رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز ذبح الأضحية في الليل وما هي أفضل الأوقات الشرعية

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل وما هي أفضل الأوقات الشرعية

الأضحية هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، وهي من أحب الأعمال إلى الله في أيام عيد الأضحى المبارك.

ويتساءل البعض هل يجوز ذبح الأضحية في الليل، وخاصة أن الطلب على الجزارين الماهرين يكون كثيرا خلال أيام عيد الأضحى، ومن الممكن أن لا يتوفر الجزار إلا ليلا فهل يصح ذبحها في الليل؟

هل يجوز ذبح الأضحية ليلا؟

ذبح الأضحية ليلا من الأمور التي تحدث عنها العلماء كثيرا، ولكن قبل هذا السؤال، ما هو أفضل وقت للأضحية؟

وأفضل وقت للأضحية هو ما فعله النبي الكريم صلوات الله وتسليماته عليه، حيث كان النبي الكريم يطبق قول الله سبحانه وتعالى، فصل لربك وانحر، فكان النبي يصلي العيد وينحر وينتهي قبل صلاة الظهر وهذا هو افضل الأوقات.

ولكن يمكن للمرء أن يضحى حتى ثالث أيام العيد وهي ثاني أيام التشريق بحسب الجمهور، أما السادة الشافعية فيرون أنه يجوز التضحية حتى قبل غروب شمس ثالث أيام التشريق وهو رابع أيام العيد مع انتهاء التكبيرات.

ويمكنك أن تختار أي الأراء التي تحب من أقوال العلما في هذه المسألة.

هل يمكن ذبح الأضحية ليلا؟

كما قلنا أن الأضحية سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، بينما يرى بعض الفقهاء أن السنة المؤكدة يأثم تاركها في حال كان لديه المقدرة على ذلك.

أما ذبح الأضحية ليلا، فإن العلماء يرون جواز هذا الأمر مع الكراهة، والأفضل أن يتخير أحد الأقوات التي يجوز فيها الذبح نهارا.

رأي المالكية

رأى السادة المالكية أنه لا يجوز الذبح ليلا وإن فعل المضحي ذلك فإنها تكون من قبيل الصدقة وليست بأضحية.

رأي الجمهور

جمهور العلماء يرون أنه يجوز ذبح الأضحية ليلا، وأن أي كراهة قال بها العلماء تزول مع أدنى سبب لوجودها كانشغال المضحي في عمل أو أمر ما، أو تأخر الجزار، أو حتى انتظار أحد أفراد الأسرة لمشاهدة الأضحية.

رأي الحنابلة والشافعية

يرى الحنابلة والشافعية أنه يكره ذبح الأضحية ليلا لآن الذابح قد يخطئ المذبح، إلا أن الشافعية يرون جوازها مع وجود أي عذر حال دون ذبحها نهارا.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة