رئيس التحرير أحمد متولي
 المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020

المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020

ينشر موقع شبابيك، المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020، والمقرر على طلاب الشهادة الثانوية، للعام الدراسي 2019-2020، ليتمكن الطلاب من التعرف على الأجزاء الملغية من المواد بعد معرفة المنهج المقرر عليهم حتى تاريخ  15 مارس 2020، وهو موعد توقف الدراسة بسبب انتشار فيروس كورونا في مصر.

وفي هذا التقرير يجد طالب الثانوية العامة المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020، لجميع المواد المقررة عليه، ومنها مواد: «الجغرافيا، التاريخ، الرياضيات (الرياضيات البحثة، الهندسة الفراغية، التفاضل والتكامل، الاستاتيكا، الديناميكا، الاحصاء)، الاقتصاد، التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الألمانية، الإيطالية، الاسبانية)، مادة الفلسفة والمنطق، التربية الوطنية، مادة الكيمياء، مادة الفيزياء، مادة الجيولوجيا، مادة علم الاجتماع، ومادة علم النفس».

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 21 يونيو 2020، بمادة اللغة العربية، كما ادى الطلاب امتحان المادة الثانية أمس الخميس لمادة اللغة الإنجليزية، من المقرر أن يستأنف طلاب الثانوية العامة الامتحانات الأسبوع المقبل والتي تبدأ الأحد المقبل بامتحان مادة الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة.

منهج الثانوية العامة 2020

مادة الجغرافي

مدخل لدراسة الجغرافيا السياسية، الوحدة الأولى: الدولة في الجغرافيا السياسية، الدرس الاول الدولة تعريفها وأنواعها الدرس الثاني المقومات الطبيعية لقوة الدولة، الدرس الثالث المقومات البشرية لقوة الدولة، الدرس الرابع النظام السياسي والانتخابي للدولة».

الوحدة الثانية: المشكلات السياسية، الدرس الاول الحدود السياسية (مفهومها وأهميتها ووظيفتها)، الدرس الثاني: أنواع الحدود السياسية، الدرس الثالث: تطور خريطة العالم السياسي، والمشكلات المرتبطة بها، الدرس الرابع: مشكلات اقتصادية ذات بعد سياسي، الدرس الخامس مشكلات اجتماعية ذات بعد سياسي.

الوحدة الثالثة: التكتلات الاقتصادية، أنشطة وأجهزة مجلس التعاون لدول الخليج العربي حتى نهاية صفحة رقم 90 حسب الكتاب المدرسي.

مادة الاقتصاد

الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية، عناصر الانتاج، الدخل القومي، المالية العامة ودور الدولة، النقود والبنوك، يتم تدريس النقود حتى صفحة رقم 164 فقط لا غير حسب الكتاب المدرسي.

مادة اللغة الأجنبية الثانية

اللغة الإنجليزية من الوحدة 11 إلى الوحدة 17

اللغة الألمانية حتى ص 45

اللغة الايطالية حتى ص 38

اللغة الإسبانية حتى ص 77

مادة الفلسفة والمنطق

الفلسفة: من الموضوع الأول الفلسفة وقضايا البيئة أي من ص 3 حتى نهاية الموضوع الثالث وهو الفلسفة واخلاقيات المهنة صح 34.

المنطق: من الموضوع الأول الاستدلال الاستقرائي وتطبيقة في العلوم الطبيعية من ص 57 حتى نهاية الموضوع الثالث التكامل بين المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي ص 93.

مادة التاريخ

الوحدة الثالثة: مصر والدول المستقلة، الحملة الفرنسية على مصر والشام، بناء الدولة الحديثة في مصر، مصر منذ الثورة العرابية حتى الحرب العاليمة الأولى، مصر بعد الحرب العالمية الأولى، التوسع الاستعماري في البلاد العربية قبل الحرب العالمية الأولى حتى الاستقلال حتى نهاية صفحة 105 حسب الكتاب المدرسي.

مادة التربية الدينية

من الوحدة الأولى إلى الوحدة الرابعة من ص 1 إلى ص 88، الوحدة الخامسة من ص 89 إلى ص 94، كتاب أدب الحار في الإسلام: من الفصل الأول إلى نهاية الفصل الخامس ص 98 حسب الكتاب المدرسي.

أما التربية الدينية المسيحية: من الوحدة الأولى إلى الوحدة الرابعة من أول الكتاب حتى نهاية درس مفهوم حيات الطهارة واهميتها ص 111.

جدول الثانوية العامة 2020

الأحد 21 يونيو 2020: اللغة العربية، الخميس 25 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الأولى، الأحد 28 يونيو 2020: الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، الخميس 2 يوليو 2020: الأحياء، والرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، والفلسفة والمنطق، الثلاثاء 7 يوليو 2020: الفيزياء والتاريخ، الأحد 12 يوليو 2020: الكيمياء والجغرافيا.

أما الثلاثاء 14 يوليو 2020: اللغة الأجنبية الثانية، الأحد 19 يوليو 2020: الجيولوجيا، والرياضيات التطبيقية (التفاضل والتكامل) علم النفس، الثلاثاء 21 يوليو 2020: الرياضيات البحتة (جبر وهندسة فراغية).

مواد لا تضاف لمجموع الثانوية العامة

وجدول امتحانات الثانوية العامة المعدل، ذكر الإجراءات المتبعة لامتحانات المواد الغير مضافة إلى المجموع، حيث ستكون امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية «من المنزل».

ويستلم الطلاب البوكليت الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الإنتهاء من امتحان اللغة العربية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم الأحد 12 يوليو 2020.

على أن يتم ستلم الطلاب البوكليت الخاص بمادة التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم 21 يوليو 2020.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة