رئيس التحرير أحمد متولي
 الجديد في قانون التصالح اليوم وآخر أخبار خفض رسوم التصالح

الجديد في قانون التصالح اليوم وآخر أخبار خفض رسوم التصالح

أصبح التصالح أحد أهم الأمور التي تعني المواطنين في الفترة الأخيرة، خاصة بعد الخروج يوميًا بتصريحات تتعلق بقيمة الجدية ومد المهلة المقررة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فما هو الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء اليوم؟

الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء

أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الجمعة 18 سبتمبر 2020 قرار بتخفيضات جديدة في بعض المحافظات، والمتعلقة بتخفيضات جديدة في أسعار التصالح على بعض مخالفات البناء، وذلك تشجيعًا للمواطنين على اتخاذ خطوة جدية للتصالح وسداد الرسوم المقررة، تجنبًا للإزالة.

وصرح وزير التنمية المحلية بأن القرار الجديد بتخفيض أسعار التصالح يشمل بعض المحافظات، من بينها الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، القليوبية، الغربية، إلا أنه لم يحدد بعد قيمة هذا التخفيض.

​​​​​​​الجديد في قانون التصالح في مخالفات البناء في القاهرة

وقررت محافظة القاهرة مد فترة العمل بالمراكز التكنولوجية لاستقبال المزيد من طلبات التصالح من المواطنين، وذلك لتمتد ساعات العمل الساعة السادسة مساءًا، بالإضافة إلى استمرار تلقي الطلبات ورسوم الجدية في التصالح ليومي الجمعة والسبت، وبالتالي فإن استقبال الطلبات والرسوم سيستمر طوال أيام الأسبوع.

ومكن محافظ القاهرة أهالي المحافظة من سداد رسوم التصالح عن طريق أحد البنوك لتخفيف التزاحم وسرعة تسليم الأوراق، فضلاً عن تخفيض أسعار التصالح بكافة الأحياء من 25% إلى 50%، وتسليم الأوراق مع إمكانية استكمال المتبقي من الأوراق خلال شهرين.

حالات البناء خارج الأحوزة العمرانية

وحدد القانون 3 حالات يمكن فيها البناء خارج الأحوزة العمرانية، وهي:

  • الحالات الواردة في المادة 2 إصدار من مواد قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

  • المشروعات الحكومية والخدمية والمشروعات ذات النفع العام.

  • المباني السكنية المتاخمة للأحوزة العمرانية للقرى والمدن، وهي المباني المكتملة والتي تدخلها المرافق وتكون مأهولة بالسكان، والمقامة على مساحات فقدت صفتها كأراض زراعية، وفقًا للتصوير الجوي في 22 يوليو 2017، والتي يصدر بتحديدها قرار من لجنة الأحوزة العمرانية المشكلة بقرار من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011