تعد جامعة كندا في مصر هي الجامعة الاولى التي جرى افتتاحها  في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويقدم «شبابيك» التفاصيل والمعلومات الكاملة عن جامعة كندا في مصر.

الافتتاح

افتتحت الجامعة بشكل مبدئي في 2 يوليو 2018، وبدأ القبول الفعلي في منتصف يوليو، على أن تبدأ الدراسية في 23 سبتمبر مع بداية العام الجامعي في الجامعات المصرية.

كليات الجامعة

تضم جامعة كندا في مصر 7 كليات، وتبدأ المرحلة الأولى بـ3 كليات فقط، إلى جانب برامج خاصة في الأعمال والهندسة والعلوم.

كلية الهندسة والتصميم

جميع البرامج الهندسية في كندا تقوم على تعلم حل المشكلات وتعلم التصميم في جميع المناهج الدراسية، وستكون هذه أول مرة يتم فيها تقديم برنامج هندسي خارج كندا، وتشمل:

مدرسة هندسة التصميم المستدام

يركز برنامج SDE للتصميم المستدام على التصميم والابتكار في مجالات «هندسة الإلكتروميكانيكال، الطاقة، الطاقة المتجددة» من أجل التوصل إلى حل للمشكلات المتواجدة فعليا، من خلال مشاركة الطلاب مع شركاء الصناعة والمنظمات غير الحكومية للعمل على حل المشاكل المتواجدة فعليا وتعليم الطالب التفكير الفردي القائم على التعلم من الفشل، وتعلم العمل بروح الجماعة، والتطبيق العملي لما يتم تعلمه وتعلم مهارات القيادة والعمل كجزء من فريق.

يتم تطبيق هذا الأسلوب طوال سنوات الدراسة الـ4 بحيث تصبح الاستدامة جزء من البيئة الجامعية وجزء من عملية أخذ القرار.

وسيسمح البرنامج للطلاب الملتحقين بالتبادل في مجال المشروعات حيث يسمح للطلاب في مصربالاشتراك في المشاريع التي تقام بالجامعة الأم في كندا، والعكس.

كلية العلوم البيئية والتغيرات المناخية «تبدأ الدراسة في سبتمبر 2019»

تركز الكلية على مناقشة الموضوعات الهامة في مجال التكنولوجيا النظيفة وتطبيقاتها في الزراعة وتربية الأحياء المائية وتغير المناخ وصحة الإنسان.

كلية الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي «تحليل البيانات»

تم إنشاء كلية العلوم الرياضية والحاسب الآلي على أساس قوي من البرامج الأساسية، التي تعتبر إحدى التخصصات الفريدة في كندا والتي تقدم مجموعة شاملة من التخصصات الكمية.

ويتم تدريب الطلاب في هذا البرنامج على تطوير أساليب حسابية وحسابية متطورة تتماشى مع احتياجات السوق من خلال دمج الأساليب مع البرامج التحليلية القوية وأدوات التكنولوجيا.

وتقدم كلية الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي البرامج الآتية:

  • علوم الكمبيوتر

  • علوم الكمبيوتر مع التركيز في تصميم الألعاب

  • تحليل الأعمال

  • تحليلات البيانات

  • الرياضيات المالية

  • العلوم الإكتوارية وتقدم جامعة «برينس إدوارد» الدرجة الإكتوارية الكاملة الوحيدة في كندا وهي واحدة من ضمن 12 جامعة فقط في كندا معتمدة من قبل المعهد الكندي للعلوم الإكتوارية.

كلية الأعمال وريادة الأعمال

تقدم كلية إدارة الأعمال مجموعة من البرامج التي تشجع الابتكار وريادة الأعمال وتعطي فرصة للطلاب للمشاركة في «برنامج المنافسة».

ويتدرب الطلاب للتنافس في مسابقات ريادة الأعمال في مواجهة العديد من الطلاب الآخرين في العالم.

وتقدم كلية الأعمال وريادة الأعمال البرامج الآتية:

  • علوم التسويق

  • المالية

  • الإدارة التنظيمية

  • المحاسبة

  • الإدارة الدولية

شهادات الماجستير التي يتم منحها

كلية الدراسات العليا والمهنية

جامعة كارلتون

ماجستير الهندسة في تأمين المنشات الحيوية

وهو برنامج مصمم للجمع بين المبادئ الأساسية للهندسة الأساسية الحيوية وتقييم المخاطر مع الوعي بالسياسات العامة لدى المؤسسة التي تتم فيها عمل برنامج لإدارة المخاطر.

مجالات التخصص:

  • الأمان

  • الهندسة

  • تطوير السياسات

جامعة ميموريال

ماجستير إدارة الأعمال

تعد جامعة ميموريال واحدة من أفضل الجامعات الكندية المعتمدة من قبل AACSB، وهي الجمعية تقوم بالاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق بكليات إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم.

يمنح برنامج الماجستير في إدارة الأعمال MUN ما هو أبعد من المعرفة في مجال الأعمال حيث أنه يقدم فرصة تعلم تجريبية يهدف إلى تعليم الطالب مجموعة خاصة من المهارات التجارية والقيادية المتقدمة التي ستخرج الجانب الإبداعي فيه.

سيكون لخريج هذا البرنامج ميزة تنافسية في كل من الأسواق المحلية والدولية.

تتضمن أهداف تعلم البرنامج ما يلي:

  • تطوير مهارات حل المشاكل ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب الذين سوف يصبحون مديري المستقبل، وتمكينهم من تحديد وتحليل وحل المشكلات المعقدة وغير المنظمة.

  • توفير معرفة مناسب لبيئة العمل وواسعة بحيث تشمل مفاهيم الإدارة والممارسات التي يمكن أن تتكيف مع مجموعة واسعة من المنظمات والبيئات.

  • الخبرة التكاملية والتعلم التجريبي.

  • كيفية صياغة مشروع تجاري متكامل من خلال تطبيق المعرفة متعددة التخصصات.

  • مهارات التفكير الاستراتيجي والابتكاري لتمكين اتخاذ القرارات الفعالة وحل المشكلات.

  • تقييم البيئة المحيطة  والفرص، مواءمة الأنشطة التجارية، تطوير وتنفيذ كافة الخطط الاستراتيجية في ظل أي ظروف سواء كانت متغيرة أو غير مؤكدة.

  • مهارات التواصل الفعال بما يشمل الاتصال الشفوي والكتابي وكيفية عمل عرض تفصيلي (Presentation Skills )

  • القيادة والعمل بروح الفريق.

طبيعة الدراسة

جميع برامج البكالوريوس للعام الأول سيتم تقديمها من قبل جامعة «جزيرة الأمير إدوارد».

تقدم الكليات في المرحلة الأولى برامج فريدة من نوعها تركز على القيم الجامعية الآتية:

الطموح والتعليم الذي يشجع التفكير النقدي ،التعلم المستمر تعزيز الاستدامة.

البعد عن الأشياء التقليدية حيث يقوم النظام الأكاديمي على التعليم التجريبي بحيث يتم وضع المستقبل المهني للطالب في أولى أولوياته.

 الاتجاه إلى كل ما هو جديد وتعزيز الابتكار التفرد والإبداع.

رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس

رئيس الجامعة، الدكتورة ديبي ماكليلان

هي العميد السابق للعلوم وأستاذا متفرغا في قسم العلوم الإنسانية التطبيقية في جامعة جزيرة الأمير إدوارد (UPEI).

حصلت على بكالوريوس العلوم في الاقتصاد المنزلي في عام 1976 من UPEI، ودرجة الماجستير في التغذية من جامعة ألبرتا في عام 1979، ودرجة الدكتوراه في التغذية من جامعة ساسكاتشيوان في عام 2005.

عملت الدكتور ماكليلان عميدًا لكلية العلوم في UPEI لما يقرب من خمس سنوات وعضوا مجلس إدارة في جامعة UPEI لمدة تسع سنوات.

 في الفترة من 2017 إلى 2018 ، شغلت منصب الرئيس المشارك للجنة التخطيط الاستراتيجي حيث عملت مع مجموعة متنوعة من الجهات المعنية لتجديد خطة UPEI الاستراتيجية.

لدي «ماكيلان» رصيد وافر من الإسهامات على مدى ما يقرب من ثلاثين عامًا حيث قامت بتدريس مجموعة متنوعة من الأبحاث والدورات التدريبية وذلك قبل انضمامها إلى UPEI في عام 1990، حيث قامت بنشر 35 بحثًا في المجلات التي تمت مراجعتها من قِبل الجهات المعنية، وضمت 14 دعوة علمية ومحترفة و33 عرضًا في مؤتمرات تم استعراضها من قبل أقرانها من أعضاء هيئة التدريس.

الدكتور بريان سميث، عضو هيئة تدريس ومدير البرامج المقدمة، كلية الهندسة بالقاهرة

بريان سميث هو مهندس محترف مسجل منذ أكثر من 25 عامًا، وهو مسجل حاليًا لدى Enger PEI، حيث يعمل كعضو في المجلس.

قبل انضمامه إلى برينس إدوارد، عمل بريان في العديد من الصناعات، وكان أحدثها صناعة تجهيز الأغذية، حيث صمم معدات لتجهيز الأغذية وقام في هذا المشروع بإدارة أعمال إدارة الإنشاء والتركيب.

بدأ براين مجموعة 5 شركات وقضى 12 عامًا في منصب الرئيس التنفيذي لشركة Yacht smiths International حيث اكتسب خبرة في إدارة الشركات والتصنيع البحري والتقنيات المركبة والتصميم التجريبي.

أندرو ديكنسون، عضو هيئة تدريس ومدير البرامج المقدمة، كلية الأعمال بالقاهرة

تخرج من جامعة ماونت أليسون مع بكالوريوس في الآداب، مع مرتبة الشرف في عام 1992، وعمل في العديد من المشاريع البحثية التي تتراوح بين التعليم العالي وقضايا الرعاية الاجتماعية.

استفاد من مهاراته المختلفة في العلاقات الشخصية والتقنية، حيث بدأ مسيرته المهنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات حيث حصل على العديد من اعتمادات مايكروسوفت تليها شهادة إدارة المشاريع الاحترافية (PMP).

أندرو ديكنسون لديه خبرة واسعة تمتد لأكثر من 20 عامًا.

قام ديكنسون بعمل مع الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة جزيرة الأمير إدوارد بدرجة الامتياز وتخرج في مايو 2018 وركز مشروع أندرو البحثي على كيفية إنشاء إطار عمل سهل الاستخدام لإدارة مخاطر المشروعات مع تحسين أداء الفريق وقد حاز على جائزة كلية الدراسات العليا للتميز في إدارة الأعمال في عام 2018.

صموئيل الحكيم، عضو هيئة تدريس ومدير البرامج المقدمة، كلية العلوم بالقاهرة

الدكتور صموئيل هو أستاذ مساعد في علوم الرياضيات والحاسوب في UPEI، شارلوت تاون، PE.

حصل الحكيم على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات من جامعة سيراكيوز نيويورك ثم سافر إلى كاليفورنيا لوس أنجلوس عام 1990؛ لاستكمال شهادة الدكتوراه وتشمل المجالات البحثية الرئيسية التي يهتم بها الدكتور الحكيم هي معالجة الإشارات وتوزيع أنظمة القرار.

قام بعمل العديد من التطورات في الإدارات التي شغل رئاستها فضلا عن  كونه نائب مساعد لعميد الجامعة.

آبي جودوين، عضو هيئة تدريس، كلية إدارة الأعمال بالقاهرة

أكملت آبي جودوين درجة البكالوريوس في الأعمال التجارية الدولية من جامعة فيكتوريا في كولومبيا البريطانية وحصلت على ماجستير في إدارة الأعمال في التنمية الاقتصادية والمجتمعية من جامعة كيب بريتون في نوفا سكوتيا.

خلال دراستها قضت عامين في البحث عن ريادة الأعمال الاجتماعية والمساكن منخفضة الدخل.

أكملت الماجستير مع مشروع بحثي تطبيقي يسمى «تقييم الأثر لمركز التوعية الشبابي المجتمعي للعناية في مناجم سيدني، نوفا سكوتيا».

تقسم وقتها بين التدريس في كلية إدارة الأعمال والعمل كمشرف على الأحداث والتسويق في جامعة كندا بمصر.

الدكتورة باربرا كامبل

مديرة مكتب العلاقات الدولية بجامعة برنس إدوارد آيلاند منذ عام 2012والمديرة السابقة لمركز ويبستر للتعليم والتعلم، وهي أستاذ مشارك في كلية التمريض في جامعة برينس إدوارد وأستاذ مساعد مع UNB.

تشمل أبحاث الدكتور كامبل علم التربية مع المتعلمين الجدد وترجمة المعارف شاركت في تأليف 38 من المنشورات التي تمت مراجعتها و 52 عرض تفصيلي وكانت مشرفاً أو عضواً في 11 لجنة من اللجان المخصصة لطلاب الدراسات العليا، وعضو في أفضل اللجنة الاستشارية للعديد من المؤسسات منها: مؤسسة القلب والسكتة الدماغية من كندا، وعضو سابق في مجلس محافظي UPEI.

وخلال رئاستها لمكتب العلاقات الدولية ارتفعت نسبة الطلاب الدوليين العلاقات الدولية في UPEI من 10.5 ٪ إلى 25 ٪ يمثلون 70 بلدا.

في عام 2012 ، مُنحت الدكتورة كامبل جائزة القيادة القيادية من الأكاديمية الكندية العليا (SWAAC) وفي عام 2018 حصلت على جائزة الحاكم العام الكندية «ميدالية المتطوعين والخاصة بالعمل التطوعي».

ماري فرانسيس لانيجان، مكتب القبول بجامعة برنس إدوارد آيلاند

حصلت ماري-فرانسيز لانيجان على درجة البكالوريوس في الآداب في جامعة يورك في كلية غليندون عام 1994. وقد كان مسارها المهني متنوعًا بشكل كبير مما يبرز قدرتها على التكيف في المواقف المختلفة.

عملت لأكثر من 25 عامًا كمديرة تنفيذية للمبيعات والتسويق مع العديد من الشركات متعددة الجنسيات التي توفر حلولاً في العديد من الصناعات.

تتراوح خبرتها الواسعة بين الاتصالات في AT&T Canada ، Lyreco، وإدارة الوثائق في IKON، وإدارة الوثائق في Xerox، والمجال التعليمي في McGraw Hill Education.

حصلت على العديد من الجوائز التقديرية على طول مشوارها المهني.

شغلت ماري مجموعة متنوعة من الوظائف مما ساعدها في تطورمشوارها المهني على مر السنين.



0
0
0
0
0
0
0