أيام ويستعد قطار 2018 على مغادرة رصيفه بلا عودة، ليدخل محله قطار آخر يحمل في طياته 360 راكبًا جديدًا، لكن القطار المنطق كان له كلمات بارزة ظهرت خلال أحداثه، فخلال العام المنقضى ظهرت 10 كلمات ومصطلحات استخدمها المصريون بشكل كبير لاسيما عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

التنمر

من أكثر الكلمات استخداما خلال عام 2018، كانت «التنمر» وظهرت الكلمة بعض إطلاق فرع منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة بالقاهرة «يونيسف مصر» حملة مع دخول العام الدراسي الجديد لوقف التنمر ضد الأطفال.

 وحاربت الحملة المضايقات التي قد يتعرض لها الطلاب في المدارس من زملائهم أو معلميهم، بسبب اللون أو الدين أو طريقة الكلام أو غيرها من الأفعال التي قد تعرض صاحبها للاستهزاء والسخرية.

نمبر وان

أصبح المصطلح دارجا عقب تغريدة كتبها الفنان محمد رمضان، في أواخر شهر رمضان الماضي، تعليقا على تصدر مسلسله نسر الصعيد، الذي شاركه في بطولته الفنانة درة، ووفاء عامر.

وعقب انتهاء المسلسل قدم رمضان كليب غنائي في يونيو 2018، بعنوان «نمبر وان» ليبدأ استخدام المصطلح بشكل أوسع بين الشباب، حتى أن بعض الحملات الإعلانية استخدمته لترويج بعض المنتجات.

 هبد

فرضت هذه الكلمة نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال العام، و«هبد» تطلق على الأشياء التي من المستحيل حدوثها، أو المبالغة في وصف الأشياء، وفي حالة عدم تصديق المتحدث.

رب الكون ميزنا بميزة

في مطلع أكتوبر الماضي طرح مغني المهرجانات الشعبية «حمو بيكا» أغنيته «رب الكون ميزنا بميزة» التي تصدرت مواقع الاستماع والمشاهدة عبر مواقع الإنترنت، ليبدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في استخدام الكلمة نفسها بين عشرات من منشوراتهم.

 

انتظروني أنا مش جاي

 بعد انتشار أغنية حمو بيكا، أعلن عن إطلاق حفلة غنائية له بالأسكندرية، ودعا كل محبيه للحضور للاستماع، إلا أن منافسه مغني المهرجانات مجدي شطة، رد على ذلك بفيديو نشره عبر حسابه بفيس بوك، بانه لن يشارك في حفلة بيكا قائلا «انتظروني أنا مش جاي حفلة حمو بيكا».

بعد انتشار الفيديو بشكل واسع استخدم رواد السوشيال ميديا نفس الكلمة في التعبير عن عدم ذهابهم لأماكن معينة، كأن يقول أحدهم «انتظروني أنا مش رايح الشغل النهاردة».

 

ان كنتوا نسيتوا اللي جرى

 كلمة قالتها عضو مجلس الأمة الكويتي في نوفمبر 2018، تعليقا على واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت، ليبدأ المصريين في الرد على البرلمانية الكويتية بنفس الكلمة، مستعرضين ما قدمته القاهرة للكويت.

اقرأ المزيد

من هي صفاء الهاشم «الكويتية عدوة الوافدين»؟

إطلالتها مميزة دومًا، تحسبها من بعيد شخصا مسالما، لكن الاقتراب منها يعني الصدام مع أكثر النساء جرأة في الجزيرة العربية

كدة خربانة وكدة خربانة

جاءت الكلمة في معرض حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جلسة اسأل الرئيس، والتي كانت ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب.

 السيسي قال الكلمة وقتها تعليقا على أسئلة وردت إليه بخصوص برنامج الإصلاح الاقتصادي، ليقول إذا نفذت مشروعات إصلاحية لا تعجب الناس، ربما يغضبوا عليك ويثوروا، وإذا لم تنفذ مشروعات سيغضب الناس أيضا ويثوروا «كدة خربانة وكدة خربانة».

البطانة اترفعت

كلمة قالتها الفنانة رانيا يوسف تعليقا على موجة السخرية والانتقاد التي طالتها بسبب ارتداء فستان فاضح خلال حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي السينمائي.

رانيا قالت في تبريرها الموقف إن الفستان كان بها بطانة داخلية، وأنها رفعت أثناء دخولها للحفل، ولم تتمكن من تعديل ملابسها.

بلوك بلوك بلوك

 خلال 2018 أثارت نصائح المذيعة رضوى الشربيني للسيدات موجات سخرية واسعة، لكن أبرز ما علق في ألسنة الناس، هو نصيحتها بأن تقدم السيدات على عمل «بلوك» لأزواجهن في حالات الخيانة، أو التعدي عليهن، وغيرها من المشكلات التي قد يواجهنها.

اضرب يا بدري الثالث يشوي

كانت هذه الكلمات أبرز ما علق به المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي، على هزيمة النادي الأهلي المصري، من فريق الترجي التونسي 3 أهداف مقابل هدف.

وعقب انتشار الفيديو انتشرت الكلمتين بين مشجعي الأندية المنافسة للأهلي، حتى أن بعض المشجعين نشر الكلمات مدعومة بريمكس موسيقى راقص، لتكون من أشهر الكلمات التي استخدمت في عالم الرياضة المصرية خلال 2018.



0
1
0
0
0
0
0