رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تقضي يوم عرفة بشكل مثالي؟.. نصائح ذهبية

كيف تقضي يوم عرفة بشكل مثالي؟.. نصائح ذهبية

في الوقت الذي يشاهد معظم المسلمين الحجاج على جبل عرفة يأدون ركن الحج الأعظم، وهو الوقوف على جبل الرحمة في يوم عرفة، تشتاق القلوب إلى حضور هذا المشهد في عام من الأعوام.

وإذا لم يكتب الله لك زيارة بيت الله الحرام وأداء الحج، نقدم لك في هذا التقرير نصائح لاستغلال يوم عرفة على أفضل وجه، وتحصل من الخير والحسنات الكثير، ولا يفوتك أجر الحجاج على جبل عرفة في يوم التاسع من ذي الحجة.

فضل يوم عرفة

يطول الحديث عن فضل يوم عرفة وما فيه من الخير والبركات والرحمة التي يتنزل الله بها على عباده في هذا اليوم.

يعتبر الوقوف على جبل عرفة هو الركن الأعظم في الحج، ويتوافد الحجيج من طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة وحتى غروب الشمس على الجبل، يكبرون الله ويهللون ويدعونه بكل ما تطلبه نفوسهم ويسألونه الرحمة والغفران وقبول حجهم ووقفتهم في هذا المشهد العظيم الذي يتوق إليه جميع المسلمين.

واتفق العلماء على أن يوم عرفة هو أفضل أيام السنة على الإطلاق، ويعدل صيام يوم عرفة بحسب ما روي عن النبي صلى الله عليه أنه يكفر ذنوب سنتين: السنة الماضية السنة الباقية، ومن الأسباب التي جعلت يوم عرفة أفضل أيام العام، أنه اليوم الذي اكتمل فيه الدين على النبي محمد، ونزلت فيه آية: « حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ».

وروت السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من فضائل يوم عرفة أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عبادا من النار؛ وذلك في الحديث: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء»، كما أن يوم عرفة هو أفضل الأوقات للدعاء وأرجاها للإجابة وتحقيق المطالب.

وفي يوم عرفة يكون الشيطان في أشد حالات الحزن والخذلان من مشهد المسلمين في هذا اليوم؛ لما يرى فيه من تنزل الرحمات والبركات على عباده.

كيف تقضي يوم عرفة؟

في هذه الفقرة نقدم بعض النصائح لقضاء يوم عرفة بشكل جيد، وتحقيق استفادة كبيرة في هذا اليوم.

الصيام

صيام يوم عرفة أمر مشهور وشائع لدى كثير من المسلمين، لأنه يكفر ذنوب سنتين، ويعتق الله فيه عبادا كما لم يعتق أحد في يوم آخر من أيام العام، ولا حتى شهر رمضان وليلة القدر.

فاحرص على صيام هذا اليوم، والتبكير في الاستيقاظ للسحور وصلاة ركعتين في جوف الليل؛ لتبدأ اليوم بفضل الصلاة العظيم، وقضاء قيام الليل.

قراءة القرآن خلال الصيام

لا تضيع يوم عرفة في النوم من بعد الفجر وحتى العصر أو قبل الإفطار بوقت قصير. استغل كل دقيقة في هذا اليوم في قراءة القرآن وذكر الله والإكثار من دعاء «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا» إلى جانب التسبيح والتهليل والتحميد ولا تنس أذكار الصباح.

مساعدة الأهل في أعمال المنزل

يمكن في هذا اليوم تطبيق سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مساعدة أهل بيتك في قضاء بعض الأعمال المنزلية؛ للتخفيف عليهم من تعب الصيام، فقد كان النبي في خدمة بيته، ويقوم بالأعمال المنزلية، دون أن يشعر بحرج.

تجهيز الأضحية

إذا كنت من المضحين في هذا العام، احرص على استغلال يوم عرفة في تجهيز مكان الأضحية، والتأكد من إطعام الضحية على أكمل وجه، والاتفاق مع الجزار الذي سيذبح لك، وإذا كنت من سيقوم بالذبح فقم بتجهيز ملابس الذبح والسكاكين وكافة الأدوات التي ستحتاج إليها مثل الأكياس البلاستيكية وميزان لتوزيع الأضحية.

صلة الرحم

بادر في يوم عرفة بصلة الأرحام وزيارة الأقارب، أو على الأقل من خلال مكالمة هاتفية، وابتعد عن الرسائل الجاهزة الجافة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم