التحرش الجنسي جريمة تؤرق النساء حول العالم، وفي إحصائية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فإن واحدة من كل أربعة نساء تتعرض للتحرش بشكل يومي. وتشير أيضًا إلى ارتفاع نسب التحرش في الوطن العربي، وجاءت مصر في المرتبة الأولى كأكثر الدول التي تتعرض فيها النساء للتحرش.

وضمن دراسة ميدانية أخرى لوكالة «رويترز» عن قضايا التحرش الجنسي بمواقع العمل، تم الكشف عن أن السعودية تحتل المركز الثالث من بين 24 دولة.

وتختلف عقوبات التحرش الجنسي بين الحبس والغرامة وتصل إلى الجلد. في هذا التقرير من «شبابيك» نستعرض أبرز عقوبات التحرش في دول الوطن العربي.

مصر

تنص المادة 306 مكرر «أ» بقانون العقوبات المصري، على أنه يعاقب المتهم بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنية، ولا تزيد على خمسة آلاف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص، بإتيان أمور أو إيحاءات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل وبأي وسيلة من وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية.

السعودية

أصدرت النيابة العامة السعودية قانون لمناهضة التحرش الجنسي ينص على عقوبة المتحرش بالسجن عامين، أو غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال. وحدد نص القانون أن التحرش يشمل أي قول، أو فعل، أو إشارة بأي وسيلة ذات مدلول جنسي تجاه شخص آخر، تمس الجسد أو العرض، أو خدش الحياء.


البحرين

 يعاقب المتحرش بالفصل النهائي من الجامعة إذا كان طالبًا جامعيًا، أو بالفصل من العمل إذا كان موظفًا، أو بالسجن والغرامة حسب تقييم القاضي للواقعة.

قطر

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تتجاوز ثلاث سنوات، كل من وجد في مكان عام يحرض على الفسق، أوالفجور، أو البغاء، بالقول، أو الفعل، أو الإشارة، أو أي وسيلة أخرى.

تونس

يعاقب بالسجن لمدة عامين، وغرامة 5 آلاف دينار كل من يرتكب التحرش الجنسي، والذي عرّفه القانون بأنه كل اعتداء جنسي سواء بالأفعال، أو بالإشارات، أو الأقوال بما يتضمن إيحاءات جنسية لأجل حمل الضحية على الاستجابة لرغبات المعتدي الجنسية، أو لأجل ممارسة ضغط خطير عليها، مما قد يجعل التحرش بامرأة على «فيسبوك» يساوي السجن.

التحرش جريمة ضد المرأة

الكويت

تصل عقوبة التحرش الجنسي في الكويت إلى الحبس سنتين، و5 آلاف دينار غرامة، وتشمل اللمس، والكلام، والمحادثات الهاتفية، والاتصالات المعبرة والدالة على ذلك والتي تكون ذات مغزى جنسي سواء وقع من رجل أو امرأة.

الإمارات

 يعاقب المتحرش بالحبس لمدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 10 آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من تعرّض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول، أو الفعل في طريق عام أو مكان بعيدًا عن الأعين.

الجزائر

يعاقب المتحرش جنسيا بالحبس ما بين الشهرين والستة أشهر، فضلًا عن الغرامة المالية التي يحددها القاضي وفقًا لوقائع الجريمة.

العراق

نص القانون العراقي على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس لمن اعتدى بالقوة، أو التهديد، أو بالحيلة، أو بأي وجه آخر من أوجه عدم الرضا على عرض شخص ذكرا أوأنثى.

السودان

لم ينص القانون بالسودان على قانون يجرّم التحرش الجنسي بشكل واضح، ولكن توقّع العقوبة وفقًا لأحداث الجريمة وتتابعاتها، ففي قضية مماثلة قضت محكمة جنايات الأزهري بالخرطوم بجلد جاني تحرش بممرضة في أحد المستشفيات 40 جلدة، وغرامة مالية قدرها 3 آلاف جنيه، وفي حالة عدم الدفع يعرض للسجن لمدة 3 أشهر.

موريتانيا

 يعاقب المتحرش جنسيًا بالحبس من ستة أشهر إلى سنة، وغرامة من 100 ألف أوقية إلى 200 ألف أوقية كل من يتحرش بامرأة عن طريق أوامر أو تهديدات وإكراه.

ويعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، وغرامة 500 ألف أوقية، إذا كان الشخص الذي يمارس التحرش في وضعية السلطة على المرأة المتحرش بها.



0
0
0
0
0
0
0