في كل يوم تغرقنا وسائل التواصل الاجتماعي ببحر من المنشورات، منها ما يبدو طبيعيًا ومنها ما يثير الكثير من الشك، وفي كل الأحوال يبقى موقع فيس بوك وغيره وسطًا قويًا لرواج الشائعات.

كيف تتأكد إذن من صحة محتوى المنشورات بما فيها من أخبار وصور ومعلومات؟. إليك عددًا من الوسائل التي قد تعينك على الوصول للحقيقة.

الصور أكثر إثارة للشك

صورة ذات صلة
تلفيق الصور صار من أسهل ما يمكن

مع انتشار برامج التعديل في الصور وأشهرها «فوتوشوب» صار بالإمكان تغيير محتوى الصور تمامًا لتعطي أشكال ومعاني مختلفة، ولهذا يجب التأكد من حقيقة الصور، هل هي أصلية أم مُعدّلة؟. هناك أكثر من طريقة لاكتشاف ذلك:

جوجل صور
نتيجة بحث الصور عن جوجل صور
البحث بالصور في جوجل

البحث في موقع «جوجل.صور» باستخدام الصورة هو الخيار الأول والأسهل، يمكنك البحث بملف الصورة عن طريق تحميله على الموقع، أو برابط الصورة مباشرة، ستجد المواقع الأخرى التي نشرت الصورة وتعرف حقيقتها، هناك موقع آخر لتقديم الخدمة نفسها بشكل أدق هو tineye.

مواقع اكتشاف التلاعب

لمزيد من الدقة، توجد بعض المواقع التي توفر لك خدمة اكتشاف التلاعب بالصورة، وتخبرك عن الأجزاء التي تعرضت للتعديل من الصورة، أشهر هذه المواقع هو fotoforensics، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك نسبة خطأ بسيطة قد يقع فيها الموقع.

مقاطع الفيديو

نتيجة بحث الصور عن ‪amnestyusa youtube‬‏
منظمة العفو الدولية تساعدك في اختبار صحة مقاطع الفيديو

بالنسبة لمقاطع الفيديو من موقع Youtube، فحين تجدها في منشورات التواصل الاجتماعي، يمكنك استخدام هذا الموقع التابع لمنظمة العفو الدولية، تضع فيه رابط الفيديو الذي تريد اختباره فيرصد لك جميع المواقع التي نشرته لتعرف المزيد عنه.

ماذا عن الأخبار؟

في أي لحظة، يستطيع كل مشترك بمواقع التواصل الاجتماعي أن يكتب خبرًا عن حريق بمكان معين، أو توقف بشارع ما، أو موت شخصية شهيرة، أو أي خبر يسبق به المواقع الصحفية نفسها.

في حالة الصور ومقاطع الفيديو فيمكننا التأكد منهما كما أوضحنا، فماذا إذن عن الأخبار وحدها دون صور أو مقاطع؟. إليك هذه الوسائل لمساعدتك:

البحث في الموقع نفسه

نتيجة بحث الصور عن ‪face book search‬‏

حين تجد خبرًا مشكوكًا في صحته، تذكر مباشرة إماكنية البحث في موقع التواصل الاجتماعي نفسه، وخاصة ميزة البحث بالـ«هاشتاج #»، فحين تبحث مثلاً عن حريق الموسكي وتكتبها (#حريق_الموسكي) فيجلب لك الموقع كل المنشورات المكتوب فيها نفس الهاشتاج.

ويمكنك أيضا البحث في مواقع الأخبار الشهيرة لتتعرف ما إذا كان خبر الحادث أو الحريق صحيحا أم لا. هذا لا يمنع بعض المواقع من الوقوع في الخطأ أيضا.

هل الحساب رسمي؟
صورة ذات صلة
علامة الحساب الرسمي

هل صاحب الخبر المكتوب موثوق فيه؟، فهناك حسابات وصفحات رسمية تعتمدها مواقع التواصل وتمنحها علامة الصح √، وهذا لتمييز الحسابات المزيفة عن الأصلية، خاصة حسابات المشاهير من الممثلين والسياسيين والصحف المعروفة وغيرهم. فانتبه دائمًا لهذه العلامة التي تعني ثقة الخبر.

صفحات الأحياء والمدن
Image may contain: sky, outdoor and text
صفحة منسوبة على موقع فيس بوك لمدينة وحي السلام

عادة ما ينشأ كل حي أو مدينة صفحة خاصة لنشر الأخبار الخاصة بها، ورغم أن هذه الصفحات ليست مؤسسات صحفية وإنما مجرد جهود تطوعية من أهل الحي والمدينة، إلا أن الأخبار المنشورة منها تكون أكثر مصداقية من صفحات أخرى لا ترتبط بالمكان من قريب أو بعيد.

مواقع كشف الشائعات

بعض المواقع توفر لك مباشرة خدمة تقصي الحقائق وكشف كل الشائعات على مدار الساعة، ستفاجأ عند زيارة أحد هذه الصفحات بمدى الأكاذيب وعمليات الاحتيال في تغيير الأخبار كل شهر. ومن أهم هذه المواقع والصفحات:

نتيجة بحث الصور عن ده بجد
منشور من صفحة (ده بجد؟) الشهيرة بكشف الشائعات 
  • ده بجد؟: صفحة شهيرة على موقع فيس بوك ولها موقع إلكتروني خاص بها، تتابع عملها منذ عام 2013 في كشف الإشاعات بشكل بسيط عن طريق صور تكشف الإشاعة ودليل تكذيبها.

  • هيئة مكافحة الشائعات: صفحة وموقع يتابع الإشاعات بمختلف أنواعها بنفس الطريقة السابقة.

  •  Emergent: موقع خاص بالأخبار التقنية باللغة الإنجليزية، يكشف حقيقة الإشاعات عن الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي وغيرها، سيخبرك ببساطة إن تأكدت الإشاعة أو اتضح أنها أكذوبة.



0
0
0
0
0
0
0