رئيس التحرير أحمد متولي
 قصص عن بر الوالدين والعقوق مؤثرة جدًا للأطفال والكبار مكتوبة وفيديو

قصص عن بر الوالدين والعقوق مؤثرة جدًا للأطفال والكبار مكتوبة وفيديو

من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم هو طاعة أبويه، فالله تعالى أمرنا بذلك ووضع الجنة تحت أقدام الأمهات، وتقدم قصص عن بر الوالدين العبر ودروس مستفادة حول أهمية ذلك وفائدته التي تعود على الأبناء.

وننشر لكم مجموعة قصص عن بر الوالدين يمكن لأي أب أو أم أن يرويها لأطفالهم على مدار اليوم لتعليمهم كيفية البر والمستقى من الروايات الإسلامية وخلافها.

قصص عن بر الوالدين في عهد الصحابة

وأول قصص عن بر الوالدين في عهد الصحابة هي قصة أبو هريرة -رضي الله عنه- والذي كان إذا دخل البيت قال لأمه: رحمك الله كما ربيتني صغيرًا، فتقول أمه: وأنت رحمك الله كما بريتني كبيرًا.



وثاني قصص عن بر الوالدين هي قصة ابن مسعود -رضي الله عنه- فكان قد أحضر الماء لوالدته، فجاء وقد نامت، فبقي واقفًا بجانبها حتى استيقظت، ثم أعطاها الماء، وذلك لأنه خاف أن يذهب فتستيقظ أمه ولا تجد الماء، وخاف أن ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائمًا حتى استيقظت.

قصص عن بر الوالدين

ثالث قصص عن بر الوالدين هي قصة واقعية لطبيبة تقول فيها: دخلت علي العيادة امرأة في الستينات من عمرها بصحبة ابنها الثلاثيني، ولاحظت حرصه الزائد عليها وهو يمسك يدها ويصلح لها عباءتها ويمد لها الأكل والماء، بعد سؤالي عن مشكلتها الصحية وطلب الفحوصات، سألت الابن عن حالتها العقلية نظرًا لتصرفاتها غير المتزنة وعدم الرد على أسئلتي فقال: إنها متخلفة عقليًا منذ الولادة.

وتابعت الطبيبة في قصتها الواقعية ضمن قصص عن بر الوالدين: تملكني الفضول فسألته من يرعاها؟ قال أنه هو من يرعاها ويدخلها دورة المياه، يحضر ملابسها، ينتظرها إلى أن تنتهي ليصف ملابسها في الدولاب ويضع المتسخ في الغسيل ويشتري لها الناقص، قلت: ولم لا تحضر لها خادمة؟ قال: لأن أمي مسكينة مثل الطفل لا تشكو وأخاف أن تؤذيها الشغالة، فاندهشت من كلامه ومقدار بره بأمه وقلت: وهل أنت متزوج؟ رد: نعم ولدي أطفال، فقلت: ولماذا لا ترعى زوجتك أمك؟

قال الابن: هي لا تقصر، فهي تطهو الطعام وتقدمه لها، وأحضرت لزوجتي خادمة حتى تعينها، ولكن أنا أحرص على أن آكل مع أمي حتى أطمئن لأنها مصابة سكر، تقول الطبيبة فزاد إعجابي ومسكت دمعتي، اختلست نظرة إلى أظافرها فرأيتها قصيرة ونظيفة، فسألت: ومن يقص لها أظافرها؟ قال: أنا، يا دكتورة هي مسكينة، نظرت الأم لابنها وقالت :متى تشتري لي الشيبسي؟ قال: تؤمري، الآن نذهب إلى البقالة لنشتريه فغمرت السعادة الأم، فقال الابن: والله إني أفرح لفرحتها أكثر من فرحة أبنائي الصغار.

عقوق الوالدين قصة للعبرة مؤثرة جدًا جدًا

وبعد أن انتهينا من سرد قصص عن بر الوالدين نتحدث عن عقوق الوالدين قصة للعبرة مؤثرة جدًا جدًا وهي قصة الصحابي علقمة والذي كان كثير الاجتهاد في طاعة الله من صلاة وصوم وإخراج الصدقات، إلا أنه في يوم من الأيام اشتد عليه المرض فأرسلت امرأته إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قائلة: إن زوجي علقمة في النزاع فأردت أن أعلمك يارسول الله بحاله.

فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم: عمارًا وصهيب وبلال وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة، فعندما دخلوا عليه وجدوه في النزع الأخير، فلقنوه لا إله إلا الله ، ولكن لسانه لا ينطق بها، فأرسلوا إلى رسول الله يخبرونه بما حدث، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم: هل من أبويه من أحد حي؟ قيل يا رسول الله أم كبيرة السن فأرسل إليها النبي محمد: قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله وإلا فقري في المنزل حتى يأتيك، قال: فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول النبي فقالت: نفسي لنفسه فداء أنا أحق بإتيانه فتوكأت وقامت على عصا، وأتت رسول الله، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة اصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى: كيف كان حال ولدك علقمة؟ قالت: يا رسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة، قال: فما حالك؟ قالت: يا رسول الله أنا عليه ساخطة ، قال ولما؟ قالت: يا رسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته، ويعصيني، فقال: رسول الله: إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة ثم قال: يا بلال انطلق واجمع لي حطبًا كثيرًا، قالت: يا رسول الله وما تصنع؟ قال: أحرقه بالنار بين يديك.

​​​​​​​

وقالت: يا رسول الله ولدى لا يحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي، قال يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه، فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصيامه ولا بصدقته مادمت عليه ساخطة، فقالت: إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة. فقال النبي الكريم: انطلق يا بلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءً مني، فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لا إله إلا الله، فدخل بلال وقال: يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه ، ثم مات علقمة من يومه.

قصص عن بر الوالدين للأطفال

ويمكنكم الاستماع إلى قصص عن بر الوالدين للأطفال من الفيديوهات التالية:

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية