رئيس التحرير أحمد متولي
 صلاة التهجد في رمضان.. متى تبدأ وموعدها وعدد ركعاتها وكيفيتها

صلاة التهجد في رمضان.. متى تبدأ وموعدها وعدد ركعاتها وكيفيتها

يحرص الكثيرون من المسلمين في شهر رمضان على الاستزادة من الأعمال الصالحة والعبادات على مستوى النوافل بجانب الفروض، ومن ذلك صلاة التهجد التي تكون في الليل.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد صلاة التهجد وعدد ركعاتها وأصلها من واقع مقطع فيديو لمفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة.

وعن تعريف الكلمة وأصلها يقول الدكتور علي جمعة: «التهجد تسمى في اللغة العربية بتاء الفعل على عكس تاء الطلب فإنها تقرر معنى الفعل فالتاء التي في كلمة تساوم أنه طلب الفصال في البيع والشراء لكن هجد معناها نام فتهجد معناها لم ينم فالتهجد هو القيام من النوم ولذلك تسمى تاء السلب».

متى تبدأ صلاة التهجد؟ موعدها

ويقول المفتي السابق: «صلاة التهجد تدخل ضمن قيام الليل وهي الصوات التي تكون من بعد صلاة العشاء إلى أذان الفجر، وصحابة النبي كانوا يصلون كما كان يصلى صلى الله عليه وسلم في رمضان، وكما ورد لم يزد عن 11 ركعة أو 13 ركعة لا في رمضان لا غيره».

ويحكي أن: «عمر بن الخطاب رضي الله عنه رضي الله عنه جمع الصحابة على عشرين ركعة وكان أهل مكة يصلون تلك العشرين ويتروحون بالطواف بين كل أربع ركعات فسمع أهل المدينة بذلك فصاروا يروحون بعد كل 4 ركعات فصاروا 36 ركعة في عهد الإمام مالك».

ويشدد الدكتور علي جمعة على أن: «الزيادة في الخير والنوافل وإكثار التعبد من سنة رسول الله والخلفاء الراشدين والسلف الصالحين».

ويوضح: «لما كان الأمر كذلك وصلى جمهور المسلمين 20 ركعة تسمى بالتراويح ويجب فيها أن تصلى ركعتين ركعتين فإن أقواما أطلقوا على ما يصلى بعد ذلك من خير وزيادة صلاة التهجد، فأصبح هناك مصطلح شائع بين المسلمين أن التراويح تطلق على العشرين درجة، وما بعد ذلك في جوف الليل يسمى التهجد، وكلاهما مكون لقيام الليل».

كم عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

ويتابع جمعة: «الإنسان ينبغي عليه أن يعبد ربه في حدود طاقته وليس عليه أن يكلف نفسه مالا يطيق «فإن الله لا يمل حتى تملوا» كما أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فليعبد أحدكم ربكم ربه طاقته فهذا هو أحسن الحال حيثما تجد قلبك».

ويختتم: «من صلى ثمانية ثم أوتر بثلاث فلا بأس بها، ومن صلى العشرين وأتر بثلاث فلا بأس بذلك ومن قام بعد ذلك بليل فأراد أن يزيد صلاة التهجد فلا بأس».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة