رئيس التحرير أحمد متولي
 لكل المقهورين أجنحة.. كتاب جديد يتضمن مقالات تنشر لأول مرة لرضوى عاشور

لكل المقهورين أجنحة.. كتاب جديد يتضمن مقالات تنشر لأول مرة لرضوى عاشور

أعلن الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، اليوم الثلاثاء، عند صدور كتاب «لكل المقهورين أجنحة.. الأستاذة تتكلم» الذي يضم مقالات بعضها ينشر لأول مرة لزوجته الكاتبة الراحلة رضوى عاشور.

الكتاب صدر عن دار الشروق للطباعة والنشر، ويضم مجموعة من المقالات للكاتبة الراحلة في الأدب، النقد، السياسة، التعليم والتجربة الشخصية.


 

وأكدت «دار الشروق» أن كتاب «لكل المقهورين أجنحة.. الأستاذة تتكلم» متوفر الآن بفروع مكتبة الشروق والمكتبات الكبرى.

وكان الشاعر مريد البرغوثي، قد أعلن في مايو من الماضي عن الكتاب، حيث كتب عبر فيسبوك في ذكرى ميلاد الكاتبة الراحلة: «انشغلنا، تميم وأنا طوال العام في تجميع مقالات رضوى في الأدب والنقد والسياسة والتعليم».

وأشار البرغوثي إلى أن عنوان الكتاب «لكل المقهورين أجنحة»، واستطرد: «نحن مقهورون يا رضوى، فرادى وجماعات، نساءً ورجالاً وأطفالاً، نحن أوطان تقيم في المقابر والسجون والمستشفيات والمنافي، وكم نحن بحاجة إلى أجنحة. أنتِ معي لكني أقول لك: تعالي».

ووجه زوج الكاتبة الراحلة رضوى عاشور، في منشور لاحق عبر فيسبوك، رسالة  شكر وامتنان، إلى من قدموا مساعدة ساهمت في صدور الكتاب.

وجدير بالذكر أن الكتاب، تضمن كلمة من زوجها مريد البرغوثي قال فيها: ابتسامتها رأي، وموضع خطوتها رأي، وعناد قلبها رأي، وعزلتها عن ثقافة السوق رأي.. رضوى جمال رأيها، ورأيها جمالها.

 

كتاب لكل المقهورين أجنحة.. الأستاذة تتكلم

ويتضمن الكتاب فصلاً من الكتاب يحتوي على مقابلة أجرتها رضوى عاشور مع العلي في منزل الزوجين في العاصمة المجرية بودابست سنة 1984 قبل 3 سنوات من اغتياله في لندن في 22 يوليو 1987، بحسب البرغوثي.

ونشرت هذه المقابلة النادرة للمرة الأولى في مجلة "المواجهة" التي تصدرها لجنة الدفاع عن الثقافة القومية، العدد الخامس، القاهرة، سبتمبر، أيلول 1985 قبل عامين من اغتيال ناجي العلي بكاتم صوت في لندن. وقد اختارت رضوى عاشور أن تترك المساحة كاملة لحديث ناجي، فكان غياب الأسئلة حضوراً لها. وسيدرك القارئ(ة) الأسئلة التي وجهتها له من سياق إجاباته.

من جانبه، أعرب مدير عام دار الشروق، أحمد بدير، في تصريحات صحفية سابقة، عن سعادة الدار بنشر كتاب جديد للأديبة الكبيرة الدكتورة رضوى عاشور، حيث قال: سعدنا جدا عندما تلقينا مخطوط الكتاب الجديد من زوج الراحلة الكبيرة الشاعر مريد البرغوثي، ويحتوي الكتاب على تجميع لمقالاتها في الأدب والنقد والسياسة والتعليم وكلها تنشر للمرة الأولى في كتاب.

وأضاف مدير عام دار الشروق: نفتخر ونتشرف دائمًا بنشر مؤلفات الأديبة رضوى عاشور، وسنستمر في نشر روائع الراحلة الكبيرة التي أثرت المكتبة العربية بأعمالها العظيمة، لافتًا إلى أن الدار ستعمل على طرح الكتاب الجديد بالمكتبات في أقرب وقت ممكن.

سعر كتاب لكل المقهورين أجنحة

بحسب «دار الشروق» يبلغ سعر كتاب «لكل المقهورين أجنة» 100 جنيه.

من هي رضوى عاشور؟

رضوى عاشور هي أستاذة جامعية مصرية، درست الأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة.

وحصلت عاشور على الماجستير في الأدب المقارن في العام 1972، وحصلت على الدكتوراه في الأدب الإفريقي الأمريكي من جامعة ماساتشوستس في العام 1975.

تُرجمت أعمال رضوى عاشور إلى الإنجليزية والإيطالية والإسبانية والإندونيسيىة.

ونالت الكاتبة الراحلة على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن رواية من معرض القاهرة للكتاب عام 1994، وذلك روايتها «ثلاثية غرناطة».

 كما حصلت الجائزة الأولى للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية عام 1995.

من أبرز الأعمال الروائية للكاتبة الراحلة رضوى عاشور: ثلاثية غرناطة، الطنطورية، أثقل من رضوى، أطياف، وقطعة من أوروبا.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري