن بعد لمركبة استكشافية لسطح المريخ، وإنتاج طريقة جديدة للتحنيط وتحويل الأعضاء إلى كاوتشوك كبدائل تعليمية.

وعرضت جامعة القاهرة خلال المؤتمر مشروع إنتاج محرك ديزل مصري، وهو نواه للتعاون بين جامعة القاهرة متمثلة في كلية الهندسة والقطاع الصناعي، واستخدمت كافة الإمكانيات والمعامل البحثية تحت اشراف مجموعة من الأساتذة بكلية الهندسة لخدمة إنتاج وتصنيع المحرك الديزل.

وتسعى الجامعة من خلال رؤيتها لإنتاج محرك مصري الصنع وسيارة صناعة مصرية.

وصفت الإسلام بالمنسي.. فلماذ هذا التعبير ومن يتحمل النسيان؟

من يتحمل ذلك العبئ هم المسلمون المعاصرون لما يقدموه من صورة خاطئة عن الإسلام، فالإسلام الحقيقي حقق نتائج عظيمة عندما فهمه المسلمون الأوائل بشكل صحيح نُشر بسببه العدل وبُنيت الحضارات.

كما أن فهم الإسلام بطريقة خاطئة في الوقت الحالي يؤدي إلى التشتت والصراع الداخلي واستباحة الحقوق، فالفرد المسلم في الوقت حاليا يفكر بطريقة غير علمية ويستقبل تعاليم الإسلام بشكل غير صحيح: «من الآخر محتاجين نضبط عقلية المسلمين وطريقة تفكيرهم».

والقرآن الكريم يصلح لأي زمان، ويجب التفريق فيه بين النصوص قطعية الدلالة وظنية الدلالة، فمحاولات التجديد في الفترات والقرون السابقة لم تُحدث أي نتائج على أرض الواقع ولن تصنع عصرا جديدا.. وطالب بضرورة تطوير علوم جديدة في الدين لتتناسب مع التطور العلمي الحالي.

كيف تتعامل مع أنصار الإخوان بجامعة القاهرة؟

الجامعة بها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس المنتميين لجماعة الإخوان، ونحن نتعامل مع الجماعة وفق ما أعلنته الدولة أنها جماعة إرهابية، لكن لا نتعامل مع أعضاء هيئة التدريس على نياتهم، بل وفق ما يصدر منهم من أفعال أو أقوال تقود إلى الفعل.

والجامعة فصلت 11 عضو هئية تدريس بكليات مختلفة، بناءً على أحكام قضائية، موضحا: «مش هنمشي نراقب الناس أو نسمع بيقولوا إيه في التليفون» لكن من يخطئ يخضع لدولة القانون.

اقرأ المزيد

رئيس عين شمس: لن أغادر قصر الزعفران وخطة لتأهيل الطلبة سياسيا (حوار)

يقول رئيس جامعة عين شمس المعين حديثا عبد الوهاب عزت إن لديه خطة لتأمين الجامعة، وتطوير قطاعاتها، وتشغل كليات جديدة، وتوعية الطلاب سياسيا، كما يؤكد تمسكه بمكتبه في قصر الزعفران، والتزامه بعدم رفع المصروفات على الطلاب..


1
1
0
0
0
0
0