رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي أسباب تدهور اللغة العربية؟.. طلاب دار علوم يجيبون

ما هي أسباب تدهور اللغة العربية؟.. طلاب دار علوم يجيبون

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وجه موقع «شبابيك» سؤال لرؤساء اتحادات طلاب كليات دار العلوم بالجمهورية، عن وجهة نظرهم في أسباب تراجع اللغة ودورهم في الحفاظ عليها؟.

تقديس اللغات الأجنبية

نائب رئيس اتحاد جامعة الفيوم، والطالب بكلية دار العلوم، محمد حمدي، أرجع سبب تأخر اللغة العربية في المجتمع إلى فرض اللغات الأجنبية داخل منظومة التعليم، وإعطائها أهمية أكثر من اللغة الأم.

أضاف حمدي أنه لم يدخل الكلية برغبته، ولم يكن يعلم أي شيء عن قواعد اللغة العربية: «التنسيق هو من أجبرني على الالتحاق بالكلية، ولم أكن أعلم أي شيء عن قواعد اللغة، حتى دخلت كلية دار علوم».

الأساليب التعليمية التي تتبعها الكلية بحسب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الفيوم، تتلخص في تحدث الجميع داخل الكلية باللغة العربية الفصحى طوال الوقت، ولا مجال للعامية.

ويتابع الطالب محمد حمدي أن الاتحاد أطلق مبادرة، مُفادها: أن كل طالب في الكلية ملتزم بمحو أمية عشرة أفراد من خارج الجامعة، داعيا إلى تعميم هذه المبادرة بين كليات دار العلوم في الجامعات المصرية.

أما رسالة رئيس اتحاد طلاب دار علوم الفيوم لزملائه في اليوم العالمي للغة العربية، كانت: «افتخروا بانتسابكم لدار العلوم وبلغتكم العربية؛ فاستعمار أي بلد يبدأ من لغتها، وأنتم لستم فشلة»، ودعا إلى تدشين مبادرة من أفضل الخريجين في كليات دار العلوم بالجامعات المصرية؛ لخدمة اللغة والحفاظ عليها ونشر الوعي بها بين الشباب الجامعي.

الأغاني الشعبية

رئيس اتحاد طلاب كلية دار العلوم جامعة القاهرة، مؤمن حسام، اعتبر الأغاني الشعبية وعزوف الطلاب عن القراءة أسبابا في تدهور حال اللغة العربية، إضافة إلى ميول الشباب في تفكيرهم إلى السفر خارج البلاد: «الشباب كل همهم الخروج من البلد وتعلم لغة أجنبية».

ويرى حسام أن طلاب الكلية وخريجيها مؤهلون لحمل راية الحفاظ على اللغة، ولهم مجهودات في تعليم غيرهم خارج إطار الجامعة وفي المدارس، ولكن هذا المجهود ربما يكون غير واضح التأثير، معبرًا «النقطة في البحر غير مرئية».

وتحدث رئيس الاتحاد، عن دور الأساتذة المتخصصين في عديد من المجالات في تخريج طالب قادر على الحفاظ على اللغة العربية ومُلمًا بعديد من العلوم، إضافة إلى تعميم الحديث داخل الكلية باللغة الفصيحة.

وتنظم الكلية بشكل دوري، ندوات للتوعية بأهمية اللغة والتثقيف بحضور عدد من الشخصيات العامة، بحسب مؤمن حسام، الذي اختتم حديثه برسالة في اليوم العالمي للغة العربية: «أدعو زملائي لإتقان اللغة العربية؛ فهي الركيزة التي نستند لها ولا يمكننا التعامل بدونها».

أزمة مجتمع

«الطلاب يريدون درجة النجاح وليس تعلم اللغة التي أصبحت فرعية».. هذا السبب الذي اعتمد عليه رئيس اتحاد طلاب كلية دار العلوم جامعة المنيا، حسين عز، في تدهور حال اللغة العربية.

واعتبر عز أن المشكلة تكمن في المجتمع وإهماله للغة العربية، وبالتالي يأتي الطالب إلى الكلية بدون خلفية جيدة عن قواعد اللغة، مشيرا الى أن هذا هو الدور الذي يعمل عليه الاتحاد من خلال تأهيل الطلاب الجدد وتنظيم ندوات تثقيفية وتعريفية باللغة العربية.

التواصل مع الخريجين والطلاب القدامى وتوفير دورات تعليمية للطلاب الجدد أمر مهم بالنسبة للاتحاد بحسب المسئول عنه، حسين عز، إلى جانب الزيارات التي يطلقها الاتحاد لمكتبة الإسكندرية والهيئة العامة للكتاب وغيرها من المؤسسات التي تنمي ثقافة القراءة واللغة العربية في وعي الطلاب.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم