رئيس التحرير أحمد متولي
 القبض على المسئولين عن جروبات الغش في الثانوية العامة

القبض على المسئولين عن جروبات الغش في الثانوية العامة

مع قرب امتحانات الثانوية العامة، تبدأ جروبات الغش الإلكتروني في الظهور على السطح، حتى أصبحت تجارة رائجة قبل وأثناء فترة الامتحانات.

وتسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى منع الغش بشتى الوسائل القانونية، حتى يحصل كل طالب على حقه الكامل في درجات امتحانات الثانوية العامة، ويكون دخوله للكلية من خلال مجهوده والمعلومات التي يحملها كل طالب.

عقوبة الغش في القانون

عقوبة الغش وتداول الامتحانات واضحة في القانون المصري حيث تم تغليظ هذه العقوبة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وتليجرام، حيث يعتبر الأخير هو الأبرز في هذا الصدد.

ويعاقب القانون المصري بحسب المادة 1 من القانون كل شخص روج بأي وسيلة من الوسائل إلى نشر أسئلة الامتحان أو أجوبتها بعقوبة تصل للسجن لمدة 7 سنوات وغرامة تصل ل200 ألف جنيه

القبض على أدمن جروبات الغش بفيس بوك وتليجرام

وألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على شخص لإنشائه صفحة على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بسبب نشره لأسئلة امتحانات مواد الثانوية العامة التي أداها الطلاب، كما كان يخطط لنشر أسئلة امتحانات المواد الباقية التي تضاف إلى المجموع بعد نشره أسئلة الدين والتربية الوطنية.

الأمر لم يقتصر على الغش على موقع فيس بوك بل تم القبض أيضا على شخصين آخرين نشرا امتحانات الثانوية العامة أثناء اللجان، كما جمعا من ذلك أموالا.

وطلب المسؤولون عن هذه الجروبات بتحويل مبالغ مالية لكل من يرغب في الحصول على أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة، وحددوا سعرا لكل مادة على حدة، كما حددوا سعرا للحصول على كل المواد، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم.

ويهيب موقع شبابيك بالطلاب عدم النظر إلى هذه الجروبات والتركيز في مراجعة المواد والتدريب بشكل أفضل على شكل أسئلة الامتحانات من خلال باب  جديد الطلبة  بالموقع والذي يحوي كل ما يحتاجه طلاب الثانوية العامة من ملخصات ومذكرات ومراجعات وامتحانات الأعوام السابقة قبل الدخول في امتحانات نهاية العام.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة